“لو موند”: أزمة انتحار في لبنان

نشرت صحيفة “لو موند” الفرنسية مقالاً للكاتبة لور ستيفان، التي تطرّقت فيه إلى الأزمة المعيشية والاقتصادية السائدة في لبنان، وزيادة حالات الانتحار، ولا سيّما بين الرجال.

وتحدّثت الكاتبة عن بعض الحالات، ذاكرةً المواطن من آل فليطي الذي كان يعمل في معمل للحجر في عرسال، وانتحر عن عمر يناهز 42 عاماً بعد تراكم ديونه، والذي قالت أرملته عنه إنّه “شهيد الفقر”.

وأضافت الكاتبة أنّه يُنظر إلى ذلك المواطن على أنه يجسّد حالة اليأس التي يعيشها اللبنانيون، ويرمز إلى رفض أب للذلّ بعد عدم تمكّنه من إعالة أسرته.

وأشارت الكاتبة إلى الأشهر المظلمة التي خيّمت على لبنان، وتزامنت مع انهيار مالي واقتصادي، وتفشّي جائحة “كوفيد 19″، ووقوع انفجار في مرفأ بيروت، والتي تأثّر المجتمع في خلالها بشكل كبير، من دون أن يكون أملٌ في خطّة لإنهاء الأزمة، في وقت تواصل الليرة فقدان قيمتها إلى جانب التضخّم وفقدان الموادّ الأولية. 

ولفتت الكاتبة إلى أنّ “اعتبار الانتحار من المحرّمات الاجتماعية والدينية، لم يمنع من تسجيل حالات كثيرة بين الرجال وقعت بسبب ظروف اقتصادية”. إلا أنّ رئيس “الجمعية اللبنانية للطب النفسي” البرفيسور سامي ريشا رأى أنّه “لا يوجد سبب واحد يحدّد الانتحار”. وذكّرت الكاتبة بالمواطن البالغ من العمر 61 عاماً، الذي أقدم على الانتحار في بيروت، وبعده المواطن السوري الذي أضرم النار بنفسه في البقاع.

وفقاً لتقديرات مستندة إلى أرقام جمعتها الأجهزة الأمنيّة بين عاميْ 2008 و2018، فإنّ شخصاً واحداً ينتحر كل يومين ونصف يوم في لبنان.

لقراءة النص الأصلي: اضغط هنا

 

إقرأ أيضاً

لبنان أمام خيارين: الحرب.. أو جنوب الليطاني “معزول السلاح”

ستّة عشر شهيداً سقطوا في أقلّ من أربع وعشرين ساعة في جنوب لبنان. هي الحصيلة الأكثر دموية منذ بداية الحرب. ليس هذا الخبر سوى مؤشّر…

حين “يَعلَق” موكب ميقاتي بعجقة السير!

تتّسع دائرة الجفاء والتباعد على خطّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الداخلية بسام المولوي والمدير العامّ لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان. آخر الأخبار تؤكّد…

انتخابات روسيا: المسلمون واليهود صوّتوا لبوتين.. لماذا؟

حقّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزاً ساحقاً في الانتخابات الرئاسية الروسية التي أُجريت بين 14 و17 آذار الجاري. وإذا كان الغرب، وعلى رأسه أميركا، قد…

حلفاء “المحور” في لبنان… يخططون لـ”ما بعد طوفان الأقصى”

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت في الأسبوع الفائت إنعقاد لقاء لقوى ومنظمات حزبية من محور الممانعة، منها قيادات في الحزب والجماعة الإسلامية وحركة حماس، وذلك بهدف…