وهاب وأرسلان هزما باسيل: الداخلية للمعارضة الدرزية؟

2022-04-03

وهاب وأرسلان هزما باسيل: الداخلية للمعارضة الدرزية؟

مدة القراءة 6 د.

أدّى اتّصالٌ واحدٌ من النائب جبران باسيل بالمير طلال إرسلان إلى تأجيل إعلان لائحة تحالف أرسلان ووئام وهّاب وحزب الله يوم السبت في خلدة، بعدما كان التوجّه تأليف لائحتين. طَلَبَ باسيل التأجيل إلى يوم الأحد: “إمّا نأتي إلى خلدة مع فريد البستاني أو من دونه”.

أخيراً حُلّت أزمة “آل البستاني”، وبدلاً من مرشّحَيْن منهم في الشوف، انضمّ ثالث إليهما في عاليه.

رَسَت الساعات الأخيرة الفاصلة عن نهاية مهلة التسجيل على ولادة لائحة من 11 مرشّحاً مع ترك مقعدين درزيّين شاغرين. وأسماء المرشّحين هي التالية: ناجي البستاني، فريد البستاني، طوني عبود (موارنة) غسان عطالله (كاثوليك) وئام وهاب (دروز)، أحمد نجم الدين وأسامة المعوش (سُنّة) عن الشوف. وطلال أرسلان (الدروز)، سيزار أبي خليل وأنطوان البستاني (موارنة)، طارق خيرالله (أرثوذكس) عن عاليه.

يتوقّع مطّلعون أن يصوّت جزء من البلوك الشيعي المحسوب على حركة أمل للائحة وليد جنبلاط. هو أمرٌ يدركه جيّداً وئام وهّاب، وهو ما سيؤدّي إلى زيادة الشرخ مع عين التينة

قد تكون عقدة “ناجي وفريد” من أكثر جولات وجع الرأس التي واجهت جبران باسيل في بقعة انتخابية يحتاج فيها التيار الوطني الحر إلى حليف درزي قويّ و”دَعم” سنّيّ… وإلّا فالخسارة بالمرصاد. لذلك كانت مصلحة التيار تقتضي الاجتماع في لائحة واحدة مع أرسلان ووهّاب لكن “بشروط باسيل” التي لم تُنفّذ بمعظمها، مع ضغط من حزب الله لتكريس الحلف الثلاثي في الجبل.

كبرت مخاوف باسيل أكثر حين وجد أنّ طلال أرسلان مع شريكه الدرزي وهّاب سيضمّان نائب التيار ماريو عون إلى لائحتهما في الشوف إلى جانب ناجي البستاني في حال الانفصال عن التيار، إضافة إلى عقبة تفتيش التيار عن مرشّحين دروز وسُنّة من أصحاب الحيثيّة.

 بقي هذا الاحتمال قائماً حتّى مع طلب باسيل من ماريو عون توقيع قصاصة ورق تفيد بأنّه “إذا اقتضت مصلحة التيار أن لا تترشّح فعليك الالتزام بقرار التيار بعدم الترشّح”. وقّع ماريو عون الورقة، لكنّ احتمال انضمامه إلى لائحة أرسلان-وهّاب بقي قائماً حتى اللحظة الأخيرة.

 

دروس 2018

عام 2018 طلب رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل صراحة من ناجي البستاني مبلغ نصف مليون دولار “لوازم المعركة” للانضمام إلى اللائحة.

رفض الوزير السابق الطلب، ولاعتبارات انتخابية التحق بلائحة تحالف القوات والاشتراكي والمستقبل التي نالت 98,967 صوتاً وفازت بتسعة مقاعد.

في المقابل انضمّ فريد البستاني إلى لائحة تحالف أرسلان والتيار وحزب الله والحزب القومي وعلي الحاج. نالت اللائحة 39,027 صوتاً، وفازت بأربعة مقاعد. أمّا لائحة وئام وهّاب وزاهر الخطيب فنالت 12,796 صوتاً.

بعد أربع سنوات اختلفت المقاربة الانتخابية بشكل كبير: منذ البداية رسا القرار على أن يكون طلال ووئام معاً مهما كلّف الأمر، مع توجّه واضح من جانب حزب الله لدعم وهّاب وعدم تكرار خطأ 2018 “المقصود ربّما” بعدم “تنجيح” رئيس تيار التوحيد، وتحوُّل جبران باسيل إلى متلقٍّ للشروط لا فارضٍ لها.

عام 2018 طلب رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل صراحة من ناجي البستاني مبلغ نصف مليون دولار “لوازم المعركة” للانضمام إلى اللائحة

حاول ثنائي أرسلان-وهّاب فرض أجندتهما في ما يتعلّق بأسماء المرشّحين السُنّة على اللائحة، واجتماع فريد وناجي البستاني معاً على اللائحة، وطرح ماريو عون مقابل طوني عبود مرشّح باسيل.

في عاليه حاول وهّاب طرح اسم سهيل بجّاني عن المقعد الماروني إلى جانب سيزار أبي خليل، لكنّ الخيار رسا على أنطوان البستاني الذي طرحه التيار بموافقة من ناجي البستاني. وتمّ ترشيح طارق خيرالله عن المقعد الأرثوذكسي فيما مرشّح باسيل كان الياس حنّا.

