إخراج إيران من سوريا

تتردّد بين حين وآخر أنباء عن تقليص إيران وجودها العسكري في سوريا. مثل هذا الأمر ليس وارداً لسبب يعود إلى أنّ سوريا باتت، في ضوء وضع “الجمهوريّة الإسلاميّة” يدها عليها، جزءاً لا يتجزّأ من المشروع التوسّعي الإيراني. ربط النظام في إيران مصيره بهذا المشروع واستمراره. هذا يعني، بكلّ بساطة، أنّ أيّ تراجع إيراني، أكان في العراق أو سوريا أو لبنان أو اليمن، سيكون له تأثيره المباشر عليه.

من هذا المنطلق، ليس في وارد إيران تنفيذ أيّ انسحاب من سوريا. في حال أجرت مثل هذا الانسحاب، سيكون طابعه تكتيكيّاً وشكليّاً، وليس استراتيجيّا. لا تستطيع إيران “الجمهوريّة الإسلاميّة” تغيير طبيعتها وجلدها. أيّ تغيير سيعني تغييراً في تركيبة نظام قام أصلاً على مبدأ “تصدير الثورة” من منطلق مذهبيّ ولا شيء آخر.

لا تستطيع إيران التخلّي عن وجودها المباشر وغير المباشر في سوريا بأيّ شكل بعدما ربط النظام فيها مصيره بمشروعه التوسّعي واستمرار هذا المشروع

كانت للمشروع الإيراني انطلاقة جديدة وقويّة في عام 2003 مع الاحتلال الأميركي للعراق وتسليمه إلى “الجمهوريّة الإسلاميّة” على صحن من فضّة. ليس ما يدعو إيران إلى أيّ تراجع في سوريا في ضوء المعطيات القائمة على الأرض، خصوصاً أن لا وجود لسياسة روسيّة واضحة في سوريا باستثناء تأنيب بشّار الأسد بين حين وآخر من جهة، وتلبية المطالب الإيرانيّة من جهة أخرى. أمّا بالنسبة إلى الضربات الإسرائيلية، يبدو واضحاً أنّ في استطاعة إيران تحمّلها، خصوصاً أنّ معظم الضحايا من غير الإيرانيين، من لبنانيين وعراقيين وأفغان وباكستانيّين وجنسيّات أخرى.

لا تستطيع إيران التخلّي عن وجودها المباشر وغير المباشر في سوريا بأيّ شكل بعدما ربط النظام فيها مصيره بمشروعه التوسّعي واستمرار هذا المشروع. لم تستثمر إيران كلّ هذه المليارات من الدولارات في سوريا، كي يأتي يوم تنظّم فيه انسحاباً منها بطريقة تستجيب للرغبات الروسيّة أو غير الروسيّة.

بكلام أوضح، إنّ الوجود الإيراني في سوريا أكثر تعقيداً ممّا يُعتقد. أكثر من ذلك، إنّ القدرة الروسيّة على التأثير في القرار الإيراني في سوريا محدودة إلى حدٍّ كبير. ما يتبيّن، مع مرور الوقت، أنّ التعاون الروسي – الإيراني أكثر عمقاً ممّا يُعتقد، وأنّ بين موسكو وطهران نقاط التقاء كثيرة يصعب إحصاء عددها… على الرغم من وجود تباينات تخرج إلى العلن بين حين وآخر.

ما يمكنه المساعدة في استيعاب ما يدور في سوريا حالياً، هي المراحل التي مرّت بها الثورة الشعبية التي انطلقت في عام 2011 في مواجهة نظام أقلّويّ يستمرّ في قمع الشعب السوري منذ خريف عام 1970، تاريخ وصول حافظ الأسد إلى السلطة وتفرّده بها بعدما أزاح منافسه العلويّ صلاح جديد.

لم تُضِع إيران دقيقة واحدة كي تبادر إلى المشاركة في الحرب التي يشنّها النظام على شعبه. باشرت في التدخّل المباشر، ثمّ أدخلت ميليشيا “حزب الله” في تلك الحرب تحت شعار حماية الأماكن المقدّسة الشيعيّة في الأراضي السوريّة، خصوصاً في محيط دمشق حيث مقام السيّدة زينب.

لم يذهب الإيرانيون وأتباعهم من ميليشيات مذهبيّة إلى سوريا للخروج منها، خصوصاً بعدما استطاعت إيران تهجير أكبر عدد من السوريين من أرضهم

لم يترك النظام الإيراني مجالاً لأيّ تردّد في حماية النظام السوري. هناك وحدة حال بين الجانبين. لا يمكن للنظام الإيراني تجاهل أنّ حافظ الأسد كان وراء دخول طلائع “الحرس الثوري” إلى منطقة بعلبك اللبنانيّة في عام 1982 بحجّة مقاومة إسرائيل التي اجتاحت لبنان صيف ذلك العام. كذلك لا يمكن للنظام الإيراني تناسي أنّ النظام السوري هو النظام العربي الوحيد، إضافةً إلى نظام معمّر القذّافي، الذي وقف معه في الحرب العراقيّة – الإيرانيّة التي استمرّت بين 1980 و1988. يمكن الخوض في تفاصيل كثيرة تكشف عمق العلاقة ذات الطابع المذهبيّ، أساساً، بين النظام السوري من جهة، والنظام الإيراني من جهة أخرى. لكنّ اللافت أنّ هذه العلاقة تعزّزت مع وراثة بشّار الأسد لوالده في عام 2000، وصولاً إلى الشراكة التي قامت بين النظامين في الإعداد لاغتيال رفيق الحريري ورفاقه في الرابع عشر من شباط 2005.

