لبنان وإيران.. أكل الخبز حرام

.مشهدان لا يستويان ولا يمكنهما التعايش سويّاً، ومن الاستحالة أن يلتقيا

المشهد الأول، يتحدث عن لبنان كولاية تابعة لإيران. أما المشهد الثاني، حكاية بلد الأحلام الذي شُبّه يوماً بسويسرا الشرق، وأنه رسالة التعايش وحرية الإنسان.

المشهد الأول تُوزع فيه الحلوى بضاحيته الجنوبية عندما يُغتال رجل يطالب بالاستقلال وكرامة الإنسان، تُطلق النار فيه ابتهاجاً لانهيار إهراءات القمح في مرفأ بيروت بعد أن فُجّر بنيران قوى العدوان. هذا المشهد لا قيمة للإنسان وللحياة وللبناء الثقافة المعتمدة، هويتها الموت والخطف والاغتيال، وقمع الحريات في كل زمان. يداوم المواطن فيه يومياً في الطابور من أجل الحصول على المحروقات، والدواء والشمعة كي يضيء ليل أطفاله وهم نيام. أكل الخبز فيه قد يكون حراماً واستسلاماً للشيطان الأكبر، المُتهم دوماً بفرض الحصار. ومواسم الأعياد تقضيها العوائل عند القبور تنوح وتلطم فراق الأحبة والخلان.

اللبنانيون اليوم هم بالخيار بين الاستسلام لثقافة الموت، أو الانتفاض طلباً للحياة. عاصمتهم محتلة وزعماؤهم أشباه زعماء، أقوياء على ناسهم وفقرائهم وأحرارهم، وضعفاء لا يخالفون رأي المحتل

المشهد الثاني، صباحه فنجان قهوة، وصوت فيروز يصدح في المكان. أما الظهيرة هي متعة الهواء في قرى جبل لبنان، أو التمتع بالشاطئ في بيروت، أو جبيل أو في جزيرة الأرانب أو النخيل، حيث تحلو الأحلام. الغروب فيه لوحة تُسبّح الخالق وتُنطق اللسان بالحمد والشكر على كل النعم التي وهبت للإنسان في لبنان. حتى إذا جاء المساء حيث الليل لا ينتهي لا يعترف بالنوم والمطاعم والمسارح تعجّ بالساهرين، يستقبلك العاملون فيها مرحبين بك قائلين: «المنزل لك فالضيف عندنا ينعم بالأمان».

اللبنانيون اليوم معتقلون بالمشهد الأول، إذ كل شيء يسير وفقاً لتوقيت الملالي في طهران. ثرواتهم في البحر رهن البرنامج النووي الخاص بإيران، وحصولهم على رغيف الخبز يحتاج لموافقة المرشد في طهران.

اللبنانيون اليوم هم بالخيار بين الاستسلام لثقافة الموت، أو الانتفاض طلباً للحياة. عاصمتهم محتلة وزعماؤهم أشباه زعماء، أقوياء على ناسهم وفقرائهم وأحرارهم، وضعفاء لا يخالفون رأي المحتل.

لبنان اليوم الذي اشتُهر برغيفه في كل الأمصار، حيث تتهافت الشعوب طلباً لخبز لبنان. يبحث أهله عن الرغيف صبيحة كل يوم، يذلون، يقهرون لا أحد يسأل عنهم في هذا الزمان.

إقرأ أيضاً: خارطة محمّد بن سلمان لإنقاذ لبنان

لبنان اليوم بفضل إيران، الدواء بات هدية العائد من السفر، إذ يحمله في حقيبته راجياً أن يتمكّن من إنقاذ حياة إنسان. أما الكهرباء فهي حكر على الأغنياء القادرين على دفع فواتير المولّدات التي يمتلكها أنصار الممانعة والشبيحة، فاقدو حس التعاطف مع أخيهم الانسان. فيما أكل اللحم بات ميزة يختص بها أصحاب الثروات وحديثو النعمة في لبنان.

لبنان اليوم بفضل نظام إيران بات أكل الخبز فيه حراماً حراماً.

 

*نقلاً عن “عكاظ”

 

إقرأ أيضاً

باسيل بعد جعجع: دفع الثمن مرّتين!

ثمّة خصامٌ شديدٌ بلغَ أحياناً حدّ العداء الشرس، بين سمير جعجع وجبران باسيل، بصفة الأخير وريثاً لميشال عون. مع أنّه لا دمَ مباشراً بين الاثنين….

يحيى جابر يفتح جرح جمّول: بيّي… حارب وانهزَم بِعَنجَر

في حين يبحث الحزب عن شرعية وطنية بين رميش والهبّارية، ليقول إنّ إسرائيل تقصف كلّ الطوائف… يفتح يحيى جابر جرح اغتيال جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية…

أزمة المعارضة اللبنانية… السياسة دون أهلها

في لبنان معارضات كثيرة. معارضات لا تجتمع تحت سقف أو تتوحّد حول هدف معيّن أو مطلب محدّد. على الرغم من ذلك تنادي كلّها بالأهداف وبالمطالب…

اجتياح رفح: الخلاف “التكتيكي” بين بايدن ونتنياهو

واشنطن ترفع بطاقة صفراء في وجه إسرائيل. لكنّ رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو مستمرّ في المناورة والمماطلة في المفاوضات والتهديد بمواصلة الحرب واجتياح رفح. يراهن…