جولة “شاهد ما شفش حاجة” في الجناح


حرص الأمين العام لحزب الله أن يدبّر ردّاً جماهيرياً وإعلامياً على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حول وجود معمل للصواريخ في منطقة الجناح، متجاهلاً اعتراف نتنياهو، الذي كاد أن يكون مباشراً، عن مسؤولية إسرائيل عن تفجير المرفأ.

ذهب الجمهور، وحجّ الإعلاميون إلى المكان في زيارة مدبّرة تشبه الزيجات المدبّرة، نظّمها وصمّمها الإعلام الحربي في حزب الله. وبالطبع لم يجدوا الصواريخ، بل وجدوا كذب نتنياهو وانتصارات المقاومة.

إقرأ أيضاً: نتنياهو منجّم انفجارات أو مفتعل لها؟

ولكن ما سبق أن وجده اللبنانيون، وما يهدّد نتنياهو بتكراره، هو دمار المرفأ، وتفجير عين قانا، وخراب الأمن والاقتصاد والسياسة والحياة العامة.

الجديد أنّ نتياهو ما كان ليقول كلاماً ملتبساً عن تفجير المرفأ لولا تيقّنه التام بأن نصر الله، وفي ظلّ اشتداد الضغوط على ايران ومساعيها المحمومة لفتح باب تفاوض مع الشيطان الأكبر، لن تنزلق إلى أيّ مغامرة عسكرية جدّية انطلاقاً من لبنان.

تكرار تفجير المرفأ في كلّ بقعة الجغرافيا اللبنانية بات ممكناً، بينما سيلعب الحزب دور حارس المرمى بينما الإسرائيلي يسجّل الأهداف، ويدمّر البلد.

لم يترك الحزب لبيئته دور الرهينة أو الأسرى، أو حتّى تلك القيمة الممنوحة للدرع البشري في أنه يستعمل لتجنّب مجزرة. وتالياً، فإنّ حياته مهمة كوسيلة للدفاع عن حياة من يستخدمه

معركة فرض “التلحيم” كتفسير نهائي للمجازر كلّها، السابقة منها واللاحقة، هي المعركة الفعلية الجدّية الوحيدة التي يستعدّ الحزب لخوضها في هذه المرحلة.

سلاحه وهوله، قمصانه السود، إطلالات أمينه العام، وسيناريو الجولات الإعلامية، كلّها موضوعة في خدمة هذا التأويل الذي بات بمثابة مشروع عقائدي.

لكن ما هي قيمة الجولات الإعلامية العلنية على أماكن يزعم الإسرائيليون أنّها تحتوي على معامل صواريخ للحزب، يتمّ خلالها التأكيد على أنّ الصواريخ ليست موجودة في هذا المكان، وأنّ الحزب يعرف كما قال أمينه العام أين يخزّن صواريخه؟

كثر يعرفون أين يخزّن الحزب صواريخه، لكنّهم لا يتجرأون على النطق، لأنهم قد تحوّلوا بالقوة والتهديد والترهيب إلى أكبر كتلة من الدروع البشرية الجماعية، تستعمل لحماية معامل الصواريخ ومخازن الأمونيوم.

لم يترك الحزب لبيئته دور الرهينة أو الأسرى، أو حتّى تلك القيمة الممنوحة للدرع البشري في أنه يستعمل لتجنّب مجزرة. وتالياً، فإنّ حياته مهمة كوسيلة للدفاع عن حياة من يستخدمه.

توقيت تصريحات نتنياهو لم يأتِ من فراغ، بل يستفيد من مناخ دولي يتصاعد فيه العداء للمشروع الإيراني في المنطقة والعالم، بوصفه تهديداً للأمن والاقتصاد والاستقرار في الكوكب. وبذلك، فإنّ تفكيكه بات من الثوابت القليلة التي تُحظى بإجماع دولي.

