“الرقم الأصعب” مارسيل غانم مكرّماً من الحبتور: لعروبة متسامحة

ليست المرّة الأولى التي يُكرَّم الإعلامي مارسيل غانم، لكنّه تكريم أصرّ عليه رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور ومؤسّس جائزة خلف أحمد الحبتور للإنجاز الشيخ خلف أحمد الحبتور، على الرغم من جائحة كورونا وتقليص الدول والبشر تنقّلاتهم.

ففي حفل استضافه فندق “الحبتور بالاس” في دبي وحضرته شخصيات بارزة من المجتمع الإماراتي والدول المجاورة، تشارك غانم مع أربع شخصيات إعلامية بارزة في العالم العربي، التكريم.

الحبتور، الذي بدأ مسيرته المهنية كموظف في شركة إنشاءات إماراتية محلية، قبل أن يؤسس شركته الخاصة في العام 1970، لتكون تلك المحطة الفارقة في مسيرته الطويلة، بات يُعرف بـ”رجل الإنجازات” كما لقّبه الكاتب الروائي والمؤلف السينمائي ومقدم البرامج التلفزيونية ورئيس تحرير صحيفة الدستور، ابراهيم عيسى. والأخير واحد من الشخصيات الأربع المكرّمة. ويأتي هذا اللقب لأنّ الحبتور – وفق عيسى – ليس فقط رائداً في مجال الأعمال والإدارة بل أيضاً في النواحي الحضارية والإنسانية.

وإلى جانب الإعلاميين مارسيل غانم وابراهيم عيسى، كرّم الحبتور أيضاً رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، أحمد الجارالله، ومؤسّس متحف المرأة وعضو مجلس الأمناء في “مؤسسة الإمارات للآداب” ورئيس مجلس أمناء جائزة “عوشة بنت خليفة السويدي”، الدكتورة رفيعة غباش.

في حفل استضافه فندق “الحبتور بالاس” في دبي وحضرته شخصيات بارزة من المجتمع الإماراتي والدول المجاورة، تشارك غانم مع أربع شخصيات إعلامية بارزة في العالم العربي، التكريم

حضر المكرّمون الحفل باستثناء غانم الذي حالت ظروف كورونا دون مشاركته، فأطلّ عبر تطبيق “زووم”، وقال كلمة جاء فيها:

“ماذا يعني أن أتسلّم جائزة الشيخ خلف الحبتور للإنجاز؟ يعني أن أتحمّل وزر هذا الحمل الذي علّقه على صدري اليوم الشيخ خلف لأستمر إلى الأمام… وزر الثقة والأمانة والالتزام بقول الحقيقة رغم كلّ ما نعانيه في هذا البلد الجريح والرهينة حتّى إشعار آخر… دفعنا على مدى سنوات ضريبة كبيرة لأنّنا قلنا الحقّ ولأنّنا التزمنا الوقوف إلى جانب أخوتنا في العالم العربي الملتزمين قضايانا، من دون أيّ مقابل”.

وأضاف: “سنبقى نلتزم بهذه الشهادة حتّى النهاية من أجل لبنان حرّ ومن أجل عالم عربي منفتح متسامح حديث ينظر إلى المستقبل بشموخ وبعزّ…”.ا

وختم غانم: “شكراً على هذا الحبّ للعالم العربي وللإنسان في العالم العربي من جل حقوقه وحريّته وقيم الإنسان فيه..”.

وقال غانم: دفعنا على مدى سنوات ضريبة كبيرة لأنّنا قلنا الحقّ ولأنّنا التزمنا الوقوف إلى جانب أخوتنا في العالم العربي الملتزمين قضايانا، من دون أيّ مقابل

وكان الإعلامي مارسيل غانم قد حرّك قضايا عدّة عبر برنامجه “صار الوقت” الذي تبثّه قناة “mtv”، فتحدّث بلسان الثوّار منذ 17 تشرين الأوّل 2019، واستضاف وجوه الثورة، وفي أزمة كورونا جمع أكبر مبلغ من التبرّعات لصالح المستشفيات والفقراء، وبعد انفجار مرفأ بيروت قاد حملة إعلامية لكشف المتورّطين.. وتحوّل البرنامج إلى منصّة للشباب اللبناني كي يفجّر فيها غضبه، وإبداعه، وأفكاره.

وقد وصفت المواقع التي نقلت الخبر غانم بـ”الرقم الأصعب” وذلك بعد مسيرة تصاعدية تخطّت الـ26 عاماً.

إقرأ أيضاً: ميشال المرّ ومارسيل غانم: شكراً.. بعيداً من الأحقاد

أما الإعلامي الكويتي أحمد جارالله فاعتبر في كلمته أنّ “السيد الحبتور هو أفضل مثال على تسخير المال لنشر العلم والثقافة”. الحبتور الذي هو رئيس مجلس إدارة “شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين”، وعضو سابق في المجلس الوطني الاتحادي وفي مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ورئيس مجلس إدارة بنك دبي التجاري، وعضو في كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفرد، والعضو غير الأميركي الوحيد في مجلس الحكام العالمي للمنظّمة الأمريكية المتحدة للخدمات (USO) ما بين 1994 و1997. أما استثماراته فتتكوّن أغلبها من الإنشاءات العقارية، كما تُعنى أيضاً مجموعة الحبتور التي أسّسها بإدارة الفنادق الفخمة، والمؤسسات التربوية، والتأمين، ووكالات توزيع السيارات، وتأجير السيارات، وقطاع النشر. وتستمرّ المجموعة اليوم بالنموّ، مؤمنة الوظائف لآلاف الأشخاص.

من جهته ختم الشيخ الحبتور الحفل بالتنويه بالفائزين الأربعة من الإمارات، الكويت، ‎مصر ولبنان. مثنياً على “دور الاعلام العربي في هذه المرحلة العصيبة التي نمر بها ومحفزّاً دورهم الإيجابي والبنّاء”.

إقرأ أيضاً

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…

“أساس” فكّك عبوة سويسريّة في وجه “الطائف”

 ساهم موقع “أساس” منتصف ليل الجمعة – السبت في تعطيل عبوة سويسرية كانت تُعدّ لتفجير ضمانة الدستور (اتفاق الطائف)، بدأتها جمعيّة “Centre for Humanitarian Dialogue”،…