جبران باسيل: مُنتَج انتهت صلاحيته

2021-02-22

جبران باسيل: مُنتَج انتهت صلاحيته

مدة القراءة 3 د.

يدرك جبران باسيل أنه كمُنتَج سياسي ومرشح لرئاسة الجمهورية، بات منتهي الصلاحية مسيحيًّا ووطنيًّا.

طوال ممارسته للسياسة، كان فنّانًا في الاستفزاز وصناعة الكارهين من حوله داخل العائلة. وعن ذلك، اسألوا شامل روكز وزوجته كلودين. وداخل التيار، والحكايا كثيرة من زياد عبسي وصولًا إلى أنطوان نصر الله وما بينهما الكثير الكثير. وفي أرجاء الوطن، من عاليه في جبل لبنان وصولًا إلى معرض طرابلس في ذلك اليوم الخبيث.

هو كفيل  بتصريحٍ واحد أن يستفزّ شعبًا بأكمله. متمكّن من كلّ مفردات الكراهية، ونبش القبور، والذهاب بالجميع إلى حافّة الصدام والتصادم المَقيت.

إدراك باسيل لواقع انتهاء صلاحيته، حوّله إلى الممارسة الثأرية الانتقاميّة، وكأنه بطل في فيلم هندي اسمه “المنتقم الرعديد”. يرفض الموت السياسي منفردًا، ويأبى أن يذهب إلى النهاية إلا متأبطًّا ذراع العهد، وتاريخ عمّه ميشال عون بما له وعليه. ولا يكتفي، بل هو مصرّ على الإمساك بيد حلفائه من كنيسة مار مخايل عند أبواب الضاحية الجنوبية، وصولًا إلى سوريا في قصر المهاجرين.

ألم يقل له الزعيم وليد جنبلاط مؤخرًا إنْ أراد الانتحار أن ينتحر منفردًا من دون الوطن والمواطنين. الرجل الشرّير كما وصفه يومًا كبير من الإعلاميين، يضع نهايته مقابل نهاية سعد الحريري. فإمّا سويًّا في السلطة، وإما معًا خارجها إلى غياهب التاريخ.

هو كفيل بتصريحٍ واحد أن يستفزّ شعبًا بأكمله. متمكّن من كلّ مفردات الكراهية، ونبش القبور، والذهاب بالجميع إلى حافّة الصدام والتصادم المَقيت

يتسلح جبران بكتاب مذكرات من المحاضر، عن الممارسات خلال التسوية الرئاسية، يتقاسمها مع سعد بإنصاف وعدالة.

إن أردنا إنصافه، جبران يشعر بظلامة كبيرة متسائلًا: لِمَ وحدي أدفع الاثمان؟ ألم يكن سعد صديقي شاهداً على كلّ ما أرتكبتُ وفي كلّ ما صرّحتُ به؟ ألم يعطِني ما طلبت، وأعطيته ما طلب.

يستنجد باسيل بشعار ثورة 17 تشرين “كلن يعني كلن. وأنا وسعد سويًّا منهم”.

ينام قلقًا ويستيقظ على قلق أكبر. ما صنعه بسرعة الصاروخ يسقط بسرعة برميل متفجر جُهّز بنيترات الأمونيوم، من العنبر 12 في مرفأ بيروت الحزين. يتزايد قلق باسيل مع تزايد شعوره أنه وحيدًا سيسدّد الفواتير عن الجميع.

إقرأ أيضاً: جبران.. يُناقض.. باسيل

محظوظ الرئيس سعد الحريري كون خصمه جبران باسيل. الخصومة مع صهر العهد تسمح لسيّد بيت الوسط بحشد المؤيدين خلفه، وتُلزم خصومه والمعترضين بالصمت الكبير. لا أحد منهم رغم كلّ ملاحظاته على المسيرة، وسوء التدبير، مستعدٌ أن يكون في مواجهة مع الحريري، فمهما كانت الخلافات لا توصل إلى الوقوف، جانب جبران باسيل.

الجميع يتحدّث عن عِناد الصهر. إنه لا يكلّ ولا يملّ حتى تحقيق ما يريد. هنا القلق الكبير يساور الوطن والمواطنين أن يدفعنا معه، وأن يدفع الوطن إلى المصير المميت.

إقرأ أيضاً

التصعيد ضدّ أذرع إيران… تقابله مرونة لإنقاذ رفح؟

تسابق الضغوط من أجل إحياء مفاوضات الهدنة في غزة قرار الحكومة الإسرائيلية اقتحام رفح. يترافق ذلك مع رصد جدّية الليونة التي أبدتها قيادة “حماس” الداخل…

تفشّي وباء الصراعات.. هل يشعل حرباً عالميّة؟

العالم ليس بخير. مشهد العلاقات الدولية في ظلّ الحروب الصغيرة المتنقّلة هنا وهناك والصراع على النفوذ والتناحرات الإقليمية أشدّ تعقيداً ممّا كانت عليه الصورة عشيّة…

قادة غزّة: أزمة مكان أم خيارات؟

كثر الحديث “غير الموثّق بأدلّة رسمية” عن أنّ قطر بصدد الاعتذار عن عدم مواصلة استضافة قيادة حماس، حيث كانت ولا تزال حتى الآن المكان الأكثر…

العلم الفلسطيني: سرقته إيران.. أم ألقته “الدولة الوطنية” (2/2)

ولادة “الدولة” في المنطقة العربية مرّ بـ”قطوع” التفتيت والتقسيم وفق خريطة “سايكس – بيكو” التي قسمت بلادنا دولاً بين الانتدابين، فرنسا وبريطانيا. لكنّها وُلِدَت بلا…