لبنان.. الفراغ سيّد الأعوام

في الحديث عن أيام اللبنانيين وشأنهم تحت الاحتلالين العسكري السوري والإيراني أنّهم ألفوا الفراغ في مناصب الحكم الأساسية في بلدهم، حتى صار الفراغ شيئاً من طبيعتهم. وهذا يخالف الطبيعة السياسية ويناقضها. حتى الطبيعة على معناها المجرّد هي على الضدّ من الفراغ.

 

فراغ مثلّث

كأنّما لا سياسة ولا دستور ولا استحقاقات في لبنان. وهذا هو معنى عيش أهله تحت احتلالين سياسيَّين. تعوّد اللبنانيون على صيرورة حياتهم السياسية والدستورية انتظاراتٍ مُعلّقةً على الدوام على نضوج كيمياء المعادلات بين المكوّنات المهجوسة بكلّ شيء: من الانتماء حتى التفريط بالسيادة الوطنية لخارج ما.

ينتظر اللبنانيون بفارغ الصبر خلاصهم من فراغ رئاسي أو حكومي، وإذ بهم ينتقلون من واحد إلى مثيله. ودوماً يعيشون على الشفير، فيما قادة البلد الممسكون بأعنّته يبيعونهم الأمل.

هذا العام وما سبقه من سنوات، وما سيليه في المقبل من أيام، لا يشي بغير فراغ على مثال ما كان وتحقّق منذ خرجوا جميعاً على وثيقة الوفاق الوطني إلى أعراف وتسويات وترقيعات فوضوية، كأنّهم لم يعيشوا يوماً في دولة يحكمها قانون ودستور ومؤسّسات.

كلّ الحديث عن الأسماء المرشّحة رئاسياً وتقدّم حظوظ بعضها على حساب الأخرى، يبقى هدفه “ملء الفراغ” الإعلامي والسياسي. فلا أحد تقدّم ولا أحد تراجع

والفراغ الذي يواجهه لبنان اليوم مثلّث الأضلاع: رئاسي، حكومي، وحتى برلماني افتتحه الجميع مع الرئيس نبيه برّي بـ”تشريعات” كان يجب أن تصدر. وقد أُصلي رئيس البرلمان حرباً عن “فراغ برلماني” شارك فيه الجميع. بعضهم بالمباشر. سِواهم بالتورية. ثالثهم بالسكوت عمّا يحصل.

 

أفق رماديّ

لن تكون إطلالة عام 2023 “برداً وسلاماً” على اللبنانيين. مظاهر “البهرجة”، “الفرح” والحركة التي أضفاها المغتربون على الأسواق اللبنانية ستتلاشى مع مغادرتهم في نهاية عطلة الأعياد، وستعود البلاد إلى واقعها المرير: أفق رماديّ، بل حجريّ، يهرب منه اللبنانيون في المناسبات، بل يفتعلون المناسبات للهروب منه.

أحياناً يقول بعضهم: وما همّ أن يكون قصر بعبدا بلا رئيس. ويقول آخرون: فليكن ألّا تتشكّل حكومة، أو فلتكن حكومة مستقيلة. الأمر سيّان. ولنُدِر ظهورنا للاشتباك الدائر الذي يسمّونه اشتباكاً سياسياً. وهو ضرب من ضروب الفراغ.

والاشتباك السياسي مفتوح على مصراعيه حكومياً ورئاسياً. ولم تتّضح بعد فداحة الأضرار التي تسبّب بها إجهاض “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” الحوار “المجلسي” ضدّاً من نبيه برّي الذي أقرّ بعدم جدوى تكرار “مسرحيّة” الجلسات الرئاسية من دون توافق مسبق على اسم الرئيس.

 

البلد المنسيّ

لبنان لم يعد يرِد اسمه أميركياً بعد ما كان في الترسيم أولاً. والآن، هو غير مرئي على جدول أعمال أوروبا، على الرغم من الإيحاءات الفرنسية بدور تقوم به باريس بالتنسيق مع قطر. يتبيّن يوماً بعد يوم أنّ المسألة “دعائية” فحسب ومبالغٌ فيها، خصوصاً بعد تخلّي فرنسا عن مراعاة إيران وخروجها من دور “الوسيط” وإبداء انزعاجها من الدور الإيراني في المنطقة كلّها، في ردّ فعل على التعاون العسكري الإيراني – الروسي في أوكرانيا.

