جلستا الترسيم 2 و3: خبز وملح وتفاؤل.. وعودة معقّدة إلى خط هوف

2020-10-29

جلستا الترسيم 2 و3: خبز وملح وتفاؤل.. وعودة معقّدة إلى خط هوف

مدة القراءة 3 د.


تحت صوت هدير الطائرات الحربية الإسرائيلية في أجواء المنطقة، شهد مقر قوّات اليونيفل في رأس الناقورة الجلستين الثانية والثالثة يومي الأربعاء والخميس، من مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، وقد حضرهما السفير الأميركي السابق لدى الجزائر جون ديسروشر، كوسيط، وتحت رعاية الأمم المتحدة ممثلة بمكتب المنسق العام في لبنان.

أحيطت الجلستان بإجراءات أمنية مشدّدة من الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل، من خلال دوريات مؤللة طيلة الجلستين. كما أعلن عن استئناف المفاوضات بعد أسبوعين. وعلى الهامش كان لافتًا الإعلان عن تخلل جلسة الخميس وجبة غداء، بدعوة من الوفد الأممي،  ترافقًا مع استنفار الجيش الاسرائيلي على المقلب الآخر من الحدود، حيث كان  يُجري قبل  يومين مناورات تحاكي حربًا شاملة مع حزب الله. في حين أنّ عناصر من حزب الله تولّوا الاعتداء على مراسلين صحافيين لبنانيين، بينهم مراسلة تلفزيون لبنان، في إعلان ربما عن تبرّم الحزب وضيق صدره من التغطية الإعلامي التي أحرجته في الأسابيع الماضية.

إقرأ أيضاً: تفاؤل في لبنان وضغط في واشنطن: ترسيم الحدود واستراتيجية دفاعية!

الوفد اللبناني حمل معه في الجلستين خرائط ومستندات تُعبّرعن وجهة نظر لبنان فيما يخصّ ترسيم الحدود البحريّة انطلاقًا من نقطة رأس الناقورة الاستراتيجية، دون الاعتراف بتأثير صخرة “تخيلت” التي يعتبرها الجانب الإسرائيلي جزيرة مؤثّرة في الترسيم. ما يعني أنّ لبنان طالب في الجلسة بمنطقة تبلغ مساحتها أكثر من 2250 كلم مربعًا، تصل إلى حقل “كاريش”  النفطي. وهذا الاقتراح من المتوقع أن يرفضه وفد تل أبيب الذي يعتبر أنّ الحقل يقع ضمن سيادته بالكامل. وتخللت الجلستان أيضًا عرض الجانب الإسرائيلي لوجهة نظره التي كانت معاكسة للرؤية اللبنانية بشكل تام. فالإسرائيليون يريدون الاحتكام إلى “التأثير الكامل” لصخرة “تخيلت” باعتبارها جزيرة.

اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية، التي تلعب دور الوسيط بين الوفدين، أنّ المفاوضات طيلة اليومين كانت “بنّاءة”، فيما أشار الوفد اللبناني، الذي يحيط الجلسات بتكتّم شديد، إلى أنّ الأجواء “إيجابية”

عقد الجلستين في يوميين متتاليين اعتُبِرَ مؤشّرًا إيجابيًا على تسارع  وتيرة التفاوض الذي كانت الولايات المتحدة قد حددت له مهلة بين الـ100 والـ120 يومًا لانجازه؟ ويتوقّع المراقبون أن ترفض حكومة بنيامين نتنياهو المُقترح اللبناني، إلا أنّها قد توافق على مُقترح الخط الذي رسمه السفير الأميركي السابق فريدريك هوف، الذي يحصر المنطقة المتنازع عليها بـ850 كلم مربعًا ويقسّمها نسبة 60% للبنان و40% لإسرائيل. إذ يحتسب خط هوف نصف تأثير صخرة “تخيلت”، بينما كان الجانب الإسرائيلي يعتبر أنّ الصخرة جزيرة ولها تأثير كامل على الترسيم. والجانب اللبناني يعتبرها صخرة ناتئة لا تأثير لها. ويتوقّع المراقبون أن ينتقل التفاوض لاحقًا على أساس خطّ هوف باعتباره “حلًا وسطًا” بين الجانبين بنصف تأثير.

وفي الإطار، اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية، التي تلعب دور الوسيط بين الوفدين، أنّ المفاوضات طيلة اليومين كانت “بنّاءة”،  فيما أشار الوفد اللبناني، الذي يحيط الجلسات بتكتّم شديد، إلى أنّ الأجواء “إيجابية”، فيما قالت الحكومة الإسرائيلية إنّ وفدها يهدف من خلال الاجتماعات إلى “استطلاع” إمكانية التوصل الى اتفاق لتحديد الحدود البحرية لإتاحة تنمية الموادر الطبيعية في المنطقة.

إقرأ أيضاً

الرّياض لواشنطن: Take it or leave it

يصلُ وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن إلى العاصمة السّعوديّة الرّياض نهاية الأسبوع للمُشاركة في فعّاليّات “المنتدى الاقتصاديّ العالمي” الذي تستضيفه المملكة يومَيْ الأحد والإثنيْن. فما…

فيصل القاسم “لامس” 22 مليون عربي.. بحكاية فقره وجوعه؟

أحدثت إطلالة الإعلامي الشهير فيصل القاسم، عبر حلقة من برنامج بودكاست “ضيف شعيب”، ضجّة كبيرة على منصّات التواصل الاجتماعي، وحصدت أرقاماً قياسية في عدد المشاهدات….

هل تمرّ رئاسة الجمهوريّة من “خُرم” البلديّات؟

لا مشكلة نصاب في جلسة التمديد الثالث للبلديّات اليوم. تكتّل “لبنان القويّ” برئاسة جبران باسيل وكتلة “اللقاء الديمقراطي” برئاسة تيمور جنبلاط وعدد من النواب قاموا…

الغداء الرئاسي الفرنسي؟

ثلاثة عناوين تركّز عليها فرنسا لإعادة تجديد دورها على الساحة اللبنانية. تستعيد باريس نشاطها بعد تيقّنها من أنّ المسار الذي انتهجته منذ عام 2020 لم…