لبنان: من Total إلى Evian

2023-10-14

لبنان: من Total إلى Evian

مدة القراءة 3 د.


قبل أيام تبدّد حلم “لبنان دولة نفطية” الذي صمّ التيار الوطني الحرّ به آذاننا على مدى سنوات. أصبح سراباً ولم يعد بمقدور الوزير جبران باسيل “معايرتنا” و”تربيحنا جميلة” بهذا الإنجاز العظيم، خصوصاً بعدما ثبُت أنّ البلوك رقم 9 وحقل قانا خاليان من الغاز، إذ لم تجد شركة توتال الفرنسية في ذاك البلوك سوى الماء، وهو ما يعني أنّ الشركة حفرت في الماء فوجدت ماء، بحسب مصادر مسؤولة في وزارة الطاقة. وبدل أن نكون شركاءً لـ”توتال” أمسينا شركاء لشركة Evian الفرنسية المتخصّصة ببيع المياه المعدنية. فيا سبحان مُقسّم الأرزاق!
حفرت “توتال” في البحر وصولاً إلى عمق 3,900 متر بينما كان مقرّراً أن تصل إلى 4,500 متر. “طحّلت” شركة توتال ولم تستمرّ بالحفر، خصوصاً بعد تململ الشركة الأميركية المساعدة في اللوجستيات وإعلان رغبتها بالتوقّف بعد عدم لمس أيّ مؤشّرات إلى وجود غاز من أيّ نوع. لم تجد “توتال” في قانا غازاً، سواء كان غازاً للطبخ أو غازاً للقدّاحات حتى!
يُحكى أنّ وزير الطاقة وليد فياض كان يستعدّ للاحتفال، وقرّر التوجّه إلى منصّة الحفر بعدما جهّز العُدّة و”الكاريستا”، وبعدما جلب اللحم الضاني للشيّ على ظهر الحفارة، وزجاجات الشمبانيا والنبيذ الأحمر لزوم الاحتفال. لكنّ المفاجأة جاءت من “توتال” التي أخطرت الوزير بعدم الحضور بعدما أُبلغت بأنّ الحفر “طلع شعيرة”. فألغى كلّ شيء وتسرّب الخبر مثل تسرّب الغاز من الجرّة “الأجيب”.

ضحك علينا آموس هوكستين. بل ضحك على السلطة اللبنانية التي غُرّر بها، فظنّت أنّ حقل قانا غنيّ بالغاز

طارت أحلامنا 
طار حلم راهنت عليه السلطة الفاسدة لانتشال لبنان من أزمته. طارت أحلام الكثير من اللبنانيين ممّن طمحوا إلى أن يُنده لهم بـ” طويل العمر” ويلبسون الشماخ والعبايات البيض ويدهنون عطور العود وينثرون الدولارات في المطاعم والمقاهي. طار حلم ركوب السيارات الفخمة من صنف “مرسيدس” و”ليكزوس”، و”لاند كروزر”.
ضحك علينا آموس هوكستين. بل ضحك على السلطة اللبنانية التي غُرّر بها، فظنّت أنّ حقل قانا غنيّ بالغاز. صبّت السلطة تركيزها على قانا وأهملت البلوكات الأخرى. فانبرى جبران باسيل ومن يدعمه لإطلاق شعار “كاريش مقابل قانا”. نسي جبران وداعموه أنّ كاريش مستكشَف وفيه غاز بينما قانا كان عبارة عن “بطيخة مسكرة”. 

إقرأ أيضاً: شعب وجيش… وديليفري

ظنّ جبران، ثمّ الحزب ثم السلطة، اللذان جرّهما خلفه، أنّه قادر على تعليم الأميركيين أصول الحفر، بل أصول “الحفر والتنزيل” مثلما علّمهم إدارة الدول بلا موازنة (لمن يذكر… عموماً هادلي غامبل CNBC ما زالت تذكر جيّداً).
عليه العوض ومنه العوض!

*هذا المقال من نسج خيال الكاتب

 

لمتابعة الكاتب على تويتر: abo_zouheir@

إقرأ أيضاً

نتنياهو و”حماس”.. واحد

مذهل مستوى التشابه بين الانتقادات الأخيرة التي وجّهها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضدّ حماس، من منصّة قمّة البحرين، وتلك التي وجّهها الوزير في حكومة…

العراق: لنا “الصدر” دون العالمين…!

كان لافتاً الاهتمام الذي أبدته قناة “المنار” التابعة للحزب بالصلاة الجامعة التي دعا إلى إقامتها في العاصمة العراقية بغداد “التيار الوطني الشيعي”، وهو الاسم البديل…

مصر وإسرائيل… كشف المستور

كان السلام المصري الإسرائيلي ناقصاً بفعل افتقاره إلى التطبيع الشعبي، وعارياً بفعل انعدام عمقه الإقليمي، وما ينطبق على مصر ينطبق على الأردن، مع اختلافات لا…

التسوية: لا ثقة للعرب برعاتها وأطرافها

ما صدر عن القمة العربية في البحرين هو الحدّ الأقصى من العمل الدبلوماسي المنضبط في ظلّ عالم مرتبك شديد السيولة، لا ثقة لدى الدول العربية…