إذاً فلننسَ نحن أيضاً لبنان والفراغ الحاصل فيه. لكنّ الأمور ستزداد تعقيداً بنسيان أو بلا نسيان. تعقيد لا يمكن معه الوصول إلى تفاهم بعيداً عن الملفّات الساخنة في المنطقة والعالم. حتى الحديث عن حوار ثلاثي سعودي ـ أميركي ـ فرنسي يبقى حديثاً مع الذات، ما لم يشمل إيران بوصفها قوّة احتلال سياسي للبلد. هذا يعني في ما يعني أنّ البلاد في حال فراغ طويل ومفتوح على كلّ الاحتمالات. والناس تعوّدوا وربّما صاروا يديرون ظهورهم للفراغ وسياسة الفراغ والفراغ السياسي ما دام بلدهم منسيّاً في الاهتمامات الدولية.

تبدو حالة الفراغ طويلة. تنتظرنا مطلع العام معركة سياسية محورها نيّة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عقد جلسة جديدة للحكومة

موت السياسة

كلّ الحديث عن الأسماء المرشّحة رئاسياً وتقدّم حظوظ بعضها على حساب الأخرى، يبقى هدفه “ملء الفراغ” الإعلامي والسياسي. فلا أحد تقدّم ولا أحد تراجع.

الشغور الرئاسي ومعه الحكومي صارا أمرين شائعين وعاديّين. المُقلق أنّ هذا يذهب في اتجاه التعايش الدائم مع “أزمة نظام”، من دون أن يكون البلد قادراً على التوجّه نحو بديل يقدّم ما قدّمه الطائف من ضمانات للطوائف وللمجتمع المدني (مجلس شيوخ، وانتخاب من خارج القيد الطائفي). المثير للقلق أكثر فأكثر هو سكوت اللبنانيين حتى البَكَم وانصرافهم عن الأمر، كأنّه لا يعنيهم. الصمت هذا يعلن مواربة التسليم بـ”أزمة نظام” تُصاحبها حناجر تصدح بالفدرالية والأمن الذاتي. ولا أحد معنيّ بالأمر. والأمن الذاتي قائم من دون منّةٍ عند حزب الله ورهطه ومشايعيه.

لكنّ الأخطر من هذا قد يكون موت السياسة موتاً غير مسبوق من قبل، موتاً ملموساً من دون أن يكترث أحد باهتراء جثّة السياسة تماماً، كأنّما هذا لا يؤثّر على البلد وأهله. وربّما ليس في وسع الناس أن يفعلوا غير ذلك.  

باستسهالهم الصمت يُغفل اللبنانيون ما يحصل ويتكرّس من أنّهم صاروا على وجهة التنافر فيما بينهم. ويغفلون عن قصد أو بغيره أنّ هذا على النقيض من الطائف الذي أُوجِد ليقيم دولةً مدنيةً تحاول اللحاق بالجانب المضيء من العالم. لكنّ الأمور تبدّلت. فالسلوك انحداري ومُكلف ووجهته مظلمة وقد تكون دامية.

 

البلد المستحيل؟

السياق السياسي القائم لا يفضي إلا إلى مسارٍ دامٍ في الاجتماع والاقتصاد والتعليم والصحّة. لقد جعل الممسكون بأبنية البلد الدستورية والسياسية والاقتصادية والأمنيّة كلَّ كلام مستحيلاً. لقد فَقَد الجميع القدرة على التحاور. لهذا ربّما يريدون الحوار في عواصم بعيدة عن بيروت التي تذوي.

حتى القدرة على التواصل فُقِدت وارتفعت بين اللبنانيين جدران عازلة عن كلّ شيء. البيانات النارية وسيل التصريحات المتشعّبة المنابت تقول إنّ كلّ قدرة كلامية لملء الفراغ وضمان انتظام المؤسسات صارت شيئاً من ضروب الخيال.

