لماذا غاب ميقاتي عن اجتماع قصر الصنوبر؟

2020-08-08

لماذا غاب ميقاتي عن اجتماع قصر الصنوبر؟

مدة القراءة 2 د.


من يقف خلف عدم دعوة الرئيس نجيب ميقاتي إلى اجتماع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رؤساء الكتل البرلمانية في قصر الصنوبر؟ هل هي السفارة الفرنسية أم طلب الرئيس سعد الحريري بحصر التمثيل السُنّي في الاجتماع بشخصه؟

مستشار الرئيس ميقاتي الدكتور خلدون الشريف أكّد في اتصال مع “أساس” أنّ “الرئيس ميقاتي لم يُدع إلى اللقاء، ونقطة على السطر”.

إقرأ أيضاً: عون لـ”أبو الغيط”: لا مانع من لجنة تحقيق دولية

وتشير مصادر متابعة إلى أنّ الرئيس ميقاتي تلقى اتصالاً من السفير الفرنسي قبل اللقاء، ثم تبعه اتصال من الرئيس فؤاد السنيورة الذي دعاه إلى لقاء أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيت الوسط في اليوم التالي، فاعتذر الرئيس ميقاتي لارتباطه بموعد خارج لبنان.

وتكشف  المصادر أنّ “لقاء الرئيس ماكرون مع رؤساء الكتل البرلمانية كان الهدف منه لقاء كتلة حزب الله، ولإيصال رسالة حازمة للحزب حول ضرورة التعاون مع مطالب المجتمع الدولي للخروج من الأزمة”.

في لبنان، أصحاب السلطة خبراء في تضييع الفرص. هناك فرصة حقيقية عمرها قصير تتيح إنقاذ ما تبقّى من لبنان

من جهته، الدكتور الشريف، وحول زيارة الرئيس الفرنسي قال إنّ “ماكرون لم يأتِ من دون مبادرة. ومن الواضح أيضاً أنّه نسّق مبادرته مع الرئيس الاميركي دوتالد ترامب بدليل اتصاله به فور عودته من لبنان، وأنّ الرئيس الأميركي وافق بشكل أو بآخر على المبادرة الفرنسية من خلال اتصال ترامب بالرئيس ميشال عون. هذا يعني أنّ الحكومة الحالية انتهت، وأنّ هناك دفتر شروط يبدأ بإصلاح قطاع الكهرباء، وفي كلّ القطاعات، لينتهي بالتوقيع مع صندوق النقد الدولي لإنقاذ الاقتصاد اللبناني. وهذا يعني أنّ ما قاله الرئيس نبيه بري لصحيفة النهار من أيام حول ترسيم الحدود يدخل في إطار مشروع الاتفاق”.

وختم الشريف: “في لبنان، أصحاب السلطة خبراء في تضييع الفرص. هناك فرصة حقيقية عمرها قصير تتيح إنقاذ ما تبقّى من لبنان بعد الحادث الجلل، والتقاط هذه الفرصة بيد اللبنانيين وحدهم”.

إقرأ أيضاً

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…

“أساس” فكّك عبوة سويسريّة في وجه “الطائف”

 ساهم موقع “أساس” منتصف ليل الجمعة – السبت في تعطيل عبوة سويسرية كانت تُعدّ لتفجير ضمانة الدستور (اتفاق الطائف)، بدأتها جمعيّة “Centre for Humanitarian Dialogue”،…