باربي: لا “ثقافة” إلّا خلافاً للطبيعة فقط؟

2023-08-19

باربي: لا “ثقافة” إلّا خلافاً للطبيعة فقط؟

مدة القراءة 4 د.


لطالما شكّلت الثقافة المستوردة، وتحديداً الغربية منها، مادّة للسجال والانقسام في لبنان. اللبنانيون الذين يختلفون دائماً وأبداً على كلّ شيء، وجدوا ضالّتهم أخيراً في فيلم “باربي”.
“الفيلم” لا يتحدّث عن صبيّة حسناء آتية من خلف البحار وحسب، بل يتركّز على رمز للأنوثة لم يعهد له الدينيون مثيلاً.
الخلاف بين رجال دين وجدوا في “باربي” دعوة صريحة إلى “مثليّة” لم يقُل بها إسلام ولم تزكّيها “مسيحية”، في مقابل رجال ارتدوا طاقية الدعوة إلى الخروج على الدين والمجتمع من باب “حرّية اختيار الإنسان لجنسه ونوعه في العلن”، وعبر الدعوة إلى تشريعات قانونية تنسف القوانين السابقة التي تجرّم “الشذوذ” (المثليّة الجنسية) وتعاقب عليه.
قد لا تكون المرّة الأولى التي ينقسم فيها الاجتماع اللبناني الأهلي بكلّ تلاوينه الدينية واللادينية عمودياً بسبب قضيّة ما. لكنّ “باربي” أبرزت وجهاً جديداً للخلافات اللبنانية – اللبنانية.

قضيّة فيلم أم دين؟
لم تعد القضية محصورة بفيلم يُعرَض لمدّة زمنية ثمّ يُنسى بعدها. الفيلم أو عرضه بحدّ ذاته اعتُبر في مكان ما غريباً على المجتمع اللبناني المبنيّ في مفاصله الرئيسية على الدين.
هذا توضحه المؤسّسات الدينية الموجودة والصلاحيّات الواسعة الممنوحة لها في الدستور والقانون، عدا عن أنّ البلد قائم على تقاسم السلطات فيه طائفياً ومذهبياً.
والحال هذه، كان طبيعياً أن يتّخذ الخلاف شكل سجال ثقافي برزت فيه وجوه أبطال جدد من ركب السياسيين الذين كانوا يغرقون في سبات عميق إلى أن أيقظتهم حلوة بأناملها الناعمة. فانبرى وزير الإرشاد (الثقافة) محمد المرتضى لقيادة حملة ممنهجة ومنظّمة في مواجهة عرض فيلم “باربي”.

لم تعد القضية محصورة بفيلم يُعرَض لمدّة زمنية ثمّ يُنسى بعدها. الفيلم أو عرضه بحدّ ذاته اعتُبر في مكان ما غريباً على المجتمع اللبناني المبنيّ في مفاصله الرئيسية على الدين

نهوض وزير “الإرشاد” المرتضى
نهض المرتضى في حملته على قاعدة شعبية واسعة وتأييد لافت للانتباه من رجال الدين المسلمين والمسيحيين والدروز، فصار الرجل “بطلاً قوميّاً” على شيء لا يستحقّ، ذلك أنّ الأصل هو التربية الثقافية والأخلاقية المنفصلة تماماً عن الأديان.
أصلى اللبنانيين حرباً ثقافية أعدّ لها ما استطاع من قوّة “التغريد” ليرهب بها “عدوّ” الدين والمجتمع وحتى الله نفسه. وهذا بطبيعة الحال كان كافياً بالنسبة إلى الوزير ليحظى بتأييد شريحة من المتديّنين ثقافتها راسخة في الانتصار لـ “الذكر” على حساب “الأنثى”.
الأنثى المخلوقة المغلوب على أمرها في صروح قضائية طائفية لم تنصفها يوماً باعتبارها ناقصة إيمان وحظّ. لكن في المقابل ثمّة من وجد في الفيلم “الغربي” فرصة سانحة يمكن أن يستند إليها من أجل خلق أرضيّة يؤسّس عليها في تغيير وجه المجتمع وجنس أبنائه من خلال “تشريع” لـ”مثليّة” باعتبارها حقاً وواحدة من الحرّيات الشخصية في بلد لا يحظى فيه هذا النوع من الحرّيات بأولوية تُذكر.

مع “المثليّة”… وضدّها
بغضّ النظر عن الخلاف “مع” أو “ضدّ”، بتنا في جوّ ضاغط على الناشطين والمثقّفين، بسبب تسطيح الثقافة واختزالها بالقبول بـ”المثلية” وإلّا يكُن المثقّف “شاذّاً فكرياً” عن التيار السائد. وهذه وجهة نظر لا يمكن تجاهلها لأنّها تمثّل جزءاً كبيراً من اللبنانيين الذين، على الرغم من ثقافتهم “المودرن”، لم يبلغوا بعد مرحلة قبول اختيار أبنائهم لجنسهم وميولهم الجنسية، بل إنّهم يرفضون هذه الفكرة بالمطلق بدليل أنّ الكثيرين منهم الذين يعيشون في مجتمعات غربية يعبّرون دائماً عن خشيتهم من هذا الأمر.

إقرأ أيضاً: قلوب المثقفين تدور كما الأرض… وتتعب

أكثر وأبعد من ذلك، وصلت الحال بالغلبة منهم إلى حدّ هروب آباء من من المجتمعات الغربية التي يعيشون فيها خوفاً من “انحراف” أولادهم، ذكوراً وإناثاً. وفي المقابل، ثمّة من يجد في هذا “الاختيار الشاذّ” وسيلة لتعزيز الحرّيات الشخصية باعتبار القضية شأناً خاصّاً بالإنسان وحده من دون مجتمعه.
على الرغم من كلّ فلسفات الحرّية وادّعاءاتها، وهي مشروعة شئنا أم أبينا، يبقى السؤال: هل الثقافة الحديثة لا تستوي على عرشها إلا بميول جنسية مخالفة للأديان والطبيعة البشرية؟

 

لمتابعة الكاتب على تويتر: jezzini_ayman@

إقرأ أيضاً

“يوروفيجين” تفوز بلقب السياسة وتخسر مصداقيّتها

تعود مسابقة “يوروفيجين” الموسيقية المفترض أنّها “غير سياسية”، إلى إثارة الجدل السياسي مجدّداً حول خلفيّة مشاركيها وجنسيّاتهم وطبيعة أغانيهم ككلّ عام.   تحدّت المسابقة التي…

“عرس” وجدي معوّض في بيروت… يا فرحة ما تمّت

“في كلّ عرس إلو قرص”، كما يقول المثل اللبناني. والضمير الغائب هنا يعود إلى خطاب التخوين والكراهية والتحريض والعنف وانقسام الرأي العامّ اللبناني الذي بات…

رحيل محمود درويش: رائحة الموت تفوح من النصّ (4/4)

في الحلقة الأخيرة، نستمرّ في نشر أجزاء من كتاب “محمود درويش في حكايات شخصية”، للمناضل والسياسي والكاتب الفلسطيني نبيل عمرو. وفيها يتناول الموت الذي أحاط…

محمود درويش في رثاء ياسر عرفات (3/4)

في الحلقة الثالثة من مجموعة الأجزاء التي ينشرها موقع “أساس” عن محمود درويش. كما رآه وعرفه عن كثب السياسي والكاتب نبيل عمرو في كتابه “محمود…