مفاوضات فيينا: إنها عملية هشة

2021-05-10

مفاوضات فيينا: إنها عملية هشة

مدة القراءة 3 د.

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أنه بعد خمسة أسابيع من المفاوضات حول الملف النووي الإيراني غير المباشرة في غرف فنادق فيينا، أصبح من الواضح أن الصفقة القديمة لم تعد صالحة لأي طرف منهما.

يطالب الإيرانيون بالسماح لهم بالاحتفاظ بمعدات إنتاج الوقود النووي المتقدمة التي قاموا بتركيبها بعد أن تخلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن الاتفاقية، ورفع العقوبات.

من جانبها، تقول إدارة بايدن إن استعادة الصفقة القديمة هي مجرد نقطة انطلاق. يجب أن يتبع ذلك على الفور اتفاق على الحد من الصواريخ ودعم الإرهاب، وجعل من المستحيل على إيران إنتاج وقود كافٍ لصنع قنبلة لعقود.

تشير المقابلات مع المسؤولين الأوروبيين والإيرانيين والأميركيين إلى أن استعادة اتفاق 2015، بكل عيوبه، يبدو ممكنًا. لكن الحصول على ما وصفه وزير الخارجية أنتوني بلينكن باتفاق “أطول وأقوى” يمنع إيران من تكديس المواد النووية لأجيال، ويوقف تجارب الصواريخ وينهي دعم الجماعات الإرهابية، يبدو بعيدًا أكثر من أي وقت مضى.

وقال فالي نصر، المسؤول الأميركي السابق الذي يعمل الآن في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز: “إن إيران والولايات المتحدة تتفاوضان بالفعل على صفقات مختلفة، لهذا السبب كانت المحادثات بطيئة للغاية”.

وبحسب الصحيفة، يرى الأميركيون أن استعادة الصفقة القديمة خطوة أولى لشيء أكبر بكثير. لكن الإيرانين يرفضون حتى مناقشة اتفاقية أكبر. 

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية، يتحدث الفريق المعتدل المكون من الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، عن اتفاق على وشك الحدوث. وقال روحاني للإيرانيين يوم السبت: “لقد تم رفع جميع العقوبات الرئيسية تقريبًا”.

في فيينا، قدم كبير المفاوضين الأميركيين، روبرت مالي، عرضًا مهمًا لرفع العقوبات غير المتسقة مع الصفقة الأصلية. وقال بلينكين: “أظهرنا جديتنا البالغة في العودة إلى الصفقة”. وأضاف “ما لا نعرفه بعد هو ما إذا كانت إيران مستعدة لاتخاذ نفس القرار والمضي قدما”.

لكن إيران تريد رفع المزيد من العقوبات مع الإصرار على الاحتفاظ ببنيتها التحتية النووية، خاصة أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، أكثر مما تسمح به تلك الصفقة.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن المحادثات بين البلدين تتم في ظل قيود سياسية دقيقة. على الرغم من أن المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، قد دعم محادثات فيينا، فإن روحاني وظريف يتعرضان للسخرية من قبل المتشددين الأقوياء في طهران.

وفي أميركا، يشكك الجمهوريون في الصفقة ومتعاطفون مع الرفض الإسرائيلي للعودة إليها.

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية: “بالنسبة لبايدن، من الصعب تبرير رفع العقوبات عن المؤسسات التي لا تزال تهدد المصالح الأميركية في المنطقة، ومن الصعب على روحاني العودة إلى الوطن متفاخرًا برفع جميع العقوبات باستثناء تلك المفروضة على منافسيه”.

لعل أهم ما يمكن استخلاصه من تقرير “نيويورك تايمز” هو ما قاله علي فايز نفسه أنها “عملية هشة. إذا قتل أميركي واحد، فإن العملية برمتها ستخرج عن مسارها”.

إقرأ أيضاً

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…

“أساس” فكّك عبوة سويسريّة في وجه “الطائف”

 ساهم موقع “أساس” منتصف ليل الجمعة – السبت في تعطيل عبوة سويسرية كانت تُعدّ لتفجير ضمانة الدستور (اتفاق الطائف)، بدأتها جمعيّة “Centre for Humanitarian Dialogue”،…