كلّ ما راكمته إيران من توسع لتهديداتها، والذي كان امتيازاً يمكن استعماله لفتح سياقات تفاوضية تلعب فيها مع القوى الدولية من موقع متقدّم، بات الآن عبئاً ثقيلاً عليها.

ذكر المصادر المالية الإيرانية للحزب، وتكرار التأكيد عليها، يهدف إلى إخراج الحزب من دائرة الفساد اللبنانية. لكنّ هذا المنطق سقط مع الإصرار المستميت على الاستيلاء على حقيبة المالية في الحكومة الجديدة، وقد أدّى إلى تفجيرها، كما أنّ العقوبات التي طالت وزيرين سابقين صوّبت على الحزب تحديداً من هذه الزاوية.

بات مصير اللبنانيين نوعاً من “الأضرار الجانبية” المقبولة في سبيل إنفاذ مشاريع تقاسم النفوذ ورسم الخرائط الجديدة

حزب الله صار المرشد الأعلى للخراب اللبناني، لكن مع جو التصعيد العام في المنطقة، وحرص نتنياهو على استجرار شرعية تدمير لبنان، بات توظيف مبادرة ماكرون لتثبيت بقائه على رأس بنية الفساد برعاية أميركية، وشرعنته، غير ممكن، لأنه يتطلّب تعديلات جوهرية على طبيعتها قد تتسبّب بانهيارها.

انفتحت أبواب الجحيم الأميركي والدولي على الحزب والبلد بعد نهاية مبادرة ماكرون وما كانت ستمنحه للحزب من امتيازات ولو مشروطة.

أمام نهاية التسويات والمبادرات والحلول، وجد نتنياهو نفسه قادراً على الاستفادة من جوّ بات معه لبنان الغائب الأكبر عن رادارات المجتمعين الدولي والعربي، إذ من ينظر إليه لم يعد يرى فيه سوى الوجه الدموي لحزب الله.

من هنا، بات مصير اللبنانيين نوعاً من “الأضرار الجانبية” المقبولة في سبيل إنفاذ مشاريع تقاسم النفوذ ورسم الخرائط الجديدة.

يريد حزب الله فرض العمى كوسيلة للنظر، وكأنّ المشهد الذي صنعه في البلاد لم يخرج منذ زمن بعيد من مدار النظر والمعاينة، وكأننا لم نعرف بعد أنّ كلّ ما يعرضه علينا من حياة عادية ليست سوى تمويه، وأنّ الحياة الفعلية تجري في الأنفاق، وأنّنا سنعرف مكان الصواريخ والأمونيوم حين تنفجر بنا، وساعتها لن نستطيع أن نكون شهوداّ على تمييز الحقيقي من الكاذب.

 

إقرأ أيضاً

لا حظوظ للمحاولة القبرصيّة.. وعودة النازحين لم تحِن بعد

لا أرقام موحّدة لعدد اللاجئين السوريين في لبنان. مركز الدولية للمعلومات أشار في إحصاء له إلى أنّ عدد النازحين يقارب مليوناً وستمئة ألف سوري. في…

نامَت بيروت على حرب واستفاقت على Hiking العاقورة!

أتت استجابة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي للزلزال العسكري الذي ضرب خطّ طهران-تل أبيب متأخّرة بالدعوة إلى عقد جلسة طارئة اليوم لمجلس الوزراء تحوّلت مساءً إلى…

الخبير العسكري خليل الحلو: الحرب الواسعة مازالت ممكنة

بعد أيام عاشها العالم متأهّباً في انتظار إيران، ردّت على الضربة الإسرائيلية لقنصليّتها في سوريا، التي ذهب ضحيّتها قادة في الحرس الثوري. مئات المسيّرات والصواريخ…

الحزب قَلِقٌ.. ويعتبر “حرب الإعلام” بخطورة “حرب الأمن”

في موازاة الحرب العسكرية التي تخاض في قطاع غزة وعلى الجبهات اللبنانية والعراقية والسوريّة واليمنيّة. والتي قد تنضمّ إليها إيران لاحقاً… هناك حروب أخرى تخاض…