زيت القدس يتوّج الملك تشارلز

توّجت المملكة البريطانية ملكها الجديد تشارلز الثالث وريثاً لوالدته الملكة إليزابيث، في مشهد أسطوري، في كنيسة “وستمنستر” في لندن. ووضع كبير أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، على رأس تشارلز الثالث تاج القديس إدوارد المصنوع من الذهب الخالص والمرصّع بالأحجار الكريمة والمغطّى بقماش من المخمل الأرجواني.

قبل التتويج الرسمي، جلس الملك تشارلز على عرش القديس إدوارد الذي يعود تاريخه لسبعة قرون، حيث تمّ مسحه بالزيت المقدّس والذي جُلِب خصيصاً من مدينة القدس بفلسطين لهذا الغرض، في مراسم خاصة تسمّى مسحة الزيت المقدّسة.

جرت العادة أن يستخدم ملوك بريطانيا زيت زيتون من فلسطين في مراسم تتويجهم للتبرّك، حيث يتمّ خلال تلك الطقوس دهن جبين وصدر ويدي الملك أو الملكة بهذا الزيت.

خلص الملك تشارلز إلى فكرة في غاية الأهميّة، إذ قال: “إذا كان هناك الكثير من سوء الفهم في الغرب حول طبيعة الإسلام، فهناك أيضاً الكثير من الجهل بما تدين به ثقافتنا وحضارتنا للعالم الإسلامي”

تمّ قطف حبّات الزيتون المستخرَج منه الزيت الذي دُهن به الملك تشارلز، من بساتين دير “مريم المجدلية” المدفونة فيها جدّة الملك تشارلز الأميرة أليس في جبل الطور المعروف بجبل الزيتون شرق القدس، ومن دير “الصعود” على جبل الزيتون، ثمّ تمّ استخراج الزيت من تلك الحبّات بالطرق البدائية في بيت لحم، ثمّ تمّ تكريسه في كنيسة القيامة في القدس، وتعطير الزيت “المقدّس” بالسمسم والورد والياسمين والقرفة وزهرة البرتقال والجاوي وزيت العنبر، قبل إرساله إلى لندن، لاستخدامه في مراسم التتويج.

لم تعرض وسائل الإعلام لقطة مسح الملك تشارلز بالزيت المقدّس على الرغم من كونها اللحظة الأكثر قداسة في حفل التتويج، حيث يطلق عليها قصر باكنغهام اللحظة الخاصة بين الملك والله، ولذلك لا تصوّرها الكاميرات ولا يشاهدها الناس عبر الشاشات، وخُصّص قاطع بثلاثة جوانب لكي تشكّل ساتراً للملك تشارلز أثناء عملية المسح، وتقوم فكرة المسحة على اعتقاد أنّ الملك لا يتمّ تعيينه من قبل الشعب، بل من الله، وهو المفهوم الذي تمّ تبنّيه بقوّة، خاصةً في القرن السابع عشر.

لكنّ فلسطين التي تمّ مسح ملك بريطانيا بزيتها تحمل على أكتافها وطأة تاريخ صنعته بريطانيا، ووعد وزير خارجيّتها بلفور، وكان الملك قد أظهر تعاطفاً مع الفلسطينيين بقوله إنّ “المعاناة الفلسطينية تكسر قلبي”.

نُقل عن مقرّبين من الملك الجديد أنّه يرى أنّ “الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني هو السبب الأساسي للعداء وللسموم المكبوتة في جميع أنحاء العالم”، معتبراً أنّ “وجود حلّ عادل لها سيؤدّي إلى تغيير حقيقي في الوضع في الشرق الأوسط”.

كان تشارلز قد قام في عام 2018 بأوّل زيارة رسمية لأحد أفراد العائلة المالكة البريطانية لمدينة القدس، حيث تفقّد قبر جدّته الكبرى لأبيه الأميرة أليس باتنبر في جبل الزيتون، التي توفّيت بالمملكة المتحدة عام 1969 ونُقل رفاتها إلى القدس بناءً على توصيتها.

جرت العادة أن يستخدم ملوك بريطانيا زيت زيتون من فلسطين في مراسم تتويجهم للتبرّك، حيث يتمّ خلال تلك الطقوس دهن جبين وصدر ويدي الملك أو الملكة بهذا الزيت

