باسيل والرئاسة: بوم الأفلام السينمائية

2021-05-01

باسيل والرئاسة: بوم الأفلام السينمائية

مدة القراءة 4 د.

انتابتني موجة ضحك عارمة، حينما رأيت الوزير ?جبران باسيل? على شاشة التلفزيون خطيباً في ?موسكو، ينفي سعيه إلى رئاسة الجمهوريّة، متّهماً من يدّعي ذلك بـ”دخول عالم الخرافات والأفلام السينمائية”.

هذا التصريح أدخلني في موجة ضحك وقهقهة هستيريّة، سمعها سكان المنطقة وصولاً إلى زاروب الطمليص. قهقهت ملء شدقيّ حتّى تلّت (من Tilt) تلفزيوني الذكي وانقطعت عنه إشارة الإنترنت، واحترق سلك “الدِش” حينما لمح ذاك “الوشّ”، فضربت الرطوبة أرجاء الصالون وعَرِقَ السقف وأصابه العفن المائل إلى اللون البرتقاليّ.

حديث باسيل من موسكو، وخصوصاً “فزّورة” السوق المشرقية، أعادتني بالذاكرة إلى حديث مشابه أطلقه من دافوس، تلك المدينة السويسرية الشهيرة بالثلوج والتزلّج والتزحلق. يومئذٍ تزحلق باسيل بتصريح ناريّ مشابه، فدعا الغرب عموماً، والولايات المتحدة الأميركية خصوصاً، إلى التعلّم منه ومن “العهد القويّ” (غسل وكوي) كيف تُدار الدول من دون موازنات. فبتنا، بفضل “طائر البوم” وحَميه، الدولة رقم واحد في العالم من حيث تعدّد أسعار صرف العملات الأجنبية.

ثم بعد ذلك علّم العالم منطق إضاءة المدن والأحياء بلا كهرباء، ومنطق المصارف بلا ودائع، ومنطق المصرف المركزيّ بلا احتياط من الدولارات.

انتابتني موجة ضحك عارمة، حينما رأيت الوزير ?جبران باسيل? على شاشة التلفزيون خطيباً في ?موسكو، ينفي سعيه إلى رئاسة الجمهوريّة، متّهماً من يدّعي ذلك بـ”دخول عالم الخرافات والأفلام السينمائية”

فبعدما فضحنا باسيل و”جاب سمعتنا بالأرض” في الغرب، نفّذ رغبة السيّد فتوجّه شرقاً، إذ دعانا عبر الأثير الروسيّ إلى إنشاء “سوق مشرقيّة” تضمّ لبنان وسوريا والعراق والأردن وفلسطين، وصولاً إلى طهران، فنفخ الروح مجدّداً في “الأمّة السوريّة”، وأعاد النور والبركة إلى مدافن مار الياس بطّينا، حيث يرقد الزعيم القوميّ أنطون سعادة.

نظرت في التلفزيون جيّداً لأرى إن كان الياس بو صعب على يمين باسيل فأستأنس من وجوده النَفَس القوميّ؟ لم أجده، فقلت: سبحان الحيّ الذي لا يموت! بحلقت جيّداً و”عركت” عينيّ لأرى إن كانت كارولاين هناك أيضاً، فلم أجد على يمينه إلاّ  أمل أبو زيد، فقلت في سرّي: “كأنّك يا بو زيد ما غزيت!”.  

البوم يظنّنا مثل السمك، أغبياء وبلا ذاكرة، نأكل ونشرب ونضغط على زر الـRestart كلّ صباح بعد أن نخرج من المراحيض، فننسى ما يقوله وما يطلقه من مواقف، فنصدّق حسّه الوطنيّ المفرط، وحبّه للناس أجمعين، وتعلّقه بالصالح العامّ.

يريد باسيل أن يقنعنا بأنّ اقتحامه عالم السياسة كان لوجه الله تبارك وتعالى، ومن باب الطمع بالثواب، واتّقاء نار السعير، والسعي إلى الفردوس الأعلى.

