مستقبل السعوديّة مع محمّد بن سلمان (2)

مستقبل السعوديّة مع محمّد بن سلمان (2)

مدة القراءة 3 د.

في السعوديّة الآن، الملك سلمان هو رأس السلطة والحكم النهائي بين السلطات كافّة، ووليّ عهده الأمير محمد هو دينامو السلطة التنفيذية بالخطط والتنفيذ والمتابعة.

ومشروع الأمير محمد المعروف بـ”مشروع 2030″ هو أكبر من رؤية، وأكثر تأثيراً من برنامج عمل، إنّه ببساطة تغيير جذري رئيس في بنية المجتمع السعوديّ وتوجّهاته على كلّ الصعد.

مركز الدولة السعودية الحالية في الرياض، والذي يرسم ملامحها من خلال “رؤية 2030″، والذي يدير هذه الرؤية هو وليّ العهد.

من هنا يمكن فهم دور الأمير محمد بن سلمان على أنّه أكبر من منصب، أو اعتباره لاعباً سياسياً مثله مثل بقية من سبقه.

مفتاح الشخصية لدى ولي العهد السعودي في القبول أو الرفض، في التفاهم أو المواجهة، في التحالف أو العداء، هو أين تكمن المصلحة العليا

قبل الأمير محمد كان يأتي لاعب سياسي جديد ينفّذ قواعد لعبة قديمة.

الآن الأمير محمد هو لاعب سياسي جديد صاحب ومؤسّس قواعد لعبة جديدة مختلفة تماماً عن كل ما سبق.

وكي نفهم “رؤية 2030” يجب أن نفهم أوّلاً وقبل أيّ شيء وكلّ شيء شخصيّة وليّ العهد السعودي.

نحن نتحدّث عن شاب في الثلاثينيات من عمره، من جيل أحفاد الملك المؤسّس عبد العزيز آل سعود، عمليّ، براغماتيّ، قوي، صلب، إذا آمن بشيء يندفع بكلّ قوّته للدفاع عنه وتنفيذه، لا يؤمن بالمستحيل، ولا يقبل أعذاراً في التأجيل، متابع دؤوب لا يكلّ ولا يملّ إلى حدّ أنّه يكاد يكون السياسي الوحيد في هذا الزمن الذي يقوم بمراجعة نصف شهرية وربع سنوية لأداء مؤسّسات الدولة ومؤشّرات الإنجاز وأرقام الموازنة ومدى مطابقة المستهدف بالمتحقّق فعليّاً.

فلسفة الإنجاز لخدمة المصلحة العليا هي العنصر الأساس المؤثّر على أفكاره وحركته.

من هنا يمكن فهم كيف حارب في اليمن، وكيف يقوم الآن بتقديم مبادرة سياسية، ويمكن فهم كيف يواجه إيران وأدواتها، ويعرض من منطلق القوّة مشروعاً عاقلاً يقوم على شرط أساس، هو التزام إيران بتغيير سلوكها.

إقرأ أيضاً: محمّد بن سلمان: دستورنا القرآن ومستقبلنا الإنجاز

من هنا يمكن فهم موقفه من سلوك قطر في السابق وتعامله الإيجابي مع زيارة الأمير تميم للقمّة الخليجية في “العلا”.

مفتاح الشخصيّة لدى وليّ العهد السعودي في القبول أو الرفض، في التفاهم أو المواجهة، في التحالف أو العداء، هو أين تكمن المصلحة العليا.

مرّة أخرى، من يُرِد فهم مستقبل السعودية لسنوات مقبلة فعليه أن يفهم “رؤية 2030″، ومن يسعَ لفهم هذه الرؤية فعليه – حكماً – أن يفهم مفاتيح شخصيّة الأمير محمّد.

إقرأ أيضاً: مستقبل السعودية مع محمد بن سلمان؟ (1)

إقرأ أيضاً

من يجرؤ على مواجهة الحزب.. قبل تدمير لبنان؟

تكمن المشكلة المزمنة التي يعاني منها لبنان في غياب المحاسبة، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بقضايا كبرى في مستوى دخول حرب مع إسرائيل بفتح جبهة جنوب…

لماذا لا يرى أتباع إيران الحقيقة؟

لو صدّقت إيران كذبتها فذلك من حقّها. غير أنّ حكاية الآخرين مع تلك الكذبة تستحقّ أن يتأمّلها المرء من غير أن يسبق تأمّلاته بأحكام جاهزة….

حسابات أنقرة في غزة بعد 200 يوم

بعد مرور 200 يوم على انفجار الوضع في قطاع غزة ما زالت سيناريوهات التهدئة والتصعيد في سباق مع الوقت. لو كان بمقدور لاعب إقليمي لوحده…

مقتدى الصدر في آخر استعراضاته المجّانيّة

لا يُلام مقتدى الصدر على استعراضاته المتكرّرة بل يقع اللوم على مَن يصدّق تلك الاستعراضات ويشارك فيها. وقد انخفض عدد مناصري الصدر بسبب ما أُصيبوا…