حبيب صادق: مات منفيّاً على “جزيرة” الثقافة

2023-07-03

حبيب صادق: مات منفيّاً على “جزيرة” الثقافة

مدة القراءة 5 د.


مات حبيب صادق على سريره. نجا ممّا دهم كثيرين من يساريّين ومثقّفين جنوبيّين، وشيعة عموماً، في ثمانينيات القرن الماضي. منهم من قُتِلَ في سريره، مثل حسين مروّة، ومنهم من اغتيل في وضح النهار مثل مهدي عامل، وليس انتهاءً بلقمان سليم قبل سنوات قليلة، على “أرض الجنوب”.

لكنّ حبيب مات منفيّاً. وهذا ما غفل عنه كلّ الذين كتبوا في رثائه.

فقد غدرت 14 آذار به وبـ”المنبر الديمقراطي”، الذي ضمّ مثقّفين شيعة ويساريّين، استظلّوا اسمه ليهربوا من التسميات المذهبية في 2004 و2005.

غدرته 14 آذار وتحالفت مع الحزب وحركة أمل في انتخابات 2005 النيابية، بوجه كلّ يساريّ وشيعيّ “مختلف”. فخرج من العمل السياسي، وقرّر أن يقضي بقيّة سنواته في “المجلس الثقافي للبنان الجنوبي”، “أميناً عامّاً” للثقافة العامليّة الجنوبية (والشيعيّة استطراداً وأوّلاً). وهو مجلس مخصّص لإقامة الندوات الثقافية والأمسيات الأدبية والموسيقية بشكل أسبوعي.

هناك كان “مقبولاً”. “خارج السياسة”. على أطرافها.

مات حبيب صادق منفيّاً على سرير الثقافة. لا يمكن أن نودّعه من دون أن نعيد إليه فضله الكبير، أنّه ترك باب الجنوب مفتوحاً على “الاختلاف”

عقوبة النفي الطوعيّ التي نفّذها جنّبته مواجهات كثيرة كان لبنان يتوجّه إليها. حيّد نفسه، وقرّر أن لا طائل من العمل السياسي. من جهة هناك الحزب وحركة أمل وأسلحتهم وحيويّتهم العسكرية التي تتعاظم، ومن جهة أخرى مجموعة طوائف ومذاهب وزعماء ورجال أعمال تأتي التسويات على رأس جداول أعمالهم، من دون تخطيط أو تنظيم.

هكذا هو حبيب صادق، مثل كثيرين من أهل جبل عامل والبقاع والضاحية. لا الجنّة تقبل بهم، ولا النار تريدهم.

الشيعيّ المفضَّل: منفيّاً.. أو ميتاً

لم تحترم 14 آذار حبيب صادق ومن يمثّلهم ويمثّلونه. أحبّت أحمد كامل الأسعد أكثر. الإقطاعي سليل الإقطاع الذي حاربه حبيب صادق… فأعطته الملايين والانتخابات ليلعب بزوّادة من الشتائم والمواجهات الفولكلورية، من دون أن يحمل “فكرة” واضحة أو مشروعاً معقولاً.

ولم يحترمه أهل الممانعة، فحرّضوا عليه واتّهموه بالخيانة، قبل أن يبتعد ويترك لهم الساحة. وها مثقّفوهم يترحّمون عليه. تماماً كما كان السيّد محمد حسين فضل الله كافراً بالنسبة إليهم، في الدين والعقيدة والفقه، ولحظة وضع رأسه الجميل ونام النومة الأخيرة، مشوا في جنازته وبكوا عليه و”انتحلوا” صفته.

هكذا هم الشيعة الذين يشبهون حبيب صادق، الذين فيهم شيء من اليسار، وشيء من الثقافة، وشيء من الاختلاف، وشيء من الرغبة في الاتّصال بالعرب والغرب… فهم كفّارٌ في مساقط رؤوسهم، و”منبوذون” في الجهة الأخرى.

تسعون عاماً قضى حبيب صادق معظمها في “العمل الثقافي” لا السياسي. مرّ خفيفاً على مجلس النوّاب، راكباً “المحدلة” الأولى في 1992، مع لائحة الرئيس نبيه برّي. لكن سرعان ما خرج منها بعد ستّة أشهر لاعتراضه على طريقة اتّخاذ القرار داخلها. فنجا بنفسه من التحوّل إلى أحد نواب برّي.

العمل “الثقافي” في المجلس الذي أداره بحرفة وشغف، في أحد شوارع بيروت، سمح له بالتقاعد المبكر. ولهذا استطاع أن يموت على سريره.

