إيران ونساؤها في صورتين (1) : مرشدُ القتل الحنون والبهجة السوداء

أثوابهنّ سوداء فاحمة كلّها. فُصِّلتْ وخِيطتْ لتكون زيّاً موحّداً، فضفاضاً على أجسامهنّ الثمانية، بل التسعة، لتدارك غضب ذكورية المرشد الأعلى الدينية وإثارته وأمثاله الدنيوية. وقد يكون كلاهما، الغضب الذكوري الديني من النساء، وإثارتهن ذكورية الرجال إثارة دنيوية، واحداً ومتطابقين تمام التطابق.

أمّا المرأة التاسعة، فلا تظهر إلا أثناء إمعان التحديق في الصورة الفوتوغراقية. فهي بعيدة في عمق الصورة وحجبت رأسَها يدُ إحداهنّ المرفوعةُ عالياً. وكلهنَّ يرفعنَ عالياً أيديهنَّ، وتتدلّى من أكفّهنَّ حجاباتهنَّ السوداء التي نزعنها عن رؤوسهنّ بغضب دنيوي على الأرجح، فيما تؤدّي أصابعهنَّ إشارة النصر.

 

نصرٌ متقشِّف

لكنّ هذه الصورة الفوتوغرافية بالأسود والرمادي، وأثوابَهنّ السوداء الفضفاضة، وإدارتهنَّ ظهورهنَّ وخلفيّات رؤوسهنَّ السافرة عن شعرهنَّ الأسود، تنزع البهجة الاحتفالية التي تلابسُ، عادة، رفع الأيدي بإشارة النصر. فلا يظهر أيّ ملمحٍ من تلك البهجة الاستعراضية في وقفتهنَّ العصبية المنتصبة الجامدة، كأنّما في عزاءٍ أو مأتم يقفن بإرادتِهنَّ الصلبة الغاضبة. وقد يكون مثال الغضب المأتميّ ونموذجه الأوّل تشييع الشابّة مهسا أميني إلى مثواها الأخير، قبل نحو أسابيع ثلاثة.

سمّى المرشد الأعلى القتلَ الأوّل الذي ارتكبه حرّاسُ سلطانه وأطلق الاحتجاجات في أنحاء إيران، وفاةً أو موتاً رحيماً على شرف حنانه وعطفه وسواه في دولة الوليّ الفقيه

وهنَّ، الفتيات التسع، يقول التعريف بصورتهنَّ الملتَقَطَة بعدسة كاميرا هاتف زميلتهنّ العاشرة، إنّهنَّ طالباتُ مدرسة ثانوية في طهران. لكنّ أجسامهنَّ وزيّهنّ الأسود الموحّد ووقفتهنَّ توحي، مع المكان الذي يقفن فيه، بأنّهنَّ أكبر عمراً بكثير من طالبات ثانويات. وقد يكون ما يبديهنَّ فوق الثلاثين من أعمارهنَّ، هو: أسودُ الحِداد في أثوابهنّ، والغضب الأبيض المكتوم في قلوبهنّ وفي وقفتهنَّ، وحرصُهنَّ على ألّا يعرِّضهنَّ ظهورُ وجوههنَّ لخطر الملاحقة والاعتقال أو القتل. وهذه ذكورية كلّها، سوداء فاحمة، في قلوب وشهوات المرشدين من آيات الله ورهطهم.

 

القتل الرحيم

أمّا من توسّطت الصورة تقريباً، وأدارت وجهها للكاميرا لا ظهرها، فتقصّدت أن تحجب وجهها بلوحةٍ مدوّنةٍ عليها عباراتٍ فارسية، للسبب عينه: احتمال الملاحقة والاغتصاب والقتل.

وربّما كانت اللوحة معلّقةً على جدار في قاعة الدرس التي يقفن فيها. وعلى أعلى الجدار في القاعة أمامهنَّ معلّقةٌ لوحةٌ أخرى منقوشة عليها بالعربية عبارةُ “بسم الله الرحمن الرحيم”.

