التوقيت الصيفي: فكرة “حربية” لتوفير الطاقة

2022-10-29

التوقيت الصيفي: فكرة “حربية” لتوفير الطاقة

مدة القراءة 4 د.

سؤال: لماذا اعتمد العالم نظام تقديم الساعة في نهاية شهر نيسان من كلّ عام، ثمّ تأخيرها من جديد في نهاية تشرين الأول؟

الطاقة والحرب

الجواب: خلال الحرب العالمية الأولى اتّخذت ألمانيا مع حليفتَيْها النمسا وهنغاريا هذا القرار للإفادة من ضوء الشمس وتوفير استهلاك الفحم في الإنارة لاستخدامه في المجهود الحربي. وسارعت بريطانيا إلى اعتماد هذا النظام الجديد الذي وضعه عدوّ لها في ذلك الوقت، وتبعها حلفاؤها الآخرون في الحرب. أمّا الولايات المتحدة فقد تأخّرت في اعتماد هذا النظام حتى عام 1918.

بعدما وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها، عاد معظم الدول إلى نظام التوقيت السابق. ولكن مع نشوب الحرب العالمية الثانية، عادت هذه الدول مرّة ثانية وللسبب عينه إلى تقديم الساعة طوال سنوات الحرب، ثمّ تخلّت عنه بعد نهاية الحرب. واستمرّ هذا التخلّي حتى السبعينيّات من القرن العشرين عندما انفجرت أزمة الطاقة نتيجة القرار العربي بوقف ضخّ النفط ردّاً على العدوان الإسرائيلي والتواطؤ الغربي مع إسرائيل. منذ ذلك الوقت لم يعد تقديم الساعة إجراءً موقّتاً، بل أصبح نظاماً عالمياً مستمرّاً حتى اليوم.

مرّ على اعتماد العالم نظام التوقيت الصيفي أكثر من قرن من الزمن. وهذا النظام الذي أملته ظروف وضرورات الحرب ما تزال تملي استمراره حتى اليوم حاجات وخيارات السلام

شمس وشموع وحشرات

لا تفيد من هذا النظام في التوقيت الدولُ التي تقع في إطار خطّ الاستواء، حيث تتساوى ساعات الليل والنهار على مدار العام. أمّا الدول الآسيوية فآثرت أن تدير ظهرها له.

غير أنّ الرغبة في تقديم الساعة سابقة لذلك. ففي عام 1780 كان بنجامين فرانكلين سفيراً للولايات المتحدة لدى فرنسا. فاستيقظ باكراً في أحد الأيّام ووجد أشعّة الشمس تتسلّل عبر نافذة غرفة نومه، فكتب رسالة إلى إحدى الصحف الفرنسية يقترح فيها دعوة الباريسيين إلى الاستيقاظ مبكراً لتوفير الشموع، ولم يقترح تقديم الساعة.

لكن في عام 1890 اقترح هذا الأمر عالِم حشرات من زيلندة الجديدة يدعى جورج هيدسون، وذلك من أجل أن يتمكّن من الحصول على وقت أطول لممارسة هوايته في مطاردة وصيد الحشرات.

تبنّى هذه الفكرة مواطن إنكليزي يدعى وليم ويلت، وأيّدها ونستون تشرشل، وكان في مقتبل العمر، وقدّم إلى البرلمان مشروعاً بذلك. لكنّ المشروع لم يفُز بالعدد الكافي من الأصوات، فصُرف النظر عنه. كانت ألمانيا أوّل من تبنّى الفكرة رسمياً، وأوّل من نفّذها. بعد ذلك فقط تبنّت بريطانيا الفكرة، الأمر الذي سهّل تدويلها.

تقليل صدام السيارات

لتبرير اتّخاذ القرار بتقديم الساعة، نشر الكاتب البريطاني ديفيد بريرو دراسة تحت عنوان “استفيدوا من ضوء النهار”، قال فيها إنّ تقديم الساعة يؤدّي إلى تقليل حوادث اصطدام السيّارات خلال ساعات الذروة، وإلى خفض عدد الجرائم لأنّ اللصوص يفضّلون الظلام للعمل، ويحسّن من مستوى المعيشة لأنّ الناس تقضي وقتاً أطول خارج بيوتها فتنفق أكثر على راحتها وسعادتها.

لاقى هذا النظام ترحيباً من رجال المال والأعمال، إلّا أنّه لاقى في الوقت ذاته معارضة واستياء من المزارعين لأنّه يحرمهم من ساعة من الوقت في الصباح لنقل منتجاتهم الزراعية إلى الأسواق.

إقرأ أيضاً: الطعام في العلاقات الدوليّة

لقد مرّ على اعتماد العالم نظام التوقيت الصيفي أكثر من قرن من الزمن. وهذا النظام الذي أملته ظروف وضرورات الحرب ما تزال تملي استمراره حتى اليوم حاجات وخيارات السلام.

اليوم، مع تجدّد “حرب الطاقة” التي تمارسها روسيا ضدّ أوروبا، والحاجة إلى توفير الطاقة، إذ تتجه دول عديدة إلى خطط غير مسبوقة للتأقلم مع نقص إمدادات الغاز الروسي… يجدّد الحاجة إلى التوقيت الصيفي.

إقرأ أيضاً

الصهيونيّة المسيحيّة: تدعم إسرائيل… للقضاء عليها (3/4)

في قراءة نقدية حول الصهيونيّة والصهيونيّة المسيحيّة ومعاداة الساميّة، يقدّم الدكتور مصطفى علّوش خلاصة دراسة أعدّها، على أربع حلقات، ينشرها موقع “أساس”. في الحلقة الثالثة…

قاضٍ يتعرض لمحاولة اغتيال معنوية

اعتاد البلد بعد صدمات الساعات الأخيرة على مواجهة الفضائح الجنسية والجرائم الصادمة غير أنّ البعض استوحى من هذه الآفة سيناريو لنسج مخططات تهدف لتصفية حسابات…

بقاء السوريّين في لبنان… ومشروع الفتنة

في منطقة مقبلة على تغيير معالمها في ضوء حرب غزّة، يتصرّف معظم اللبنانيين، للأسف الشديد، وكأنّ هجوم “طوفان الأقصى”، الذي شنّته “حماس”، وما تلاه من…

لقاء بن سلمان وبلينكن: حلّ شامل فلسطيني – يمني؟

تسعى السعودية إلى تقديم رؤية شاملة للسلام في الشرق الأوسط. مركزية هذا السلام هي القضية الفلسطينية التي لا بدّ من حلّها ضمن إطار تشاركي دولي…