يبقى من إرثه الكثير ممّا كتب في كلّ مكان. لكنّ الأبقى هي قصيدته “أهل الجنوب”، التي تنتمي إلى المستقبل أكثر ممّا تنتمي إلى منتصف القرن الماضي، حين كتبها. وهي قصيدة بلا ادّعاءات “الانتصار” ولا مدائح “العزّة”. هي قصيدة عنوانها “أرض الجنوب” ولا تجد كلمة “الجنوب” بين كلماتها. أليس هذا هو الأدب الحقيقي؟ الذي يمكن تعميمه على كلّ بقعة حزينة ومظلومة في العالم؟ والجنوب مازال إحداها.

في سنواته التسعين، منذ ما قبل “ولادة لبنان”، إلى أيّامنا هذه، والنظام يلفظ أنفاسه الأخيرة، كان حبيب صادق “ضمير الجنوب” وميزان حرارته وحرّيّته… منذ قصيدة “أرض الجنوب” التي خلّدها مرسيل خليفة، والتي حفظها كلّ جنوبي، قبل أن يصير الغناء ممنوعاً في معظم الجنوب، ولم يعد مسموحاً غير الانتصار أو البكاء:

شدّي عليكِ الجرح وانتصبي/ عبر الدجى رمحاً من اللهبِ

يا ساحة الأنواء كَمْ عصفَت/ فيها خيول الهول والرعبِ

فالأرض فيها وجه مذبحةٍ/ والجوّ أمطار من الشهبِ

لم يبقَ غصنٌ غير منتهَبِ/ لم يبقَ وجهٌ غير مستلَبِ

أهلوك لا سورٌ من الكذبِ/ أهلوك لا قنّاصة الرتبِ

صدّوا الرياح السودَ يحفزهم/ جُرح التراب وأنّة العشبِ

شغّيلةٌ من أرض عاملةٍ / أكرم بهم من عاطر النسب

من صخرها قدّوا أعنّتهم / واسترشدوا بالكوكب الذهبي

لم يُغرِهم تاجٌ ومملكةٌ / لم يُثنِهم صعبٌ عن الطلبِ

ما همّهم إلا الرُّبى سَلِمَت / آياتُها من رجسِ مغتصبِ

أرضُ الهوى العذريّ ما ارتحلت / إلّا إليها رعشة الهُدُبِ

والأغنياتُ الخضرُ ما نَزِلَت / إلّا على ينبوعها العذبِ

لم يستفِق ذو جانحٍ طربٍ / إلّا بفيء نهارها الطربِ

أفديكِ بالأيّامِ لم تَشِبِ / أفديكِ بالأقمارِ لم تغبِ

أفدي صباك الشّهم مقتحماً / ليل الردى بالساعد الثربِ.

إقرأ أيضاً: حبيب صادق: في أيّ جنوب نودّعك؟

مات على سريره: ترفٌ قد لا يكون بمتناول من يتشبّهون به. من أحبّوا تجربته. من أطربتهم قصيدته، ومن يحبّون الغناء و”المجلس الثقافي” والموسيقى والتحرّر من البكائيات وكلّ “مجدٍ من رماد”.

مات حبيب صادق منفيّاً على سرير الثقافة. لا يمكن أن نودّعه من دون أن نعيد إليه فضله الكبير، أنّه ترك باب الجنوب مفتوحاً على “الاختلاف”، وأضاء لنا بتجربته أنّ قول “لا” ممكنٌ، لكن بحذر شديد. كأنّ إرثه أنّه في الجنوب، مسموحٌ، إذا استطعتَ إلى ذلكَ سبيلا، أن تكون “حبيب صادق”، لا أكثر.

لمتابعة الكاتب على تويتر: mdbarakat@

إقرأ أيضاً

نتنياهو و”الحركة”.. واحد

مذهل مستوى التشابه بين الانتقادات الأخيرة التي وجّهها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضدّ حماس، من منصّة قمّة البحرين، وتلك التي وجّهها الوزير في حكومة…

العراق: لنا “الصدر” دون العالمين…!

كان لافتاً الاهتمام الذي أبدته قناة “المنار” التابعة للحزب بالصلاة الجامعة التي دعا إلى إقامتها في العاصمة العراقية بغداد “التيار الوطني الشيعي”، وهو الاسم البديل…

مصر وإسرائيل… كشف المستور

كان السلام المصري الإسرائيلي ناقصاً بفعل افتقاره إلى التطبيع الشعبي، وعارياً بفعل انعدام عمقه الإقليمي، وما ينطبق على مصر ينطبق على الأردن، مع اختلافات لا…

التسوية: لا ثقة للعرب برعاتها وأطرافها

ما صدر عن القمة العربية في البحرين هو الحدّ الأقصى من العمل الدبلوماسي المنضبط في ظلّ عالم مرتبك شديد السيولة، لا ثقة لدى الدول العربية…