“أبو علي” شينكر… في خدمة الحزب

2022-05-16

“أبو علي” شينكر… في خدمة الحزب

مدة القراءة 3 د.

إذا أحسنّا الظنّ، فإنّ ديفيد شينكر متهوّر. وإذا أسأنا النيّة، فإنّ حزب الله قد “جنّده”. وإذا ذهبنا بعيداً في التحليلات، فإنّ “الدولة الأميركية العميقة” طلبت منه دعم منطق حزب الله قبل 72 ساعة من الانتخابات النيابية.

4 نقاط قالها الأمين العامّ لحزب الله حسن نصر الله في خطاباته الانتخابية المتلاحقة خلال الأسبوع الماضي، فخرج مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع، ليؤكّد عليها، من قلب واشنطن، كما لو أنّه “بوق” من أبواق الحزب.

 

هذه النقاط هي التالية:

1- أكّد قول نصر الله إنّ الأزمة الاقتصادية سببها الحصار الأميركي بقوله: “فرضنا عقوبات على مؤسّسات حزب الله الماليّة، كبنك الجمّال. وكنّا نحن مَن يقف خلف قرار خفض تصنيف لبنان الائتماني، مباشرة بعد خفض وكالة موديز تصنيف لبنان الائتماني”.

على المعارضين، في قوى 17 تشرين وفي الوسط الشيعي، أن يعرفوا أنّ بعض الغرب هو حليف موضوعي للدور الإيراني، ولحزب الله في لبنان

2- حلّل دماء المعارضين، والشيعة خصوصاً، بقوله: “زرعنا رجال أعمال شيعة، وخلال توليَّ منصبي كمساعد لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى سافرت إلى لبنان مرّتين أو ثلاث مرّات، وفي كلّ المناسبات عقدتُ لقاء علانية على العشاء مع رجال أعمال شيعة معارضين لحزب الله”. وكان مؤذياً ثناؤه على “الصحافيين الشيعة المعارضين لحزب الله” وتسميته موقع “جنوبية”. لم يكن كلامه إلا شهادة ضدّ هؤلاء، وأشبه بتأكيد لمنطق الحزب الذي يتّهم كلّ المعارضين بأنّهم “مموّلون من أميركا”.

3- أكّد رواية الحزب غير الحقيقية، عن أنّ المعارضين وقوى التغيير وقوى ثورة 17 تشرين والمجتمع المدني هم نتاج “الهجمة الأميركية”، حين تحدّث شينكر عن استثمار إدارة ترامب في المجتمع المدني، وأنّ الإدارة الأميركية وجدت “هناك فرصة لهزيمة حزب الله كما في الانتخابات البلدية عام 2016، وتجربة لائحة “بيروت مدينتي”، التي أردنا البناء عليها”.

4- برّر، بشكل فاقع، اغتيال لقمان سليم، بكشفه أنّ “كلّ اللقاءات والمآدب مع رجال الأعمال الشيعة كانت تجري بترتيب من لقمان سليم، الذي أرسلت له الخارجية الأميركية قبل 8 سنوات تحذيراً بأنّه معرَّض للاغتيال”. وبذلك يؤكّد رواية الحزب عن أنّ لقمان “عميل أميركي”، بطريقة غير مباشرة.

مَن يعرف شينكر ومَن يتابع تصريحاته ومقابلاته ودوره، يعرف أنّه ليس غبيّاً على الإطلاق. هذا الكلام، عشيّة الانتخابات، وبعد كلام نصر الله، ليس تفصيلاً.

إقرأ أيضاً: الشّوف – عاليه: المختارة “صدّت” الاغتيال

على المعارضين، في قوى 17 تشرين وفي الوسط الشيعي، أن يعرفوا أنّ بعض الغرب هو حليف موضوعي للدور الإيراني، ولحزب الله في لبنان.

وكلام أبي علي شينكر ليس صدفةً ولا تفصيلاً.

إقرأ أيضاً

التسوية: لا ثقة للعرب برعاتها وأطرافها

ما صدر عن القمة العربية في البحرين هو الحدّ الأقصى من العمل الدبلوماسي المنضبط في ظلّ عالم مرتبك شديد السيولة، لا ثقة لدى الدول العربية…

هل توفير الحماية الدّوليّة للفلسطينيّين ممكن؟

سارعت الولايات المتحدة إلى إجهاض الإعلان الأهمّ الصادر عن القمّة العربية في البحرين، الداعي إلى نشر قوّات أممية في الأراضي المحتلّة لحماية الفلسطينيين إلى حين…

هل تتكرّر تجربة عون: انتخاب رئيس قبل عودة ترامب؟

هناك قدرة لبنانية على ربط انتخاب رئيس الجمهورية بكلّ مواعيد الاستحقاقات الخارجية، باستثناء المهل الدستورية اللبنانية لكلّ استحقاق. على رأس هذه الاستحقاقات الخارجية الانتخابات الرئاسية…

كيف تقضي الرأسماليّة الصهيونيّة على قوّة أميركا الناعمة؟

“مرّ الكلام زي الحسام يقطع مكان ما يمرّ أمّا المديح سهل ومريح يخدع لكن بيضرّ والكلمة دين من غير إيدين بس الوفا عالحرّ” (أحمد فؤاد…