رحل حسين الحسيني ويستمرّ اتّفاق الطائف..

“أودّ أن أطمئن المحبّين، فأنا في صحّة جيدة. أمّا قلقي فهو على صحّة بلادنا وهي فريسة القريب والبعيد. لكنّني ما زلت أردّد في ختام كلّ قول أنّ ثقتي بلبنان لا تُحدّ. وكيف لا تكون كذلك الآن وقد بدأ شعب لبنان في الظهور”. بهذه الكلمات في 24 أيار 2020 ردّ الرئيس حسين الحسيني على شائعات طاولت صحّته.

بعد ثلاث سنوات خذلت الرئيس حسين الحسيني صحّته، فأسلم الروح صباح أمس الأربعاء منهياً قصة 86 عاماً من السياسة والنضال، ومن العمل البلدي فالحركيّ الحزبيّ ثمّ النيابي، وفوق كلّ هذا العمل الوطني. توّج كلّ تلك المحطّات بلقب “العرّاب”. كان شمسطاريّاً حتى العظم، عندما يتعلّق الأمر بالثبات على موقفٍ، أو رأي، أو قرار. وكان لبنانياً لدرجة العشق والوله، مسالماً من أجل الوفاق والعيش المشترك، إلا أنّه كان مقاتلاً من أجل الدستور وسيادة القانون.

عاش عرّاباً طوال حياته، فاختير رئيساً لبلديّة شمسطار عام 1957 بصفته عرّاب التوافق والمصالحة بين عائلات البلدة، ثمّ كان عرّاباً للطاقة الكهربائية في مدينة بعلبك وضواحيها حينما عُيّن مديراً لشركة إدارة وتوزيع الطاقة الكهربائية في المدينة، حيث يشهد له الجميع بحسن الإدارة وعدالة توزيع التيار الكهربائي من دون أيّ تفريق أو مداراة على القرى والبلدات التي كانت تعاني الظلمة والحرمان، ثمّ كان عرّاباً لحركة المحرومين “أمل” في عام 1978 في أصعب مراحلها إثر غياب مؤسّسها الإمام موسى الصدر، فمهّد الطريق لولادة نجم سياسي اسمه نبيه برّي، وختم صفة العرّاب بأعلى درجاتها فكان عرّاباً لاتّفاق الطائف وولادة الجمهورية الثانية.

يغيب اليوم عرّاب الطائف ويبقى قلقه على صحّة بلادنا، التي رآها فريسة القريب والبعيد. إلا أنّ تراثه الدستوري بالممارسة والأخلاق والموقف باقٍ وسيتمدّد، وهو القائل “ثقتي بلبنان لا تُحدّ”

برحيل الرئيس حسين الحسيني يفقد لبنان معلَماً من معالمه. الرجل أشبه بعمود من أعمدة مدينة بعلبك التي أحبّها ولطالما أعلن لوائحه الانتخابية في ساحة هياكلها.

يرحل تاركاً خلفه محاضر الطائف، وبخلاف ما يعتقد الكثيرون لم يكن الرجل في يوم من الأيام حاجباً ومعتقلاً لهذه المحاضر، بل كان همّه أن يحجب ويعتقل الفتنة حماية للبنان وشعبه.

يغيب اليوم عرّاب الطائف ويبقى قلقه على صحّة بلادنا، التي رآها فريسة القريب والبعيد. إلا أنّ تراثه الدستوري بالممارسة والأخلاق والموقف باقٍ وسيتمدّد، وهو القائل “ثقتي بلبنان لا تُحدّ”.

يرحل حسين الحسيني ويستمرّ اتفاق الطائف خشبة خلاص لمن ينشد الخلاص لوطن أنهكته المغامرات ومحاولات إلغاء الرجال الكبار.

 

* ناشر وأسرة “أساس” يتقدّمون من عائلة الراحل الكبير بأحرّ التعازي سائلين المولى أن يحفظ لبنان الذي وثق به الرئيس الحسيني ثقة لا تُحدّ.

إقرأ أيضاً

مروان عيسى.. لاعب كرة السلّة الذي اقتحم جدار غزّة

حتى اللحظة لم تنعَه حركة حماس، أعلنت إسرائيل رسمياً عن “اغتياله”. وحده البيت الأبيض الذي سارع إلى تأكيد خبر وفاته. فمن هو “رجل الظلّ” كما…

مجاهد منصور.. اسم على مسمّى

كان وحده. لم يصحبه أحد. ولا هو صحب معه أحداً. فردٌ واحدٌ “دوّخ” إسرائيل سبع ساعات متواصلة. تحدّث عنه الإعلام الإسرائيلي كما لو كان يتحدّث…

فيروز تغنّي غزّة: أغنية راهنة… عمرها 50 عاماً

فيروز تغنّي غزّة؟ خبر انتشر كالنار في الهشيم، فملأ وسائل التواصل الاجتماعي وشغل الناس. فما القصّة؟   هل هي أغنية جديدة؟ هل حقّاً فيروز تغنّي…

“حلّل يا دويري”: لواءٌ محا “وصمة” سعيد والصحّاف

من هو اللواء فايز الدويري، الذي بات “نجماً” تلفزيونياً بعد حرب غزّة. وانتشرت جملة “حلّل يا دويري” عن لسان مقاتل غزّاوي، وفي أغنية خلّدتها. وكيف…