قناة إسطنبول وقلق القيصر

2021-04-18

قناة إسطنبول وقلق القيصر

يثير مشروع “قناة إسطنبول”، المدعوم من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قلق روسيا بشأن المسار الجديد الذي سيوفره للسفن الحربية الغربية في خلال الصراعات، بحسب اعتقاد المحلل تسفي برئيل في صحيفة هاآرتس الإسرائيلية.

ويعد شقّ قناة إسطنبول أحد أبرز مشاريع إردوغان، التي يصفها بأنها “مشاريع جنونيّة” لإحداث تحوّل على صعيد البنى التحتية، من مطارات وجسور وطرق وأنفاق، في عهده المستمرّ منذ 18 عاماً.

ويقول برئيل: “إنّ روسيا والدول المطلّة على البحر الأسود تشعر بالقلق لأنّ مشروع القناة سيمنح تركيا وحدها سلطة التحكّم في حركة المرور عبر المياه، بالإضافة إلى السماح بمرور السفن الحربية من البحر الأبيض المتوسط ??إلى البحر الأسود. المشروع الذي دعا إليه إردوغان لسنوات، سيربط البحر الأسود في شمال إسطنبول ببحر مرمرة في الجنوب، وتقدر تكلفته بـ 9.2 مليارات دولار”.

الجدير بالذكر أنّ تركيا صادقت في الشهر الماضي على مشاريع لتطوير قناة للشحن البحري في إسطنبول، أسوة بمشاريع قنوات بنما والسويس، مثيرةً جدلاً حول اتفاق “مونترو” الموقّع عام 1936، الذي يضمن المرور الحرّ عبر مضيق البوسفور والدردنيل للسفن المدنية في أوقات السلم والحرب.

ويعتبر مسؤولون أتراك أنّ القناة الجديدة تكتسي أهمية حيوية لتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور في إسطنبول، الذي يعد ممراً أساسياً للتجارة العالمية عبرته العام الماضي أكثر من 38 ألف سفينة.

ويصف برئيل هذا المشروع بـ”البشرى السارّة للولايات المتحدة، إذ ستكون قادرة على إرسال سفنها الحربية إلى البحر الأسود إذا اندلعت الحرب مع روسيا”.

وأضاف: “واشنطن ستضطر بلا شك إلى تقديم تنازلات كبيرة لتركيا، مثل التخلّي عن حملتها ضد استحواذ تركيا على منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400”.

إقرأ أيضاً: “التنّين القويّ”.. النفّاثة التي لا تملك إيران ثمنها

ووفقاً لبرئيل، يستخدم إردوغان مشروعه للإشارة إلى “طموحه في تحويل تركيا إلى قوة إقليمية تجعل كلاً من روسيا والولايات المتحدة يعتمدان عليها”.

وتأتي خطط هذا المشروع في وقت تعاني فيه تركيا واحدة من أسوأ أزماتها الاقتصادية، وتواجه موجة رابعة من فيروس كورونا، يبلغ متوسطها أكثر من 56 ألف حالة جديدة في اليوم.

ويتابع: “إردوغان يكافح في الداخل نقص لقاح كوفيد، وإخفاقات في توزيعه، وسط ارتفاع معدلات الإصابة، وتتعهّد أنقرة في الوقت نفسه بإرسال 150 ألف جرعة من اللقاح إلى ليبيا التي مزّقتها الحرب. ومن المفترض أن تختفي كل هذه المشاكل بطريقة سحرية في مياه قناة إسطنبول”.

مواضيع ذات صلة

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…

“أساس” فكّك عبوة سويسريّة في وجه “الطائف”

 ساهم موقع “أساس” منتصف ليل الجمعة – السبت في تعطيل عبوة سويسرية كانت تُعدّ لتفجير ضمانة الدستور (اتفاق الطائف)، بدأتها جمعيّة “Centre for Humanitarian Dialogue”،…