ماذا يريد الحزب من جنبلاط إذا ما وقعت الحرب؟

2022-08-18

ماذا يريد الحزب من جنبلاط إذا ما وقعت الحرب؟

مدة القراءة 5 د.

كُتب الكثير وما يزال يُكتب حول اللقاء الأخير بين زعيم الحزب التقدّمي الاشتراكي وليد جنبلاط وبين وفد قيادة حزب الله. لكنّ ما لم تشِر إليه الكتابات حتى الآن، هو الدافع الذي يجعل الحزب يعيد وصل ما انقطع بين الجانبين بعد التصعيد الذي مارسه جنبلاط ضدّ حزب الله طوال فترة الانتخابات النيابية الأخيرة التي أدّت إلى انتصار كامل لجنبلاط في بيئته الدرزية مقابل هزيمة كاملة لحلفاء الحزب في هذه البيئة وعلى رأسهم زعيم الأرسلانيّين الأمير طلال، كذلك الوزير السابق وئام وهاب. فهل لبّى حزب الله دعوة جنبلاط إلى الحوار في ظلّ ميزان قوى راجح لمصلحة صاحب الدعوة؟ أم لبّى الدعوة لأسباب أخرى؟

في معلومات أوساط سياسية على علاقة مع طرفَيْ الحوار، أنّ مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا بعدما تلقّى اتصالاً من الوزير السابق غازي العريضي الذي نقل إليه رغبة جنبلاط في اللقاء، استمهل الوزير السابق كي يراجع قيادته. وبعد التشاور، قَبِل الحزب الدعوة إلى الحوار، فكان اللقاء، وكانت المواقف المعلنة بعده، سواء من جنبلاط أو من المعاون السياسي للأمين العام للحزب الحاج حسين خليل.

يدرك الحزب في ظروف لبنان الحالية أنّ استقرار العلاقة بينه وبين جنبلاط هو أمر هام جدّاً لناحية بقاء مناطق جبل لبنان، التي تمثّل نقاط عبور لقوات الحزب بين بيروت والبقاع، آمنة وسالكة وألّا تتهدّدها أيّة مخاطر

إذاً قَبِل الحزب محاورة جنبلاط مجدّداً وطيّ صفحة التوتّر بينهما لاعتبارات شرحتها الأوساط السياسية نفسها، وأبرزها:

– أوّلاً، يدرك حزب الله أنّ لبنان مقبلٌ على فترة حرجة لأسباب إقليمية نتيجة المواجهة التي تخوضها طهران في مفاوضات الاتفاق النووي مع الغرب. وهذه المفاوضات في حال لم تصل إلى نتائج إيجابية ستنعكس على مجمل مناطق النفوذ الإيراني في المنطقة، وفي مقدّمها لبنان.

– ثانياً، يعترف الحزب بواقع جنبلاط السياسي الجديد بعد الانتخابات، ولهذا لا بدّ من التعامل مع هذا الواقع بعيداً عن الحسابات الضيّقة وردود الفعل الشخصيّة.

– ثالثاً، يعلم الحزب أنّ خيار المواجهة العسكرية بينه وبين إسرائيل مطروح حاليّاً جدّيّاً بسبب احتمالات المواجهة بين طهران والغرب. ولذلك باشر في الآونة الأخيرة مناورات واسعة في الجنوب بعيداً عن الأنظار لتأكيد جهوزيته لهذه المواجهة.

– رابعاً، يدرك الحزب في ظروف لبنان الحالية أنّ استقرار العلاقة بينه وبين جنبلاط هو أمر هام جدّاً لناحية بقاء مناطق جبل لبنان، التي تمثّل نقاط عبور لقوات الحزب بين بيروت والبقاع، آمنة وسالكة وألّا تتهدّدها أيّة مخاطر.

تعامل حزب الله بهدوء مع الاحتجاجات التي أبداها حلفاؤه في البيئة الدرزية على قيام الحزب بإعادة الاعتبار للزعامة الجنبلاطية من دون مراعاة حلفائه الذين وفّروا للحزب غطاء درزياً في أصعب المراحل التي مرّ بها لبنان

