أميركا تخرج من أفغانستان.. إلى الصين وروسيا

خلص تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال إلى أنّ قرار إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الانسحاب من أفغانستان يأتي في إطار إعادة ترتيب أولويات السياسية الخارجية الأميركية وتوجيهها ناحية الصين وروسيا.

وقالت الصحيفة إنه “بعد ما يقرب من عقدين وثلاثة رؤساء أميركيين (منذ بدء حرب أفغانستان عام 2002)… قال الرئيس بايدن إنه سيفعل ما لم يتمكن أي من أسلافه: مغادرة أفغانستان إلى الأبد”، مشيرة إلى أنّ “الرئيس الأميركي أعاد ترتيب أولويات أهداف السياسة الخارجية الأميركية وأعاد توجيه تمويل الحرب نحو الاهتمامات المحلية… ومن بين الأهداف الأخرى التركيز على التحديات التي تأتي من روسيا والصين”.

ووفق “وول ستريت جورنال” فإنّ “الأولوية القصوى في السياسة الخارجية لإدارة بايدن هذا العام هي “المنافسة المتزايدة بين الديمقراطيات الغربية والدول الاستبدادية وخاصة الصين وروسيا”.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن، الثلاثاء، الانسحاب الكلّي للقوات والمعدّات الأميركية من أفغانستان ابتداء من أول أيار المقبل.

إقرأ أيضاً: بايدن في أول 100 يوم: تشدّد مع روسيا والصين ومرونة مع إيران (1/2)

إقرأ أيضاً

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…

“أساس” فكّك عبوة سويسريّة في وجه “الطائف”

 ساهم موقع “أساس” منتصف ليل الجمعة – السبت في تعطيل عبوة سويسرية كانت تُعدّ لتفجير ضمانة الدستور (اتفاق الطائف)، بدأتها جمعيّة “Centre for Humanitarian Dialogue”،…