أظهر الملك تشارلز مبكراً انفتاحاً لافتاً على الثقافات والأديان الأخرى، فقد أحدث قبل ثلاثة عقود عاصفة في بريطانيا عندما اعتبر أنّ وظيفة الملك هي أن يكون “حامي الأديان” لا “حامياً للدين”. كما عُرف عن الملك تشارلز علاقته الوثيقة بالعالم العربي والديانة الإسلامية ومعرفته باللغة العربية. وذكر كتاب “تشارلز في الـ70… الأفكار، الآمال، الأحلام” للكاتب البريطاني روبرت جوبسون، أنّ تشارلز “هو أعلم الأسرة الملكية بالثقافة الإسلامية”، قائلاً إنّه “شغوف بالإسلام، وقد سبق أن قرأ القرآن ودرس اللغة العربية”. وأوضح الكتاب أنّ ملك بريطانيا الجديد يرى أنّ “الإسلام يمكن أن يعلّمنا جميعاً طريقة للتفاهم والعيش في العالم، ووصف تشارلز الإسلام بأنّه يمتلك واحدة من أعظم خزائن الحكمة المتراكمة والمعرفة الروحية المتاحة للبشرية، لكن يحجبه التوجّه نحو “المادّية الغربية”، ويرى أنّنا نشارك هذا الكوكب مع بقيّة الخليقة لأنّنا لا نستطيع الوجود بدون شبكة الحياة المتوازنة من حولنا، وهو الأمر الذي يعلّمه الإسلام، معتبراً أنّ تجاهُل هذا الدرس إخلال بالعقد الذي نتشاركه مع الخلق”. وقال إنّ الإسلام “حافظ على نظرة ميتافيزيقية موحِّدة لأنفسنا والعالم من حولنا”، فقدها الغرب بعد الثورة العلمية.

أبدى تشارلز الثالث ملاحظاته عن مساهمة المسلمين في العلم والفنّ، حيث قال في جامعة الأزهر في عام 2006: “علينا أن نتذكّر أنّنا في الغرب مدينون لعلماء الإسلام، فبفضلهم ظلّت كنوز التعلّم التقليدي حيّة خلال العصور المظلمة في أوروبا”.

تحدّث تشارلز في معهد ماركفيلد للتعليم العالي في ليسترشاير عن مساهمة المسلمين في الرياضيات، قائلاً: “يجب على أيّ شخص يشكّ في مساهمة الإسلام والمسلمين في النهضة الأوروبية، أن يحاول القيام ببعض العمليات الحسابية البسيطة باستخدام الأرقام الرومانية كنوع من التمرين”، مضيفاً: “الحمد لله على الأرقام العربية ومفهوم الصفر الذي أدخله علماء الرياضيات المسلمون إلى الفكر الأوروبي”.

إقرأ أيضاً: تشارلز ملكاً وديانا “ملكة” القلوب

أشار موقع “ميدل إيست آي” البريطاني إلى خطاب ألقاه الملك تشارلز عام 2013 أمام المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي في لندن، حيث عرض تشارلز الثالث معرفة مفصّلة بالتمويل الإسلامي، والفوائد التي يعتقد أنّه يمكن أن يجلبها للأسواق المالية العالمية، حيث قال: “بالتأكيد ستكون فكرة جيدة أن نستكشف كيف يمكن للروح المتأصّلة في “الاقتصاد الأخلاقي” للإسلام أن تمكّننا من اتّباع نهج عادل وأخلاقي تجاه إدارة المخاطر النظامية في الاقتصاد والأعمال والتمويل”.

خلص الملك تشارلز إلى فكرة في غاية الأهميّة، إذ قال: “إذا كان هناك الكثير من سوء الفهم في الغرب حول طبيعة الإسلام، فهناك أيضاً الكثير من الجهل بما تدين به ثقافتنا وحضارتنا للعالم الإسلامي”، وأشار في مركز أُكسفورد للدراسات الإسلامية منذ ما يقرب من 3 عقود إلى أنّ هذا الجهل “فشلٌ ينبع، كما أعتقد، من قيود التاريخ التي ورثناها”.

إقرأ أيضاً

الغداء الرئاسي الفرنسي؟

ثلاثة عناوين تركّز عليها فرنسا لإعادة تجديد دورها على الساحة اللبنانية. تستعيد باريس نشاطها بعد تيقّنها من أنّ المسار الذي انتهجته منذ عام 2020 لم…

اللاءات الأربع للحزب تفرمل الخماسية..

في مقابل الحراك الدولي والداخلي الناشط بكلّ الاتّجاهات، جنوباً ورئاسيّاً ونزوحاً سوريّاً، تؤكّد أوساط مطّلعة لـ “أساس” أنّ تحرّكات الدول المعنيّة بخفض التصعيد على الحدود…

إيران وإسرائيل: نتّجه لحرب استنزاف طويلة بالمنطقة

بين ردّ إيران الضخم على قصف القنصلية الإيرانية في سوريا، وردّ إسرائيلي محدود على الردّ الإيراني. تتّجه المنطقة كلّها، بحسب مصادر مطّلعة على أجواء قوى…

ليلة قصف إسرائيل: هل تقرّر أميركا إسقاط نظام إيران؟

بين عامَي 2023 و2024 وقعت أحداث ستشكّل تحوّلات كبيرة في تحالفات المنطقة وخريطتها الجيوسياسية. منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول 2023) وتنفيذ حماس عملية “طوفان الأقصى”….