الإسلام يحتاج إلى “فلاسفة جدد”

2022-04-13

الإسلام يحتاج إلى “فلاسفة جدد”

الآن يحتاج العالم الإسلامي المعاصر إلى الفلاسفة المسلمين لإعادة “ترتيب العقل الإسلامي” من أجل إعادة “ترتيب البيت الإسلامي”. وإذا كان الإمام الأكبر هو ذلك الفيلسوف الإسلامي، صاحب “بحوث في الفلسفة الإسلامية” و”أسس علم الجدل” و”مدخل لدراسة المنطق القديم” و”مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والماركسية” و”التراث والتجديد”، وهو أيضاً صاحب البحوث الضَافية في فلسفة ابن عربي وأبي البركات البغدادي، وعضو الجمعية الفلسفية المصرية، فإنّ العالم الإسلامي اليوم شديد الاحتياج إلى موجة واسعة من “الفلاسفة المسلمين الجدد”، أولئك الذين يرتفعون بمكانة “العقل” و”الأخلاق” عند المسلمين.

لقراءة التفاصيل اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

كامالا هاريس: أوباما عائد؟

تحيط بكامالا هاريس ضبابية أكبر على مستوى السياسات الشرق الأوسطية. فهي تبدو أقرب إلى تيار باراك أوباما، الذي قاد فكرة تخفيف الانخراط الأميركي في المنطقة،…

هل يستطيع المفتي دريان إيجاد قواسم لتسمية رئيس للحكومة؟

اليوم توزيع النواب السنّة في المجلس النيابي لا يسمح لهم بخلق أكثرية تتيح تسمية رئيس للحكومة، والجميع يعوّل على دور لدار الفتوى في هذا الأمر….

مصادر دبلوماسية لـ”أساس”: نتنياهو سيعلن مفاجآت أمام الكونغرس

مصادر دبلوماسية قالت لـ”أساس” إنّ كلمة نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي ستتضمّن مفاجآت سيحملها رئيس الحكومة الإسرائيلي على أن يفجّرها في خطاب مفصليّ ينتظره العالم. كلّ…

كامالا هاريس خيبة أمل للدّيمقراطيّين

لم تمرّ الولايات المتحدة بأسوأ من هذا الصراع الانتخابي. كان يوصف بأنّه تنافس بين الأسوأين: متّهم بالفساد والاستغلال الجنسي مقابل عجوز مشكوك في قدراته الذهنية….