حكومة الصقور والريموت كونترول
رئيس التحرير: زياد عيتاني | مدير التحرير: محمد بركات | سكرتير التحرير: هشام عليوان

حكومة الصقور والريموت كونترول

زياد عيتاني - الأربعاء 28 تشرين الأول 2020

كلّ القوى السياسية والطائفية ستأتي بصقورها إلا تيار المستقبل ومعه الطائفة السُنيّة سيأتي إلى طاولة مجلس الوزراء أبعد ما يكونوا عن السياسة، الأصفر منها والملّون. وتقول إحدى الدعابات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي بعد انفجار الرابع من آب في مرفأ بيروت إنّ اللبناني باتت أمنيته تقول: "يا ريتني صوص ملّون لموت عالسريع".

مرجعية سياسية مؤثرة في عملية تشكيل الحكومة ولدى إعلامها أنّ أجواء الرئيس سعد الحريري تتحدّث عن حكومة في نهاية هذا الأسبوع، قال لمحدِّثيه: "الشيخ سعد يروّقها علينا شوي، بعد بكّير..".

إقرأ أيضاً: عون يخرج أرنبه الأخير.. الاستراتيجية الدفاعية أولاً

بين أمنيات سيّد بيت الوسط وروّاده، وتسريبات ومطالب القيمين على الطبخة الحكومية، تبدو مواعيد الولادة غير محسومة، فإن صدقت تمنيات سعد، فالحكومة الجمعة أو السبت، وإن خاب ظنّ سعد فالولادة الحكومية مُرَحلة إلى الأسبوع المقبل أو أبعد.

يُعرّف "معجم المعاني الجامع" مفردة الباقة بالقول: "هي حزمة من البقل، ويطلقها المحدَثون على الضميمة من الزهر، وعلى الحزمة من كلّ شيء. وهي من فعل بَقّق (بققَ يبقق، تبقيقاً، مُبقق). ويُعرّف القاموس القول، بقَّ الرجل: أي أكثر القول في صواب أو خطأ".

سَتُقَدم إلى الرئيس الحريري، ووفقاً لمصادر عديدة ومتقاطعة، باقة عونية من الأسماء المرشّحة، وباقة شيعية، وباقة درزية، وباقة من المردة وربما الحزب القومي، على أن يختار هو من يريد منها

.. يُشكل الرئيس المكلف سعد الحريري حكومته على طريق اختيار الباقة، بعيداً عن نوع هذه الباقة، ما إن كانت باقة للزهور أو للقنوات الفضائية أو لخدمة الإنترنت، سعةً أو سرعةً. وحتّى باقة أسعار الدولار في لبنان تتراوح ما بين سعر رسمي وسعر المنصة وسوق سوداء وشيكات مصرفية. فهو الذي ألزم نفسه بمعادلة تشكيل حكومة مصغّرة من الاختصاصيين المستقلين غير الحزبيين، وسيحاول إجراء حسومات على كلّ عناصر هذه المعادلة ليصل إلى تشكيل باقته الحكومية الخاصة في النهاية.

.. سَتُقَدم إلى الرئيس الحريري، ووفقاً لمصادر عديدة ومتقاطعة، باقة عونية من الأسماء المرشّحة، وباقة شيعية، وباقة درزية، وباقة من المردة وربما الحزب القومي، على أن يختار هو من يريد منها. تَمْنَحُ هذه الكتل حرية الحركة للرئيس الحريري من زاوية حرية الحركة في دائرة محدّدة سلفاً.

هي حكومة الالتفاف على المبادرة الفرنسية، بالتواطؤ مع صاحبها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي بات وبعد تعثّر المحاولة الأولى مع السفير مصطفى أديب بحاجة لإنجاز شيء بالشكل دون مضمون جدّي، لحفظ ماء وجهه، بعدما توّرط في الداخل والخارج. حتى وصل إلى نصيحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بضرورة المعالجة الطبية النفسية.

بالعودة إلى الباقة وجذر الفعل منها، فإن السلطة ومنظومتها تَبُقُ ما لديها لتشكيل الحكومة، لإعادة إنتاج نفسها وكما يقول القاموس المرجع أنّ تفسير "بَقَّ الرجل" أي أكثر القول في صواب أو خطأ

على قاعدة "الضرورات تبيح المحظورات"، تتعاطى كافة الأطراف المعنية بالحكومة، خارجياً فرنسا، وداخلياً العهد والثنائي الشيعي والرئيس سعد الحريري، مع عملية تشكيل الحكومة:

1- العهد وصهره بعدما كان يضع فيتو على عودة الحريري دون الصهر، بات متقبّلاً لهذه العودة مستبدلاً وجود الصهر شخصياً برضاه على التشكيلة.

2- الثنائي الشيعي الذي كان يعتبر مقاربة التكنوقراط من المحرّمات حتى بالاسم فقط، بات مروّجاً للمسألة. ففي حقيبته الكثير من الأوفياء أصحاب ربطات العنق أمثال محمد جبق وحمد حسن، فحزب الله كما لديه سرايا مقاومة في الشوارع والأزقة، لديه سرايا وزارية من المرشّحين لتولي حقائب وزارية.

3- الرئيس سعد الحريري وبعد سنة على خطابه الشهير عشية استقالته من رئاسة الحكومة الأخيرة له، مزّق عند تكليفه مؤخراً ذاك الخطاب وطلب من مساعديه محو كل الروابط الإلكترونية المتعلقة به. اللاءات التي وضعها قبل سنة شملتها الحمية الغذائية التي اتبعها مؤخراً وأفقدته الكثير من وزنه.

بالعودة إلى الباقة وجذر الفعل منها، فإن السلطة ومنظومتها تَبُقُ ما لديها لتشكيل الحكومة، لإعادة إنتاج نفسها وكما يقول القاموس المرجع أنّ تفسير "بَقَّ الرجل" أي أكثر القول في صواب أو خطأ. وهذه المنظومة تكثر من القول عن الاختصاصيين والمستقلين والإصلاح والإعمار، لكن من المؤكد أنّها تكثر القول الخطأ.