هذه الاعتبارات عكست نفسها في المحادثات التي جرت بين جنبلاط ووفد الحزب. وخلال استعراض الموقف من ملفّ الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل، تردّد أنّ جنبلاط أثار موضوع المسيّرات الأربع غير المسلّحة التي أطلقها حزب الله نحو حقل كاريش النفطي والغازي في المياه الإسرائيلية، وسأل هل تعكس هذه الخطوة اتّجاهاً لتصعيد النزاع في حال لم تصل المفاوضات غير المباشرة للترسيم التي يرعاها الوسيط الأميركي آموس هوكستين إلى أيّة نتيجة، فجاء الجواب من معاون نصرالله السياسي أنّ قرار الحزب هو الذهاب إلى أقصى الحدود في المواجهة كي ينال لبنان حقوقه في الثروة البحرية. بالطبع، استشعر جنبلاط أنّ وفد الحزب قال له بصورة غير مباشرة إنّ احتمال الحرب على الحدود الجنوبية وارد، ويجب عدم التقليل من حصوله.

بحسب هذه الأوساط، فقد تعامل حزب الله بهدوء مع الاحتجاجات التي أبداها حلفاؤه في البيئة الدرزية على قيام الحزب بإعادة الاعتبار للزعامة الجنبلاطية من دون مراعاة حلفائه الذين وفّروا للحزب غطاء درزياً في أصعب المراحل التي مرّ بها لبنان منذ العام 2005، بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري. وفُهِم أنّ قرار معاودة الحوار بين كليمنصو وحارة حريك لم يُتّخذ فقط على مستوى القيادة في لبنان، بل أيضاً على مستوى قيادة الحرس الثوري في طهران، وقيادة “فيلق القدس” التابع للحرس والذي يرتبط به حزب الله عضويّاً.

“حزب الله” وإسرائيل يستعدان للمواجهة المحتملة

من ناحية أخرى، تردّد الأوساط السياسية المشار إليها آنفاً أنّ معطيات حزب الله تفيد أنّ إسرائيل تعدّ لحرب إذا ما وقعت فستتبنّى فيها نهجاً مختلفاً كلّياً عن حرب تموز 2006. وبموجب هذا النهج الجديد، ستركّز إسرائيل على سلاح الجوّ وعمليات الإنزال الخاصّة بدلاً من تحريك القوات برّاً كما جرت العادة في كلّ حروب إسرائيل السابقة. وهذا النهج الجديد بانت ملامحه في حرب غزّة الأخيرة.

إقرأ أيضاً: 4 أسئلة وجهها جنبلاط للسيّد حسن

قبل أيّام خلت، مرّت الذكرى الـ 16 لولادة القرار الدولي الرقم 1701. فهل يأخذ حزب الله ومن ورائه إيران في الاعتبار نتائج الحروب وأبرزها حرب عام 2006؟ من المؤكّد أنّ الحزب مارس وما يزال يمارس قاعدة “نفّذ ولا تعترض” على أيّ قرار يتّخذه المرشد علي خامنئي. ألا يجدر هنا أن يقوم جنبلاط وسائر القيادات في لبنان بالتنبيه إلى خطر أيّ مغامرة عسكرية تخوضها إيران ضدّ إسرائيل انطلاقاً من لبنان؟ لم يمُت لبنان بعد، لكن ألم يرَ الموت الذي لحق بغزّة أخيراً؟

إقرأ أيضاً

الرّياض لواشنطن: Take it or leave it

يصلُ وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن إلى العاصمة السّعوديّة الرّياض نهاية الأسبوع للمُشاركة في فعّاليّات “المنتدى الاقتصاديّ العالمي” الذي تستضيفه المملكة يومَيْ الأحد والإثنيْن. فما…

فيصل القاسم “لامس” 22 مليون عربي.. بحكاية فقره وجوعه؟

أحدثت إطلالة الإعلامي الشهير فيصل القاسم، عبر حلقة من برنامج بودكاست “ضيف شعيب”، ضجّة كبيرة على منصّات التواصل الاجتماعي، وحصدت أرقاماً قياسية في عدد المشاهدات….

هل تمرّ رئاسة الجمهوريّة من “خُرم” البلديّات؟

لا مشكلة نصاب في جلسة التمديد الثالث للبلديّات اليوم. تكتّل “لبنان القويّ” برئاسة جبران باسيل وكتلة “اللقاء الديمقراطي” برئاسة تيمور جنبلاط وعدد من النواب قاموا…

الغداء الرئاسي الفرنسي؟

ثلاثة عناوين تركّز عليها فرنسا لإعادة تجديد دورها على الساحة اللبنانية. تستعيد باريس نشاطها بعد تيقّنها من أنّ المسار الذي انتهجته منذ عام 2020 لم…