كورونا: 51 إصابة في يوم واحد… هل أخطأنا بفتح البلاد؟


ارتفع في لبنان يومي الأحد والسبت عدّاد الإصابات بفيروس كورونا، مسجّلاً 51 إصابة يوم الأحد بين مقيمين (19) ووافدين (31)، و50 إصابة يوم السبت. إلا أنّ التخوّف كان من إعلان حجر 3 عائلات في منطقة البداوي – شمال لبنان، وما تردّد عن مخالطة المصابين بالمخيم، إضافة إلى حجر محافظ جبل لبنان “حي الحرج” في الغبيري بضاحية بيروت الجنوبية، وطلب القاضي محمد مكّاوي بـ”التشدّد في مراقبة مداخله، لتمكين الأجهزة الصحية من محاصرة الوباء ومنع انتشاره”.

إقرأ أيضاً: النرجيلة عادت إلى المطاعم: تدخين الكورونا

مصادر وزارة الصحة أوضحت لـ”أساس” أنّ “الإصابات المسجّلة حتى اللحظة هي ضمن مبنى سكني، وتمّ الحجر عليها”، وأنّ “العزل حتى الآن جزئي وليس كاملاً، وذلك بانتظار نتائج الفحوصات. ففي حال تسجيل إصابات بالحي سيتمّ عزله بشكل تام. أما إذا جاءت النتائج سلبية، فسيحجر المبنى فقط”.

رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي أوضح لـ”أساس”، أنّ المنطقة سجّل فيها “3 إصابات، ومصدرها وافدون من الإمارات”، مشيراً إلى تسجيل 8 إصابات في منطقة وادي نحلة المجاورة للبداوي والتي كانت تتبع بلدياً لها. أما مصدر الإصابة في وادي نحلة فهو “البور”، أي مرفأ طرابلس.

ما الخطوات الواجب اتّخاذها الآن؟ يجيب غمراوي: “يتمّ التنسيق مع وزارة الصحة لإطلاق حملة فحوصات عشوائية، كذلك تواصلنا مع مخيم البداوي وسنجتمع إليهم الإثنين”.

خمسون إصابة في يوم واحد هو رقم كبير جدا، خصوصاً أنّه يأتي من المرفأ، ويستهدف أماكن مكتظّة، مثل المخيّم وحيّ شعبي في الضاحية الجنوبية

الإصابات في البداوي ووادي نحلة ما زالت تحت السيطرة، بحسب غمرواي لأنّ “المصابين في الحجر. وشرطة البلدية تتابع أحوالهم وهناك التزام تام”.

إلى جانب البداوي ووادي نحلة، علم موقع “أساس” بتسجيل إصابتين بفيروس كورونا في مخيم البداوي: “الإصابات مصدرها ليس المخيم”، يؤكد أمين سر الفصائل الفلسطينية في المخيم عاطف خليل. ويشير في حديث لـ”أساس” إلى “فحوصات عشوائية أجريت منذ مدة لـ120 حالة وكانت النتائج جميعها سلبية إذ لم يسجّل أيّ إصابة”.

الإصابتان التي تمّ تسجيلهما بحسب خليل انتقل إليهما الفيروس من “بور طرابلس” أيضاً، حيث يعملان، وتمّ إخضاعهما للحجر ومتابعة أوضاعهما.

أما عن سبل منع انتشار الفيروس، فيتحدث خليل عن اجراءات مشدّدة على مداخل المخيم، وفحص حرارة الوافدين إليه: “كما أصدرنا بياناً يشدّد على ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي. كذلك نتواصل مع رئيس بلدية البداوي ورئيس بلدية وادي النحلة كي ننسّق معهما في خطوات حماية المخيم والمناطق المجاورة للمخيم”.

مصادر وزارة الصحة توضح من جهتها  أنّها أرسلت فرقاً من الوزارة لإجراء فحوصات، كي يتمّ من خلالها تبيان انتشار الفيروس من عدمه.

الخلاصة أنّ كورونا عاد لينتشر في لبنان، فخمسون إصابة في يوم واحد هو رقم كبير جدا، خصوصاً أنّه يأتي من المرفأ، ويستهدف أماكن مكتظّة، مثل المخيّم وحيّ شعبي في الضاحية الجنوبية. في المرفأ حركة احتكاك بمسافرين، وفي الأحياء الشعبية تتراجع حظوظ “التباعد”.

آن الأوان لإعادة النظر بإعادة فتح البلاد كليّاً.

 شباب بعلبك يكرّمون وزير الصحة حمد حسن

إقرأ أيضاً

أيّها اللبنانيّون.. إلى الكمّامة  دُرْ

أعلن وزير الصحة فراس أبيض ارتفاع النسبة الموجبة لفحوص كورونا إلى 2 .14% بعدما كانت تراوح في بداية شهر كانون الأول الفائت بين 5.5% و6%….

كورونا يعود بقوّة: زيادة الوفيات 78% في الشرق الأوسط

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الأول (الثلاثاء) إنّ حالات الإصابة بفيروس كورونا تضاعفت ثلاث مرّات في جميع أنحاء أوروبا خلال الأسابيع الستة الماضية، وهو ما…

الكورونا مجدّداً في لبنان: هل “ينفجر” في تموز؟

كورونا.. جدري القردة.. التهاب الكبد الوبائيّ. يبدو أنّ البيئة المجتمعية والصحيّة في لبنان تساعد على تكاثر الفيروسات. دخل “جدري القردة” لبنان عبر حالة وافدة من…

“أنت البطل في معركة الوباء”.. كواليس كورونا الصينية

“أنت البطل في معركة الوباء” (To fight against covid-19, you are the hero) هو عنوان كتاب يعود بنا إلى بداية أحداث انتشار وباء فيروس كورونا في…