لماذا يستعجل العرب على “أسد” بلا أنياب؟

2021-10-01

لماذا يستعجل العرب على “أسد” بلا أنياب؟

مدة القراءة 3 د.

على إثر إعلان شركة الطيران الأردنية استئناف رحلاتها مع سوريا، عاد الحديث عن إعادة العلاقات العربية مع النظام الأسدي، وتوالت الأخبار والتسريبات والتصريحات، وكان آخرها صادراً عن الخارجية الأميركية.

يقول المتحدّث باسم الخارجية إنّ واشنطن ليس لديها خطط “لتطبيع أو رفع مستوى” العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، ولا تشجّع الآخرين على ذلك. وتقول “رويترز” إنّ تصريح المسؤول الأميركي كان ردّاً على سؤال “هل واشنطن تشجّع أو تؤيّد تقارباً بين الأردن وسوريا؟”. حسناً. ما الذي يحدث؟

نعم، لدى بعض الدول العربية رغبة بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية، وإعادة العلاقات مع النظام الأسدي الذي رحّب وزير خارجيّته بعودة أيّ علاقات عربية – أسدية، لكن هل دشّنت الأردن ذلك؟

لا قيمة لنظام الأسد اليوم. صحيح أنّ باستطاعته زعزعة الاستقرار في لبنان، مثلاً، أو في العراق. لكنّه لن يضيف شيئاً ما لم تتمّ إعادة جهود الإعمار في سوريا. وهنا مربط الفرس، لأنّ الروس يريدون من الخليجيّين فعل ذلك، وهذا أمر يجب أن يكون مرفوضاً تماماً بوجود الأسد

بالنسبة إلى الأردن، قامت وزارة النقل هناك وشركة الطيران الملكية بتقديم توضيح يتعلّق باستئناف الرحلات مع سوريا، بعد تصريح لوزير النقل عن استئناف الرحلات. وقال المتحدّث باسم الوزارة الأردنية إنّ “شركة الملكية الأردنية ستقوم اعتباراً من يوم الأحد المقبل بتوفير خدمة النقل البرّي لمسافريها من سوريا وإليها، وستنطلق حافلات مباشرة من مدينة دمشق باتجاه مطار الملكة علياء الدولي، وذلك إلى حين استئناف الرحلات الجوية في المستقبل”.

فهل هو تراجع أم جسّ نبض وتطبيع اقتصادي أردني مع النظام الأسدي؟ وهل لتصريح الخارجية الأميركية المحذِّر دورٌ في التوضيح الأردني؟ ربّما، لكنّ القصّة أعقد، وأبسط في الوقت نفسه.

إنّها أعقد لأنّ عقوبات قيصر الأميركية تهدّد كلّ مَن يتعامل مع النظام الأسدي، وأبسط لكون الموقف الأميركي في عهد الرئيس جو بايدن يصعب توقّعه، مثله مثل سلفه دونالد ترامب، فمَن يضمن أن لا تُقدم إدارة بايدن على إعادة التعامل مع الأسد، كما فعلت مع طالبان؟

وعليه فإنّ الرسالة، وخصوصاً للعرب، هي التالية: لماذا لا تستمعون إلى الروس أكثر من الأميركيين في سوريا؟ فقد جدّد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا دعوة موسكو إلى إعادة إطلاق المفاوضات بين الأطراف السورية في جنيف في أسرع وقت ممكن.

وقد يقول قائل إنّ هذا تهكّم.. والحقيقة: “نعم ولا”. فإذا كانت روسيا المعنيّة بإعادة تأهيل النظام الأسدي لا تزال تتحدّث عن حوار سوري – سوري، وهذا اعتراف بأنّ الأزمة السورية الداخلية حقيقية، وهي نتاج جرائم الأسد، فعلى ماذا يستعجل العرب؟

ما هي الفائدة من إعادة تأهيل الأسد؟ لإقصاء إيران؟ هذا عبث، ومضيعة للوقت. فلا قيمة لنظام الأسد اليوم. صحيح أنّ باستطاعته زعزعة الاستقرار في لبنان، مثلاً، أو في العراق. ولطالما كان هذا هو الدور الأسدي دائماً. لكنّه لن يضيف شيئاً ما لم تتمّ إعادة جهود الإعمار في سوريا. وهنا مربط الفرس، لأنّ الروس يريدون من الخليجيّين فعل ذلك، وهذا أمر يجب أن يكون مرفوضاً تماماً بوجود الأسد.

إقرأ أيضاً: تحرير الأسد!

لذا ما دام الروس يتحدّثون عن ضرورة إجراء حوار سوري – سوري، فلماذا يستعجل البعض جعله حواراً أسديّاً – عربيّاً؟

لا يوجد مبرّر لذلك الآن.

إقرأ أيضاً

اجتماع معراب: إنهاكٌ فقط أم انقسام؟

دعت القوات اللبنانية إلى اجتماعٍ للنواب والفعّاليات لاستنكار إدخال الحزب للبنان في الحروب. وطالب المجتمعون بضرورة تطبيق القرار الدولي رقم 1701، وضرورة ضبط الحدود مع…

قمّة البحرين تستعيد القضيّة من الانحياز الأميركيّ والتوظيف الإيرانيّ؟

هل تقتنص المنظومة العربية فرصة القمّة المقبلة في البحرين من أجل استعادة القضية الفلسطينية إلى إطارها العربي؟ أم اختلال ميزان القوى مع أميركا سيدفع واقعيّاً…

لبنان بين ثنائيّتين وربط نزاع أميركي – فرنسي

ثلاث قناعات تحيط بالواقع اللبناني في هذه المرحلة: – الأولى: أميركية. تصارح الإدارة الأميركية نفسها، في اعتراف تامّ، بعدميّة تمكّنها من فرض أيّ حل بمفردها…

اتّصالات بين واشنطن ودمشق: المحتمل والممنوع!

أثارت تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد عن اتّصالات تجري مع مسؤولين أميركيين أسئلة بشأن هدف هذا الإعلان وتوقيته على قناة موالية لروسيا. وفيما لاحظ المراقبون…