“فايننشال تايمز”: تحوّل كبير.. كيف غيّرت الإمارات سياساتها؟

2021-08-25

“فايننشال تايمز”: تحوّل كبير.. كيف غيّرت الإمارات سياساتها؟

مدة القراءة 3 د.

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” مقالاً تطرّقت فيه إلى السياسات الجديدة التي تنتهجها الإمارات العربية المتحدة في أعقاب تفشّي جائحة “كوفيد 19″، وتأثّر الاقتصادات في منطقة الخليج بالأزمة الصحيّة.

فبعد عقد تمكّنت خلاله أبو ظبي من أن تصبح لاعباً رئيسياً في المنطقة، عبر استخدام ثروتها المالية والنفطية وقوّتها العسكرية لدعم الحلفاء وإضعاف الخصوم، تعمل الآن على نقل تركيزها من التدخّل القوي، حتى لو احتاج الأمر إلى أن يكون عسكرياً، إلى الدبلوماسية الاقتصادية، وفقاً للصحيفة التي أوضحت أنّ تقويم الدبلوماسيين أصبح يستند بشكل أكبر إلى قدرتهم على جذب الاستثمار إلى الإمارات.

وتشكّل الاستراتيجية الجديدة تحوّلاً كبيراً للإمارات، وهي الدولة التي برزت بقيادة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، باعتبارها القوة الأكثر حركة في العالم العربي في المرحلة التي أعقبت الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في عام 2011.

فمنذ ذلك الحين، سعت الإمارات إلى فرض رؤيتها للمنطقة، مع اقتناع وليّ العهد أنّه ينبغي أن تملأ الإمارات الفراغ الذي يسبّبه عدم اكتراث واشنطن بالمنطقة، وأن تأخذ زمام المبادرة في كبح صعود الحركات الإسلامية ومواجهة نفوذ إيران في المنطقة. وفي هذا الإطار، قال مسؤول إماراتي رفيع المستوى للصحيفة: “بحثنا عمّا هو أفضل لبلادنا، ووجدنا أنّنا سنركّز أكثر على الاقتصاد”، فيما كشفت الصحيفة أنّ الإمارات ستسعى إلى لعب دور أكبر في التوسّط في النزاعات، كتلك الواقعة بين السودان وإثيوبيا وبين الهند وباكستان.

وذكّرت الصحيفة بأنّ الإمارات كانت قد نشرت عدداً من قواتها للمشاركة في حرب اليمن، وأضحت بذلك الشريك الأساسي للمملكة العربية السعودية في التحالف العربي. وكانت الإمارات من الداعمين لقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، وشاركت عام 2017 في الحظر الذي فُرِض على قطر.

وفي اليمن، حظيت الإمارات بترحيب أميركي بسبب حملتها على مقاتلي تنظيم “القاعدة”، لكنّ الإمارات سحبت معظم قواتها من الحرب ضد الحوثيين في اليمن في عام 2019، بالتزامن مع تصاعد التوتّرات الإقليمية مع إيران وزيادة الأصوات المنتقدة للحرب.

في هذا السياق، علّق إميل حكيم، وهو خبير في شؤون الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، موضحاً أنّه “كان من المنطقي أن تركّز أبو ظبي على تعافي الاقتصاد والاستفادة من المرحلة اللاحقة للوباء”. وأشار إلى أنّه بات واضحاً أنّ الإمارات تقلّص تدخّلاتها العسكرية، وتركّز على ما هو أهمّ من الناحية الاستراتيجية، أي ما يتعلّق بأمنها  وازدهارها.

وعلى خطٍّ موازٍ، رأت إلهام فخرو، وهي محلّلة الشؤون الخليجية في مجموعة الأزمات، أنّه بعد انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن أدركت الإمارات أنّ الأمور في المنطقة تتّجه نحو الدبلوماسية، وأنّ الوقت قد حان للاستفادة من ذلك. وأكّدت أنّ أبو ظبي لا ترغب بأن يُنظر إليها بمنظار التدخّل في النزاعات الإقليمية مثل ليبيا، أو تسليح جهات معيّنة.

 

إقرأ أيضاً

الورقة الفرنسية: سياسة العصا والجزرة

 لحظة تسلّم رئيس مجلس النواب نبيه بري الورقة الفرنسية فضّل الاطّلاع عليها منفرداً في منزله. في اليوم الثاني أسرّ لمحيطيه بمضمونها السلبي. مجرد تسريب خبر…

هل يدفع الحزب رئاسيّاً… ليحمي ظهره بعد “التسوية”؟

ليست المواجهة في المشهد اللبناني بين الحزب وإسرائيل فقط. لأنّ الأميركيين منذ ما قبل الانهيار في البلد، قرّروا الاستغناء عن “الدور بالوكالة” ودخلوا بالأصالة لتخليص…

من يسعى لشيطنة السُنّة في لبنان؟

من يسعى لشيطنة السُنّة في لبنان، من صيدا إلى طرابلس وعكّار، مروراً بالعاصمة بيروت؟ المشهد ينسخ نفسه ظهور مسلّح نافر ومستفزّ تشهده مراسم التشييع التي…

البيسري في سوريا: محاصرة النزوح!

 يزاحم ملفّ النزوح السوري كلّ الملفّات الطارئة، وعلى رأسها مصير الورقة الفرنسية المعدّلة وردّ الجانبين اللبناني والإسرائيلي عليها. زيارة اليوم لكلّ من الرئيس القبرصي نيكوس…