دمشق وتل أبيب: البقاء مقابل السّلام!

2020-10-09

دمشق وتل أبيب: البقاء مقابل السّلام!

مدة القراءة 4 د.


الصّمت الرسمي السّوري الذي خرقه تعليق خجول لمستشارة الرئيس بثينة شعبان، عن التطبيع الإماراتي – البحريني مع إسرائيل، لم يصل إلى حدّ الإدانة. إذ  استخدمت شعبان دبلوماسية ناعمة غير معهودة من الدولة الثانية بعد إيران في “محور الممانعة”.

“لا نفهم ماذا وجدته دولة الإمارات في التطبيع مع إسرائيل التي خرقت كلّ الاتفاقات التي وقّعتها”. هكذا كان التعليق الرّسمي السوري الأبرز على توقيع اتفاق السلام الثلاثي الذي تمّ في واشنطن. اللافت أكثر من تصريح شعبان، هو صمت بشّار الأسد نفسه عن التعليق على الاتفاق، خصوصاً أنّه خلال الأيام الأخيرة كان له لقاءات إعلامية تجنّب خلالها الحديث عن هذا الاتفاق.  وبعكس المتوقع فإنّ الأسد أعرب عن أنّه من الممكن  أن تُقيم  بلاده علاقات “طبيعية” وذلك “عند استعادة الأرض وعندما تكون إسرائيل مستعدة”، وهي بحسب كلامه لم تكن مُستعدة أبدًا.

إقرأ أيضاً: زاسبيكين لـ”أساس”: المشكلة تكمن في النظام اللبناني وليس في السياسيين.. التطبيع ينهي مبادرة السلام العربية

كلام الأسد لوكالة “روسيا سيفودنيا” قال فيه أيضًا إنّه “نظريًا  السلام ممكن  ولكن عمليًا حتى الآن  فالجواب هو لا”.  كلام  رئيس النظام السوري يعكس تغييرًا  جذريًا في القبول السوري  ليس فقط بالتطبيع، بل بتوقيع اتفاق سلام،  ليسابق بهذا دولًا مرشّحة  لأن  تكون التالية بالتطبيع لكن  لم تُصرّح بما قاله الأسد.

أمّا في الكواليس، فقال مصدر أميركي مُطّلع لـ”أساس” إنّ “محادثات جديّة قائمة  بين واشنطن وموسكو تتعلّق بمستقبل سوريا بحثت في إمكانية تطبيع سوريا  علاقاتها مع إسرائيل ضمن تسوية كبرى في المنطقة، إذ إنّ  سوريا تحتاج في نهاية المطاف إلى إعادة إعمار ورفع للعقوبات، وهذا كلّه في يد واشنطن وحدها. وأثبتت روسيا خلال الأشهر الماضية أنّها غير قادرة على إعادة إنعاش سوريا وإعمارها منفردة، كما أنّ أصدقاء سوريا في المحور الذي تقوده  طهران في حالة إفلاس من فنزويلا إلى إيران وباتت أولويتهم تأمين وقود السيارات والطحين لمواطنيهم”.

الثمن الوحيد الذي يمكن أن تناله دمشق مقابل تطبيع للعلاقات مع تل أبيب، يكمن في تطبيع علاقتها مع العالم وبقاء النظام “بسلوك جديد”

ولفت المصدر نفسه إلى أنّ “الأسد يحتاج إلى الإمارات، التي تساعد النظام السوري في  كبح التمدّد التركي في سوريا، كما أنّ أبو ظبي تسعى لإعادة  سوريا إلى الجامعة العربية التي أخرجت منها عقب اندلاع الثورة عام 2011”. وأشار المصدر إلى أنّ “الصعوبة الكبرى التي تقف أمام إتمام تطبيع  سوري – إسرائيلي تكمن في أنّ الأسد ومعه موسكو لا يريدان الذهاب بشكل مفاجئ وبدون مقابل إليه، إذ إنّ الإسرائيليين، ومعهم الأميركيين، يعتقدون أنّ أيّ ثمن يمكن أن يقدّموه إلى الأسد سيكون دون هضبة الجولان التي أعلن نتنياهو السيادة الإسرائيلية عليها باعتراف أميركي من الرئيس دونالد ترامب”. 

وكشف المصدر لـ”أساس” أنّ الثمن الوحيد الذي يمكن أن تناله دمشق مقابل تطبيع للعلاقات مع تل أبيب، يكمن في تطبيع علاقتها مع العالم وبقاء النظام “بسلوك جديد”. وأُرسلت مؤشرات بهذا الشأن عبر إعادة فتح السفارة الإماراتية في دمشق وتعيين سفير لسلطنة عُمان مؤخرًا، بالإضافة إلى التواصل البحريني السوري القائم  منذ 2018. وقال المصدر الأميركي إنّ بلاده تعوّل على “الدور الذي تلعبه دولة الإمارات في إبعاد دمشق عن محور طهران، كما أنّ لأبو ظبي ودمشق ومعهما القاهرة مصلحة في الحدّ من النفوذ التركي في شرق سوريا حيث يتواجد الأكراد”.

وأشار المصدر إلى أنّ النظام السوري له سوابق في محاولة تطبيع علاقاته مع إسرائيل، وخير على ذلك المفاوضات السورية الإسرائيلية التي تمّت بوساطة تركية أثناء تولّي إيهود أولمرت منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي بين عامي 2007 و2008، ووصلت إلى مراحل متقدّمة يومها على مبدأ “الجولان مقابل السلام”، إلى أن تعثّرت بسبب الموقف الأميركي الذي اعتبر أنّ أولمرت يفاوض الأسد دون علم واشنطن. كما أنّ أولمرت شنّ حملة عسكرية على غزّة تبعها تحويله إلى المحاكمة بتهم تتعلق بالفساد. أمّا اليوم، فيقول المصدر إنّ نتنياهو يعلم في قرارة نفسه أنّه  كسر المعادلة التي كان يفاوض على أساسها أولمرت. ومن الممكن أن يكون مفاوضًا على قاعدة “بقاء النظام مقابل السلام”.

 

إقرأ أيضاً

الرّياض لواشنطن: Take it or leave it

يصلُ وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن إلى العاصمة السّعوديّة الرّياض نهاية الأسبوع للمُشاركة في فعّاليّات “المنتدى الاقتصاديّ العالمي” الذي تستضيفه المملكة يومَيْ الأحد والإثنيْن. فما…

فيصل القاسم “لامس” 22 مليون عربي.. بحكاية فقره وجوعه؟

أحدثت إطلالة الإعلامي الشهير فيصل القاسم، عبر حلقة من برنامج بودكاست “ضيف شعيب”، ضجّة كبيرة على منصّات التواصل الاجتماعي، وحصدت أرقاماً قياسية في عدد المشاهدات….

هل تمرّ رئاسة الجمهوريّة من “خُرم” البلديّات؟

لا مشكلة نصاب في جلسة التمديد الثالث للبلديّات اليوم. تكتّل “لبنان القويّ” برئاسة جبران باسيل وكتلة “اللقاء الديمقراطي” برئاسة تيمور جنبلاط وعدد من النواب قاموا…

الغداء الرئاسي الفرنسي؟

ثلاثة عناوين تركّز عليها فرنسا لإعادة تجديد دورها على الساحة اللبنانية. تستعيد باريس نشاطها بعد تيقّنها من أنّ المسار الذي انتهجته منذ عام 2020 لم…