لماذا تراجعت الجامعة العربية عن قرارها حول الحزب؟

2024-07-03

لماذا تراجعت الجامعة العربية عن قرارها حول الحزب؟

يمكن أن يُقال الكثير عمّا يتعلّق بقرار جامعة الدول العربية ثمّ التراجع عنه، لكن بحسب ما تقول مصادر متابعة، يُختصر ما جرى بالآتي:

– أوّلاً، كانت زيارة حسام زكي لبيروت بتفويض من شخص الأمين العام للجامعة العربية ولم يكن موفداً باسم الجامعة ككلّ.

– ثانياً، تفيد المعطيات أنّ ما جرى هو محاولة من قبل الجامعة ومصر ضمناً للعب دور على الساحة اللبنانية انطلاقاً من الدور الذي تلعبه القاهرة في قطاع غزة.

– ثالثاً، ارتأت الجامعة أنّه لا بدّ لها أن تكون حاضرة على الساحة اللبنانية في ظلّ وجود قوى دولية وإقليمية عديدة تسعى إلى إنتاج صيغ وتفاهمات ولعب دور في لبنان.

– رابعاً، ارتكزت قناعة أصحاب هذا الرأي على أنّه لا يمكن لعب أيّ دور مؤثّر بدون التواصل المباشر مع الحزب، وتسليفه موقفاً على قاعدة أنّه الطرف الأقوى ولا بدّ من الحديث المباشر معه لنسج تفاهمات.

 

التفاصيل في مقال الزميل خالد البوّاب اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

منظمة التحرير اجتمعت بأميركا وإسرائيل… في مصر

بعد كثير من النفي في الساعات الماضية، أكّد مسؤول العلاقات الخارجية في منظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي لـ”أساس” حصول اجتماع بين منظمة التحرير…

رصاصة ترامب… أصابت بايدن مرّتين

استطاع الرّئيس الأميركي السّابق دونالد ترامب أن يُصيبَ الرّئيس الحالي جو بايدن بضربتَيْن خلال أسبوع واحد. الأولى حينَ نجا من محاولة الاغتيال يومَ السّبت الماضي….

لماذا اختار ترامب فانس نائباً له؟

اختار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ، جي دي فانس مُرشّحاً لمنصب نائب الرّئيس ووصف مُنسّق حملة ترامب لدى الجاليات العربيّة والإسلاميّة ووالد صهره مسعد…

قبرص تتجسّس علينا.. ماذا عن سوريا؟

بين لبنان وقبرص، ما يجدر ذكره أنّ في الموقع الأرضي نفسه، حيث يستقرّ كابل لبنان قدموس للإنترنت، وكابل الكيان الصهيوني آرييل، توجد كابلات أخرى، تأتي…