 

شوط وهّاب وأرسلان

أكثر من ذلك ثمّة قرار مشترك لدى أرسلان ووهّاب بعدم الالتحاق بتكتّل جبران باسيل النيابي بعد الانتخابات إلا بشرطين: أن تؤول وزارة الداخلية إلى درزي، وأن يكون ناجي البستاني وزيراً للعدل في الحكومة المقبلة، كما قال وهّاب في حديث تلفزيوني.

من جهته، أراد ناجي البستاني خلق مسافة فاصلة بينه وبين “تكتّل جبران”. سيستفيد الأخير من التحاق الوزير السابق بلائحة “الحلف الثلاثي” لرفع حواصل اللائحة. لكنّ ناجي البستاني لن يكون بالتأكيد من عداد “التكتّل العوني” في حال فوزه.

وفق العارفين، يرتبط الأمر بملفّ الانتخابات الرئاسية المقبلة. فغربلة أسماء المرشّحين للانتخابات بدأت في الأروقة الداخلية، وفي حال عدم الاتّفاق على الأسماء المتداولة في الإعلام قد يكون ناجي البستاني أحد المرشّحين المحتملين من ضمن مجموعة مرشّحين آخرين. عندئذٍ لن يكون وجوده تحت عباءة جبران منطقياً، فضلاً عن ميله الفطري إلى الابتعاد عن “الكَوْدرة” الحزبية والسياسية.

وبعدما كان فريد البستاني المموّل الأساس للائحة التيار عام 2018 فإنّ تساؤلات تُطرح عن إمكان نزوله بثقله المالي هذه المرّة، مع ترجيح أن يفوز ناجي البستاني بالعدد الأكبر من الأصوات التفضيلية، وبالتالي فوزه بالمقعد الماروني على حساب فريد. وناجي وفريد هما من دير القمر، فيما المرشّح أنطوان البستاني من عاليه.

قادت مفاوضات مُعقّدة و”مشربكة” أخيراً إلى ولادة لائحة مشتركة لم يحِد فيها باسيل عن هدفه بالخروج من المعركة بثلاثة مقاعد: ماروني وكاثوليكي في الشوف، وثالث ماروني في عاليه. وبالتأكيد ستبقى عقدة “تموضع” ناجي البستاني قائمة إلى ما بعد الانتخابات.

 

خروج ماريو عون

لائحة التيار-أرسلان-وهّاب ستُسجّل اليوم في وزارة الداخلية. كان الثنائي الدرزي يُفضّل أن يكون ماريو عون ممثّلاً عن الدامور في اللائحة بسبب حيثيّته بدلاً من طوني عبود، مرشّح باسيل، لكنّ انكسار الجرّة بين باسيل وماريو حال دون ذلك.

عمليّاً، هي اللائحة التي يراها حزب الله الفضلى لمواجهة تحالف القوات والحزب الاشتراكي ولائحة المجتمع المدني في دائرة جبل لبنان الرابعة.

يتوقّع مطّلعون أن يصوّت جزء من البلوك الشيعي المحسوب على حركة أمل للائحة وليد جنبلاط. هو أمرٌ يدركه جيّداً وئام وهّاب، وهو ما سيؤدّي إلى زيادة الشرخ مع عين التينة. في هذا السياق، كان لافتاً قول وهّاب حين سُئل عن إمكان انتخابه نبيه برّي رئيساً لمجلس النواب: “إذا بينتخبني سأنتخبه”.

يُذكر أنّ عدد الناخبين الشيعة في الدائرة يبلغ تسعة آلاف، يقترع منهم نحو خمسة آلاف، ويمون حزب الله على أربعة آلاف منهم، إضافة إلى نحو ثلاثة آلاف صوت سنّيّ في دائرة الشوف – عاليه.

على الضفّة الأخرى تضمّ لائحة تحالف القوات-الاشتراكي 11 مرشحاً مع ترك مقعد ماروني شاغر ومقعد درزي شاغر:

– في الشوف: تيمور جنبلاط ومروان حمادة (دروز)، جورج عدوان وحبوبة عون وإيلي قرداحي (موارنة)، بلال عبدالله وسعد الدين الخطيب (سُنّة)، فادي معلوف (كاثوليك).

إقرأ أيضاً: “السوريون” على خطّ الشوف-عاليه؟

– في عاليه: أكرم شهيّب (دروز)، راجي السعد وجويل فضول (موارنة)، نزيه متّى (أرثوذكس).

وفق متابعين، ستدور معركة حقيقية في الجبل على المرشّح السنّيّ الذي سيخلف النائب محمد الحجّار، والمقعد الماروني الثالث في الشوف. إضافة إلى المعركة الكبرى بين مروان حمادة ووئام وهّاب على المقعد الدرزي الثاني في الشوف.

إقرأ أيضاً

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ السفارة الأميركية في عوكر في ظلّ حدثين بارزين: استنفار لبناني رسميّ-أمنيّ…

“قمّة فلسطين” على أرض التطبيع؟

“هي قمّة استثنائية على الرغم من انعقادها في دورتها العاديّة الـ33 لأنّها تأتي في ظرف استثنائي حرج وتوقيت صعب”، كما جاء على لسان وكيل الخارجية…

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة المليار يورو بسلّة ضوابط لم يحِد فيها الحزب عن الخطوط العريضة…

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق في الهرب من نهاية حياته السياسية ومحاكمته. إيران عالقة في حصارها…