في هذه الحال يصبح الصمت أصدق إنباءً من السياسة ومعانيها. في الأساس كيف يمكن التحاور للوصول إلى تسوية في ظلّ ثنائية: “وطنيّ” و”خائن”. هذه ثنائية انغمس الجميع فيها حتى أذنيه. وهي تركة سورية أسديّة، وهي سارية اليوم في إيران الوليّ الفقيه التي تحاول إيران مهسا أميني الخروج منها.

القادة اللبنانيون مبصرون في ما يتعلّق بمصالحهم، لكنّهم يبدون حسيري البصر والبصيرة في السياسة، التي وفق راهنها القائم تجعل لبنان بلداً مستحيلاً. كلّهم يجهرون ويثبتون قدرتهم على التعطيل، وعلى إحداث بعضهم الأذى في أجسام البعض الآخر. يحدث هذا فيما ردّ المواطنين: قاتلوا ولن نقاتل، ولتكن جريمتكم كاملة.

ما علمناه وذقناه جميعاً هو أنّ تعطّل الإدارة بسبب التجاذب ثمّ الفراغات الرئاسية والحكومية وحتى البرلمانية (يوم جدّد البرلمان لنفسه مرّات سابقاً) سيُفضي إلى النتيجة ذاتها: خسارة لبنان فرصة أن يكون دولةً شرعيةً تملك حقّاً نظريّاً على الأقلّ في أن تكون مستقلّة وسيّدة. وما يحصل حالياً في ظلّ تسيُّد الفراغ يقول إنّ البلد لا يعدو كونه تجسيداً دقيقاً للمعادلة التالية: استمرار لبنان في استحالته.

إقرأ أيضاً: هل فَقَد أصدقاء لبنان الاهتمام به؟

تبدو حالة الفراغ طويلة. تنتظرنا مطلع العام معركة سياسية محورها نيّة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عقد جلسة جديدة للحكومة. يهدّد “التيار الوطني الحر” بنقلها إلى “الشارع”. في “كواليس” عين التينة ريبة من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن فساد الساسة في لبنان، وحضّ اللبنانيين على التغيير. الأزمة الاجتماعية مرشّحة لمزيد من التفاقم مع فقدان مصرف لبنان “الأرانب” المتاحة للجم انهيار الليرة.

لا شيء يبشّر بالخير، وهو أمر اختصره قبل أيام المدير العام للأمن العامّ عباس إبراهيم الذي يستعدّ أيضاً لترك منصبه بالقول: “في ظلّ انسداد الأفق السياسي والاقتصادي فإنّ البلاد مهدّدة بانفجار أمني قد يكون خطيراً إذا ما استمرّت حالة الغليان الاجتماعي”.

 

لمتابعة الكاتب على تويتر: Jezzini_ayman@

إقرأ أيضاً

شينكر لـ”أساس”: الحزب قد “يَقتُل”.. عون هو الرئيس وبايدن أساء للسعودية

حاضر دائماً في التفاصيل اللبنانية. داخل الادارة الاميركية أو خارجها يبقى فاعلاً ومؤثراً إنّه ديفيد شينكر المُساعد السّابق لوزير الخارجيّة الأميركيّ لشؤون الشّرق الأدنى. يعرفُ…

عام المرأة الإيرانية… ثورة نساء إيران: من الخميني إلى أدونيس والأسد

في نهاية عام 2022 يكون قد مرّ أكثر من مئة يوم على ثورة “المرأة، الحياة، الحرّية” المستمرّة في إيران. صحف، مجلّات، ومواقع صحافية إلكترونية عالمية…

فرنسا 2022: الفشل الكبير في “لبنان الكبير”

الفشل الفرنسي الكبير هو في “لبنان الكبير”. وهو فشل ملازم للسياسات الفرنسيّة منذ سنوات. فهي لا تحمل العصا، ولا تملك الجزرة. لنبدأ من الآخر. 1-…

رحلة الدولار مستمرّة صعوداً: 75 ألفاً نهاية 2023؟

تُظهر العودة إلى أرقام سعر الصرف في السنوات الثلاث المنصرمة أنّ الدولار كان يقفز كلّ سنة بين 17 و20 ألفاً، وهذا يعني أنّ وصول الدولار…