بطلة من كوماندوس مستشفى الحريري: رشا لم تحضن ابنتها منذ شهر

2020-03-20

بطلة من كوماندوس مستشفى الحريري: رشا لم تحضن ابنتها منذ شهر

مدة القراءة 3 د.


“بحبهم كتير، وان شاء الله بتكون موجة وبتمرق، لحتّى أغمرهم وبوسهم، ولحتى حط بنتي بحضني. ولإخواتي ولولادهم كتير كتير بحبكم”، بهذه الكلمات تبدأ حديثها رشا القاسم، الممرّضة في مستشفى رفيق الحريري الحكومي. هي التي تمضي عيد الأم، لأوّل مرّة، بعيداً عن والدتها وطفلتها.

رشا شابة ثلاثينية، أم لطفلة عمرها 7 أعوام، وابنة لوالدين يبلغان من العمر 62 عاماً و 74 عاماً. لم تلتقِ طفلتها أو عائلتها منذ بدأت رحلتها مع الكورونا في مستشفى رفيق الحريري: “أفضل أن أبقى بعيدة عنهم، لا أريد أن أسبّب لهم أيّ أذى يشعرني بالذنب، لذلك أفضل ألا يحصل أيّ احتكاك، وأن نتواصل بالاتصال أو بالفيديو”.

إقرأ أيضاً: بطلة من كوماندوس مستشفى الحريري: نحن أهل مرضى الكورونا

منذ 21 شباط الفائت، أي منذ شهر كامل، بأيّامه ولياليه، يوم الإعلان عن أوّل حالة كورونا في لبنان، ورشا محرومة من حضن الأم، وحضن نور، طفلتها. فالمواجهة مع الفيروس بدأت من الطابق الثالث القسم 3500 في المستشفى، القسم الذي تعمل فيه  منذ 3 سنوات، ما جعلها تنخرط فوراً بهذه المعركة دون أيّ تردد.

“مرض الكورونا لا يرحم أحداً”، تقول رشا لـ”أساس”، مضيفة: “كنت متواجدة عند فحص إحدى الحالات، وعندما علمت الحالة أنّ النتيجة إيجابية بدأت تبكي وهي تمسك بالقرآن وتعانقه. فبدأتُ البكاء معها وتمنيتُ لو استطعت أن أعانقها وأخفّف عنها. هذه الحالة أثرت بي كثيراً وحاولت أن أقدم لها الدعم النفسي والمعنوي”.

تتابع رشا: “نتعامل بحب مع الحالات التي يتم وضعها في الحجر، نحادثهم ونسايرهم. وحتّى لو فقد المرضى أعصابهم وانفعلوا علينا في لحظة ما، أتفهّمهم، فوضعهم النفسي ليس سهلاً”.

تعبّر رشا عن الغصّة التي تشعر بها لقضاء عيد الأم بعيدة عن أحبائها. فهي من عائلة تتألف من 5 بنات يجتمعن دائماً هنّ وأزوجاهنّ وأولادهنّ في هذه المناسبة: “أشعر بالحزن، ولكن ماذا أفعل؟ العالم كلّه محاصر ومعزول ويشعر بالخوف. سأعايد والدتي على الهاتف وكذلك ابنتي. هذه المرة الأولى التي لن نجتمع. لكنّ هذا الأمر لأجل سلامة أمي والجميع”.

لم تقوَ رشا خلال الحديث عن والدتها وطفلتها على مقاومة الدموع، وعلى الرغم من محاولتها مراراً الابتسام كي تداري الدموع، إلا أنّ العاطفة دائماً تنتصر، فبكت، وأبكتنا معها.

[VIDEO1]

في مستشفى رفيق الحريري الجميع عائلة واحدة، وفي الطابق حيث تعمل رشا، أفراد الطاقم الطبي يعرفون بعضهم البعض منذ سنوات عدّة، وبالتالي لم يتغيّر عليهم أيّ شيء: “أوقات منضحك، أوقات منفشّ خلقنا ببعضنا.. بس بالأخير كلنا منتحمّل بعض ومنحبّ بعض”.

رشا اليوم، دون أن تدري، ستكون ملهمةً، مثل غيرها من الذين نذروا حيواتهم وأمان عائلاتهم، ووافقوا على البقاء في عين الخطر والعاصفة، على خطّ الدفاع الأوّل عن البشرية، في مواجهة “عدوّها” الأوّل، بحسب منظمة الصحّة العالمية، فيروس كورونا، وذلك من أجل إنقاذ الآخرين. وغداً، ستحمل إلى ابنتها قصّة أمّ حديدية، ساهمت في إنقاذ المئات، وربما الآلاف، بينهنّ أمّهات، ستعيدهنّ رشا إلى أطفالهنّ.

[PHOTO]

في عيد الأم، التقطت رشا وزملاؤها صورة جماعية، حملوا فيها ورقة بيضاء كتبوا عليها معايدة بمناسبة عيد الأم. هي محاولة من أبطال حجروا على أنفسهم طوعاً لمعالجة غيرهم، فوجدوا في صورة وورقة متنفساً لكسر الروتين وتبادل المشاعر الجميلة في هذه المناسبة.

[VIDEO2]

إقرأ أيضاً

أيّها اللبنانيّون.. إلى الكمّامة  دُرْ

أعلن وزير الصحة فراس أبيض ارتفاع النسبة الموجبة لفحوص كورونا إلى 2 .14% بعدما كانت تراوح في بداية شهر كانون الأول الفائت بين 5.5% و6%….

كورونا يعود بقوّة: زيادة الوفيات 78% في الشرق الأوسط

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الأول (الثلاثاء) إنّ حالات الإصابة بفيروس كورونا تضاعفت ثلاث مرّات في جميع أنحاء أوروبا خلال الأسابيع الستة الماضية، وهو ما…

الكورونا مجدّداً في لبنان: هل “ينفجر” في تموز؟

كورونا.. جدري القردة.. التهاب الكبد الوبائيّ. يبدو أنّ البيئة المجتمعية والصحيّة في لبنان تساعد على تكاثر الفيروسات. دخل “جدري القردة” لبنان عبر حالة وافدة من…

“أنت البطل في معركة الوباء”.. كواليس كورونا الصينية

“أنت البطل في معركة الوباء” (To fight against covid-19, you are the hero) هو عنوان كتاب يعود بنا إلى بداية أحداث انتشار وباء فيروس كورونا في…