“فورين بوليسي”: 77% من اللبنانيين يريدون الهجرة

2021-08-11

“فورين بوليسي”: 77% من اللبنانيين يريدون الهجرة

مدة القراءة 2 د.

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية مقالاً للكاتبة أنكال فورا، تطرّقت فيه إلى هجرة الأدمغة في لبنان، بعد أعوامٍ من الغضب واليأس والبحث عن فرص جيّدة، في الوقت الذي يتداعى فيه الاقتصاد، ويعيش أكثر من نصف اللبنانيين تحت خطّ الفقر.

ولفتت الكاتبة إلى أنّ الأشخاص الذين يقدّمون الخدمات الأساسية مثل الطواقم الطبية والتمريضية والمهندسين والأكاديميين، هم في مقدّم الذين يغيّرون مناطق سكنهم في أوضاع صعبة كالتي يمرّ بها لبنان.

وفي هذا الإطار، يُعرب خبراء في مجال الاقتصاد عن قلقهم ممّا يحدث في لبنان. ففي كانون الأول 2020، حذّر البنك الدولي من أنّ هجرة الأدمغة أصبحت “خياراً يائساً”، ونسبتها تزيد في لبنان. ويصنّف الخبراء الأزمة الاقتصادية الراهنة في لبنان ضمن أكبر ثلاث أزمات شهدها العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وذكر البنك الدولي أنّ تداعيات التدهور الحادّ في الخدمات الأساسية ستكون طويلة الأمد، لافتاً إلى أنّه “سيكون من الصعب إصلاح الضرر الذي يلحق برأس المال البشري”. وإنّ هذا الجانب من الأزمة يجعل ما يحصل في لبنان فريداً من نوعه مقارنةً بأزمات عالمية أخرى، بحسب البنك.

من جهتهم، يرى الخبراء أنّ الوتيرة السريعة لهجرة الأدمغة ستحمل تأثيرات دائمة في بلد الأزمات المتعدّدة، وسيؤدّي هروب رأس المال البشري إلى تفاقم انهيار الاقتصاد ويعيق تعافيه.

واللافت، بحسب استطلاع أُجري أخيراً، أنّ معدّل اليأس مرتفع جدّاً بين الفئات الشابّة، حيث يرغب 77% من الشباب اللبناني بالمغادرة، ويحلّ الشباب اللبناني في مقدّم المواطنين في العالم العربي الذين يرغبون بترك بلدانهم، متقدّمين بذلك على 54% من شباب سوريا الذين يعيشون في بلد تدور فيه حرب، و58% من الشباب الفلسطينيين الذين يعيشون تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.

وتشير التقديرات إلى أنّ 20% من الأطباء اللبنانيين غادروا لبنان أو يخطّطون لمغادرة البلد، وذلك منذ بروز الأزمة الاقتصادية عام 2019، إضافة إلى إقفال مئات الصيدليات أبوابها.

في السياق نفسه، كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية للمجلّة عن ارتفاع عدد مقدّمي الطلبات للحصول على تأشيرة.

لقراءة النص الأصلي اضغط هنا

إقرأ أيضاً

الورقة الفرنسية: سياسة العصا والجزرة

 لحظة تسلّم رئيس مجلس النواب نبيه بري الورقة الفرنسية فضّل الاطّلاع عليها منفرداً في منزله. في اليوم الثاني أسرّ لمحيطيه بمضمونها السلبي. مجرد تسريب خبر…

هل يدفع الحزب رئاسيّاً… ليحمي ظهره بعد “التسوية”؟

ليست المواجهة في المشهد اللبناني بين الحزب وإسرائيل فقط. لأنّ الأميركيين منذ ما قبل الانهيار في البلد، قرّروا الاستغناء عن “الدور بالوكالة” ودخلوا بالأصالة لتخليص…

من يسعى لشيطنة السُنّة في لبنان؟

من يسعى لشيطنة السُنّة في لبنان، من صيدا إلى طرابلس وعكّار، مروراً بالعاصمة بيروت؟ المشهد ينسخ نفسه ظهور مسلّح نافر ومستفزّ تشهده مراسم التشييع التي…

البيسري في سوريا: محاصرة النزوح!

 يزاحم ملفّ النزوح السوري كلّ الملفّات الطارئة، وعلى رأسها مصير الورقة الفرنسية المعدّلة وردّ الجانبين اللبناني والإسرائيلي عليها. زيارة اليوم لكلّ من الرئيس القبرصي نيكوس…