تابعتُ المؤتمر الصحافيّ كلّه، بسورياليّته وبطروحاته “الخرندعية” وبابا غنّوجه، فعصفت أفكارٌ في ذهني طوال مدّة النقل المباشر، فاختلطت في ذهني صوراً عشوائية من كتب وأفلام وأغانٍ ومسرحيات، وتخبّطت ذاكرتي مع كل كلمة تخرج من فيه باسيل.

عبطاته الحميمة لميخائيل بوغدانوف ذكّرتني بمقطع من أغنية وردة الجزائرية “في يوم وليلة”، وتحديداً بمقطع “نسيت الدنيا وجريت عليه”. فباسيل طار “في يوم وليلة” إلى أرض القياصرة.

نظرت في التلفزيون جيّداً لأرى إن كان الياس بو صعب على يمين باسيل فأستأنس من وجوده النَفَس القوميّ؟ لم أجده، فقلت: سبحان الحيّ الذي لا يموت!

تذكّرت أيضاً كتاب “البومة” للـZoologist الإنكليزي ديزموند موريس، يقول: “إذا طلبت من أيّ شخص أن يرسم صورة البوم، فسوف يبادر إلى ذلك من دون تردّد، أمّا إذا سألته متى آخر مرّة رأيتها؟ فربّما سيصمت لبرهة”.

للأسف، باسيل لا يترك لنا المجال للصمت والسكون. معه نتذكّر ونرى ونتخيّل ونرسم ونلوّن، ونَصِفُ ونبرعُ في علم الـAnatomy، وفي فنّ التشريح، ونتابع تطوّر طائر البوم وقصصه التراثية والشعبية وخرافاته وأساطيره.

إقرأ أيضاً: فوازير غادة عون: تعالوا خذوا دولاراتكم

في الأساطير الهندية يُعتبر طائر البوم أداةً بيد الآلهة لشنّ الهجمات ضدّ الخصوم. وفي أوروبا التي تستعدّ لفرض عقوبات على “كل بوم يعرقل تشكيل الحكومة”، صوّرته الأساطير رمزاً للعناد، على عكس “الأساطير العونيّة” التي تراه رمزاً من رموز رباطة الجأش.

سكّت أثينا، عاصمة الأساطير الإغريقية، صورة البومة على أحد وجهيْ عملتها، وتركت الوجه الآخر للآلهة. أمّا الكتاب المقدّس فيعجّ بتعابير وإشارات تنبذ طائر البوم. وقد ذُكِر 16 مرّة في العهد القديم، بما فيه التوراة، ويتّفق ما قيل عنه مع النظرية التي شاعت لآلاف السنين عن أنّ البوم روح شريرة تحوم بصمت حول الضحايا البشرية… وربّما لهذا السبب فضّل الفاتيكان استقبال الرئيس المكلّف سعد الحريري دون سواه.

 

*هذا المقال من نسج خيال الكاتب

 

إقرأ أيضاً

التصعيد ضدّ أذرع إيران… تقابله مرونة لإنقاذ رفح؟

تسابق الضغوط من أجل إحياء مفاوضات الهدنة في غزة قرار الحكومة الإسرائيلية اقتحام رفح. يترافق ذلك مع رصد جدّية الليونة التي أبدتها قيادة “حماس” الداخل…

تفشّي وباء الصراعات.. هل يشعل حرباً عالميّة؟

العالم ليس بخير. مشهد العلاقات الدولية في ظلّ الحروب الصغيرة المتنقّلة هنا وهناك والصراع على النفوذ والتناحرات الإقليمية أشدّ تعقيداً ممّا كانت عليه الصورة عشيّة…

قادة غزّة: أزمة مكان أم خيارات؟

كثر الحديث “غير الموثّق بأدلّة رسمية” عن أنّ قطر بصدد الاعتذار عن عدم مواصلة استضافة قيادة حماس، حيث كانت ولا تزال حتى الآن المكان الأكثر…

العلم الفلسطيني: سرقته إيران.. أم ألقته “الدولة الوطنية” (2/2)

ولادة “الدولة” في المنطقة العربية مرّ بـ”قطوع” التفتيت والتقسيم وفق خريطة “سايكس – بيكو” التي قسمت بلادنا دولاً بين الانتدابين، فرنسا وبريطانيا. لكنّها وُلِدَت بلا…