لم يذهب الإيرانيون وأتباعهم من ميليشيات مذهبيّة إلى سوريا للخروج منها، خصوصاً بعدما استطاعت إيران تهجير أكبر عدد من السوريين من أرضهم. لم تكتفِ إيران بدعم النظام السوري بمليارات الدولارات. قامت في الوقت ذاته بتغيير طبيعة مناطق سورية معيّنة من منطلق مذهبي. صارت جزءاً من التركيبة السوريّة الجديدة الهادفة إلى تقليص عدد السُنّة في سوريا، والخلاص من أكبر عدد من المسيحيّين حين تدعو الحاجة إلى ذلك.

في ظلّ كلّ ما حدث، كانت روسيا في كلّ وقت مجرّد شاهد زور. اُستُعين بها من أجل إنقاذ النظام في كلّ مرّة ظهرت حاجة إلى ذلك. تدخّل الرئيس فلاديمير بوتين صيف عام 2013 مع باراك أوباما لتفادي ضربة عسكريّة أميركية لبشّار الأسد بعد استخدامه السلاح الكيميائي لقتل السوريين في غوطة دمشق. وفي أيلول 2015، دخلت روسيا مباشرة في الحرب على الشعب السوري عبر القاعدة الجويّة في حميميم قرب اللاذقيّة. قبل ذلك، ذهب قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الإيراني إلى موسكو لإقناع روسيا بالدخول في الحرب بعدما بات الساحل السوري كلّه مهدّدا…

لا شكّ أنّ روسيا تراعي إسرائيل في كلّ ما تقوم به. لا يستطيع بوتين تجاهل اللوبي الإسرائيلي في بلده. لكنّ ثمّة اعتبارات كثيرة تجعل صعباً الاستخفاف بعمق العلاقات الإيرانية – الروسية، ومدى التنسيق بين الجانبين منذ قيام “الثورة الإسلاميّة” في عام 1979. لا تستطيع روسيا تجاهل حجم الاستثمار الإيراني في سوريا. لا تستطيع بأيّ شكل تجاهل أنّ إيران لا تستطيع التراجع في سوريا نظراً إلى أنّ ذلك سيكون له انعكاسات على موقعها في سوريا ولبنان حيث “حزب الله”.

إقرأ أيضاً: ماذا تريد إيران؟

السؤال في نهاية المطاف: ما الذي سيترتّب على إصرار ايران على البقاء في سوريا؟ هل تستطيع إسرائيل أن تفعل شيئاً أم تكتفي بالضربات التي توجّهها بين حين وآخر إلى مواقع إيرانيّة؟ إضافةً إلى ذلك، هل ينجح الأردن، الذي لديه مصلحة في بقاء الميليشيات المذهبيّة التابعة لإيران بعيدة عن حدوده، في رهانه على وجود هامش ما من الحرّيّة، وإن في الحدّ الأدنى، لدى النظام السوري تجاه “الجمهوريّة الإسلاميّة”؟    

إقرأ أيضاً

هل يسير لبنان على خطى غزّة.. نحو التدمير الكامل؟

لا إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أو أيّ إدارة يمكن أن تخلفها، ولا أيّ حكومة إسرائيلية، بقي رئيسها بنيامين نتنياهو أو رحل، يمكن أن تقبل…

الانتخابات التركيّة: معركة إردوغان – إربكان أيضاً؟

إلى أين ستتّجه أنظار الناخب التركي مساء الأحد المقبل، وهو يتابع نتائج الانتخابات التركيّة المحلّية عبر الشاشات؟ نحو أرقام وحصّة حزب “الرفاه من جديد” الذي…

الجماعة الإسلاميّة: أوقفوا المخالفة الشرعيّة

مثَلُ الأمين العامّ للجماعة الإسلامية الشيخ محمد طقّوش كمثل عبد الله بن مرثد الثقفيّ. الذي عمد إلى قطع حبال الجسر بسيفه في موقعة الجسر بين…

هجوم موسكو: بوتين فاز بـ11 أيلول روسي

ربّما المجزرة، التي نُفّذت في مجمع “كروكوس سيتي هول” الموسكوفي، هي الجرح الأكبر الذي يصيب فلاديمير بوتين منذ جلوسه في الكرملين سيّداً مطلقاً لروسيا. لكنّ…