كورونا: حاسّة الشم قد لا تعود

كشف تقرير لموقع “إن بي سي نيوز” عن دراسة نُشرت في مجلة “Nature Genetics” أنّه بعد نحو ستة أشهر من الإصابة بمرض كوفيد-19، توصّل علماء إلى عامل وراثي قد يوجّه الطريق نحو إيجاد العلاج المناسب لهذا العارض المتمثّل بفقدان حاسّة الشمّ الذي قد يستمرّ طويلاً.

بحسب الدراسة لا يزال 1.6 مليون شخص في الولايات المتحدة غير قادرين على الشمّ أو عانوا تغييراً في قدرتهم على الشمّ. ويعتقد العلماء، الذين عملوا على دراسة نظّمتها شركة الجينوميات والتكنولوجيا الحيوية، وشملت مشاركين من الولايات المتحدة وبريطانيا، أنّ السبب الدقيق وراء فقدان الحواسّ هو تلف الخلايا المصابة في جزء من الأنف يسمّى الظهارة الشمّيّة.

بحسب الدراسة لا يزال 1.6 مليون شخص في الولايات المتحدة غير قادرين على الشمّ أو عانوا تغييراً في قدرتهم على الشمّ

وتساءل الدكتور جاستن تورنر، الأستاذ المساعد في طبّ الأذن والأنف والحنجرة في جامعة فاندربيلت، الذي لم يكن جزءاً من الدراسة: “كيف ننتقل من العدوى إلى فقدان الرائحة؟ لا يزال الأمر غير واضح”.

وكشف أنّ “البيانات المبكرة تشير إلى أنّ الفيروس يضرب الخلايا الداعمة للظهارة الشمّيّة، فيؤدّي إلى موت أو تلف الخلايا العصبية فيها، لكنّنا لا نعرف حقّاً لماذا يحدث ذلك عند أشخاص معيّنين”.

وفقاً للدراسة، يرتبط فقدان الحواس بموقع جينَيْ الشمّ والتذوّق، على الكروموسوم. ويزيد عامل الخطر الجيني هذا من احتماليّة تعرّض الشخص المصاب بالفيروس لفقدان حاسّة الشمّ أو التذوّق بنسبة 11%.

إقرأ أيضاً: هل تحوّل وباء كورونا إلى “مرض متوطّن”؟

تشير تقديرات إلى أنّ 4 من كلّ 5 مرضى كوفيد-19 يستعيدون هذه الحواسّ. وأظهرت الدراسة أنّ النساء أكثر عرضة بنسبة 11% من الرجال لفقدان حاسّتَيْ الشمّ والتذوّق. وفي الوقت نفسه، فإنّ البالغين الذين تراوح أعمارهم بين 26 و35 يشكّلون 73% من هذه المجموعة.

إقرأ أيضاً

أيّها اللبنانيّون.. إلى الكمّامة  دُرْ

أعلن وزير الصحة فراس أبيض ارتفاع النسبة الموجبة لفحوص كورونا إلى 2 .14% بعدما كانت تراوح في بداية شهر كانون الأول الفائت بين 5.5% و6%….

كورونا يعود بقوّة: زيادة الوفيات 78% في الشرق الأوسط

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الأول (الثلاثاء) إنّ حالات الإصابة بفيروس كورونا تضاعفت ثلاث مرّات في جميع أنحاء أوروبا خلال الأسابيع الستة الماضية، وهو ما…

الكورونا مجدّداً في لبنان: هل “ينفجر” في تموز؟

كورونا.. جدري القردة.. التهاب الكبد الوبائيّ. يبدو أنّ البيئة المجتمعية والصحيّة في لبنان تساعد على تكاثر الفيروسات. دخل “جدري القردة” لبنان عبر حالة وافدة من…

“أنت البطل في معركة الوباء”.. كواليس كورونا الصينية

“أنت البطل في معركة الوباء” (To fight against covid-19, you are the hero) هو عنوان كتاب يعود بنا إلى بداية أحداث انتشار وباء فيروس كورونا في…