واللوحة الأخيرة هذه تشبه تماماً في حجمها الصغير وموضعها العالي، تلك الصورة الثابتة المعلّقة عالياً للإمام الخميني العبوس على جدارٍ خلف مكان جلوس وريثه آية الله المرشد علي خامنئي الموغل كملهمه الأول في القتل.

ومجلس المرشد الوريث مهيبٌ مهابةً متقشّفة عابسة ومقززة تَظهرُ في تلك المسافة القصوى التي تفصله وتُباعد بينه وبين سواه من زائريه وجُلّاسه. وهؤلاء معظمهم نسخٌ مكرّرة من بشار الأسد، ويقصدونه في مجلسه ذاك. فهو رابض فيه لا يغادره إلا لقضاء حاجاته.

فهل حدث أن شوهد المرشد الأعلى الإيراني يزور بلداً ما؟ فعظمة سلطانه تأبى أن يخرج من إيران. ومن أراد منه شيئاً من أتباعه ومواليه فعليه أن يزوره في عرينه ويجلس بعيداً منه. فهو من بين سائر الخلق حباه الله بتفرّده وقُدّس سرّه وحده لا شريك له. وهو من عليائه، بعد أسبوعين من الاحتجاجات وقَتلِ جُند جمهوريته الإسلامية وحرّاسها عشراتٍ من المحتجّين/ات على سلطانه الديكتاتوري، واعتقالهم ألوفاً من المتظاهرين/ات، قال: “لقد حطّمت قلبي بشدّة وفاة” مهسا أميني. لذا أمر بقتل أخريات مثلها وآخرين من الذين يناصرونها، كي تتجوهر مشاعر الشفقة والحنان التي يكنُّها للإيرانيّات والإيرانيّين.

إقرأ أيضاً: مهسا أميني وثورة الإيرانيات… النظام يرد بنار الأمن

نعم لقد سمّى المرشد الأعلى القتلَ الأوّل الذي ارتكبه حرّاسُ سلطانه وأطلق الاحتجاجات في أنحاء إيران، وفاةً أو موتاً رحيماً على شرف حنانه وعطفه وسواه في دولة الوليّ الفقيه. أمّا الاحتجاجات فسمّاها “أعمال شغب وضعت مخطّطها أميركا والنظام الصهيوني”، أي الشيطان الأكبر وربيبه الشيطان الأصغر، اللذان يفاوضُهما وكيل المرشد الأعلى الإيراني في لبنان. وهي مفاوضات رمادية غير مباشرة لينتصر الوكيل ورهطه نصراً جديداً على أهالي هذا البلد المنكوب، فيفوز عليهم فوزاً عظيماً باسم “مزارع بحريّة”، وفي انتظار نصرٍ آخر باسم تلك “المزارع البرّية” التي نصّبها الوكيل أسطورة خاوية هاجعة يوقظها متى أراد من الخواء والعدم.

 

الحلقة الثانية: نساء إيران وانتفاضتها.. ومأساة الربيع العربي

 

 

إقرأ أيضاً

من يجرؤ على مواجهة الحزب.. قبل تدمير لبنان؟

تكمن المشكلة المزمنة التي يعاني منها لبنان في غياب المحاسبة، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بقضايا كبرى في مستوى دخول حرب مع إسرائيل بفتح جبهة جنوب…

لماذا لا يرى أتباع إيران الحقيقة؟

لو صدّقت إيران كذبتها فذلك من حقّها. غير أنّ حكاية الآخرين مع تلك الكذبة تستحقّ أن يتأمّلها المرء من غير أن يسبق تأمّلاته بأحكام جاهزة….

حسابات أنقرة في غزة بعد 200 يوم

بعد مرور 200 يوم على انفجار الوضع في قطاع غزة ما زالت سيناريوهات التهدئة والتصعيد في سباق مع الوقت. لو كان بمقدور لاعب إقليمي لوحده…

مقتدى الصدر في آخر استعراضاته المجّانيّة

لا يُلام مقتدى الصدر على استعراضاته المتكرّرة بل يقع اللوم على مَن يصدّق تلك الاستعراضات ويشارك فيها. وقد انخفض عدد مناصري الصدر بسبب ما أُصيبوا…