سأسلّم “بستان جدّي” بحالة أفضل ممّا تسلّمته

ثمة نظرية في علم الفيزياء تُسمّى “نظرية الفوضى”، أو ما يُعرف في اللغة الإنكليزيةChaos theory ، التي تُعرف أيضاً باسم The butterfly effect (تأثير الفراشة)، وتعني أنّ رفرفة أجنحة فراشة في البرازيل ربّما تؤدي إلى إعصار في الصين. وتشير هذه العبارة إلى أنّ أجنحة الفراشة قد تحدِث تغييرات فيزيائية في الجوّ تكون في وقت رفرفتها سخيفة ومتواضعة، لكن يمكنها أن تتعاظم وتتوالى نتيجة ظروف معيّنة، فتؤدي إلى إحداث أمرٍ جللٍ في مقلب آخر من العالم.

إذا أردنا أن نسقط هذه النظرية على أمنية الرئيس ميشال عون، التي باح بها أمام مراسل “الجديد” آدم شمس الدين قبل أيّام، حينما قال: “يا ريت ورثت بستان جدّي وما عملت رئيس جمهورية”، فقد تؤدّي هذه الأمنية إلى تغييرات جوهرية في الحياة السياسية اللبنانية خلال القرن الحالي، لو حصلت في حينه.

لو وافق الرئيس على إدارة بستان جدّه، مثلما قال، لربما شاء القدر أن يُرزقا بعدد أكبر من الأولاد، يساعدونه في إدارة أعمال البستان، والأهم أنّنا ما كنّا تعرّفنا على صهره الميمون (يا خسارة).

لو حصل كلّ ذلك لكانت الظروف كفيلة بتغيّر المشهد كاملاً عند جميع الفرقاء السياسيين في لبنان. هكذا تقول الفيزياء وليس أنا. ربّما كان “حزب الله” اليوم حزباً أخضرَ يهتم بالحفاظ على الحيوانات والنباتات البرّية الآيلة إلى الانقراض، ويدعو مناصريه إلى الذهاب إلى سوريا ودول الجوار من أجل تنفيذ حملات تشجير، وزرع الورود، لا لمقاتلة “التكفيريّين” وزرع الخلايا النائمة

حتماً ما كان عون التحق بالجيش اللبناني، ولا تخرّج ضابطاً ولا رُقّي حتّى وصل إلى قيادة الجيش، بل كان انكبّ على زراعة بستان ليمون “شمّوطي” أو “أبو صرّة” في منطقة حارة حريك، ووعد والده بأن يسلّم بستان جدّه بحالة أفضل ممّا تسلّمه (قلّة فرق).

ربّما خاض، في حارة حريك، “حربَ تحرير” من نوع آخر، مختلفة عن الحروب التقليدية. فربّما تكون على مالك البستان الملاصق لبستان جدّه في حال تعدّى حدوده. من يدري؟ ربّما كنّا صادفناه على شاشات التلفزة قبل الأزمة، يرمي المحصول في الطرقات اعتراضاً على عدم تحرّك الدولة لتصريف إنتاج المزارعين، أو كان اليوم من بين أؤلئك المزارعين المصدّرين إلى الخارج، الذين يتقاضون ثمن المحصول بالدولار “الفريش”، ويشتبكون مع وزير الزراعة الحالي (طبعاً مش عباس مرتضى) إذا أجبرهم على بيع المحصول في الداخل لعدم استغلال “الخضرجية” للناس.

لو حصل كلّ ذلك لكانت الظروف كفيلة بتغيّر المشهد كاملاً عند جميع الفرقاء السياسيين في لبنان. هكذا تقول الفيزياء وليس أنا. ربّما كان “حزب الله” اليوم حزباً أخضرَ يهتم بالحفاظ على الحيوانات والنباتات البرّية الآيلة إلى الانقراض، ويدعو مناصريه إلى الذهاب إلى سوريا ودول الجوار من أجل تنفيذ حملات تشجير، وزرع الورود، لا لمقاتلة “التكفيريّين” وزرع الخلايا النائمة.

إقرأ أيضاً: إذهب إلى البستان يا فخامة الرئيس

ربّما كان سمير جعجع تخرّج طبيباً من الجامعة الأميركية، وأصبح في صفوف “الجيش الأبيض”، وأصيب بكورونا في المستشفى وليس في معراب. وكان وليد جنبلاط وسّع نشاطاته فامتلك معرضاً للدراجات النارية من نوع “هارلي ديفيدسون”، ونظّم رحلات Ride منتقلاً بين المناطق، وليس بين المواقف السياسية.

وربّما كان نبيه بري اليوم محامياً “قدّ الدنيا” يترافع عن المظلومين و”المحرومين” الفعليّين، وسعد الحريري مستثمراً كبيراً في السعودية يستطيع فعلاً أن يوفّر 900 ألف وظيفة بمعاونة المهندس جبران باسيل، الذي سافر إلى هناك للبحث عن وظيفة.
من يدري؟ لعلّ الحظ كان سيخدمنا بمجيء رئيسٍ مختلف. رئيس لا يعدنا باصطحابنا إلى “جهنّم”، بل يعمل بكدّ وجدّ ليحملنا بصدق إلى الجنّة.

إنّها لعنة الجغرافيا…

 

 *هذا المقال من نسج خيال الكاتب

إقرأ أيضاً

باسيل بعد جعجع: دفع الثمن مرّتين!

ثمّة خصامٌ شديدٌ بلغَ أحياناً حدّ العداء الشرس، بين سمير جعجع وجبران باسيل، بصفة الأخير وريثاً لميشال عون. مع أنّه لا دمَ مباشراً بين الاثنين….

يحيى جابر يفتح جرح جمّول: بيّي… حارب وانهزَم بِعَنجَر

في حين يبحث الحزب عن شرعية وطنية بين رميش والهبّارية، ليقول إنّ إسرائيل تقصف كلّ الطوائف… يفتح يحيى جابر جرح اغتيال جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية…

أزمة المعارضة اللبنانية… السياسة دون أهلها

في لبنان معارضات كثيرة. معارضات لا تجتمع تحت سقف أو تتوحّد حول هدف معيّن أو مطلب محدّد. على الرغم من ذلك تنادي كلّها بالأهداف وبالمطالب…

اجتياح رفح: الخلاف “التكتيكي” بين بايدن ونتنياهو

واشنطن ترفع بطاقة صفراء في وجه إسرائيل. لكنّ رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو مستمرّ في المناورة والمماطلة في المفاوضات والتهديد بمواصلة الحرب واجتياح رفح. يراهن…