"أنت البطل في معركة الوباء".. كواليس كورونا الصينية

"أنت البطل في معركة الوباء".. كواليس كورونا الصينية

تالا غمراوي - الجمعة 29 نيسان 2022

"أنت البطل في معركة الوباء" (To fight against covid-19, you are the hero) هو عنوان كتاب يعود بنا إلى بداية أحداث انتشار وباء فيروس كورونا في الصين، فيرصد التدابير الاحترازية التي بذلتها الحكومة الصينية لمنع تفشّي الوباء الخبيث في ووهان التي يناهز عدد سكّانها عشرات الملايين، سواء في الداخل أو الخارج.

في الكتاب الصادر عن "الدار العربية للعلوم ناشرون"، والذي أعدّه تشو تيان تشينغ، ونقله إلى اللغة العربية المترجم محمد عبد الحميد حسين، يتابع القارئ تفاصيل وكواليس ويوميّات معركة المواطنين الصينيّين وجهودهم في سبيل التغلّب على الصعوبات، وكيف ساعد بعضهم بعضاً بعيون مترعة بالدموع من أجل هزيمة هذا الوباء.

بالإضافة إلى ذلك، يقدّم الكتاب يوميّات الفِرَق الطبّية أثناء فترة انتشار الوباء، ويصفهم بـ"المحاربين من ذوي الرداء الأبيض". وتأتي بعد ذلك جهود كوادر الحكومة، وجنود الشعب، وعمّال المجتمعات السكنيّة، والمتطوّعين، وعمّال البناء، وشرطة الأمن، وسائقي الحافلات، ومديري المتاجر الذين تتشابك أيديهم بحبّ وإنسانية في محاربة هذا الوباء.

يستعرض الكتاب آليّة عمل "تشو تيان تشينغ"، وهو الاسم الجماعي لفريق التحقيقات الصحافية الذي يقاتل فيروس كوفيد-19 والتابع للجريدة البارزة في هوبي "تشو تيان متروبوليس" اليوميّة الصينية

تمكّن الكاتب من خلال وصفه الدقيق للروايات من إعادتنا بالذاكرة والتاريخ إلى حوادث وقصص عاشتها معظم المنازل بحيث لا يكاد يخلو منزل من ذكرى ومعاناة مع هذا الفيروس.

في النهاية، وعلى الرغم من كلّ هذا الخوف والقلق والتوتّر الذي أصاب العالم أجمع بسبب فيروس كورونا، ومع الشلل والتداعيات الصحية والاقتصادية التي سبّبها هذا الفيروس اللعين في كلّ نواحي الحياة، فقد أشاع هذا الوباء التآلف والتضامن والمحبّة بين جميع فئات المجتمع، إذ أيقظ فينا الوعي لإنسانيّتنا وعلاقتنا بكلّ مَن يحيط بنا، وعلّمنا التضحية والفداء، وجعلنا نعود إلى الداخل ونكتشف الكثير ممّا كنّا نجهله عن أنفسنا وما كنّا قد نسيناه أو تناسيناه في خضمّ هذا العالم المشغول بالسرعة والحركة وهموم الحياة، والممتلئ بالجشع والطمع والحروب.

مَن هو المؤلّف؟

يستعرض الكتاب آليّة عمل "تشو تيان تشينغ"، وهو الاسم الجماعي لفريق التحقيقات الصحافية الذي يقاتل فيروس كوفيد-19 والتابع للجريدة البارزة في هوبي "تشو تيان متروبوليس" اليوميّة الصينية. وقد قام مضمون الكتاب على أساس مئات التقارير التي جمعها الصحافيون والمحرّرون والمراسلون التابعون لهذه الجريدة.

إقرأ أيضاً: الدكتور خليفة لـ"أساس": اقتربنا من نهاية كورونا

الجدير ذكره أنّ "هوبي" هي مقاطعة تقع في الوسط الشرقي من الصين، وهي من المناطق الداخلية التي لا تطلّ على البحر.