الدولار ثابت عند 5000 والفيسبوك يرفعه افتراضياً إلى 7000


وقع عدد كبير من اللبنانيين اليوم، ضحية “تطبيقات الدولار” ومجموعات “واتساب” المنتشرة مثل الفطر على منصات الهواتف الذكية. فأخذوا يتناقلون بشكل هستيري بواسطة رسائل نصية، منذ ساعات الصباح الأولى، أسعاراً متصاعدة لصرف الدولار وقد بلغ في مخيّلات بعضهم حدود 7000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، فيما كان سعر الصرف الفعلي لدى صرّافي “السوق الموازية” ضمن مدينة بيروت، محصوراً بين 4900 ليرة للشراء و5200 ليرة لبنانية للمبيع.

لا شكّ أنّ الطلب على الدولار كبير، ويتردّد الصرّافون كثيراً في بيعه خوفاً من تسجيله المزيد من الارتفاعات في الأيام القليلة المقبلة. لكن الأكيد أيضاً، أنّ تهافت المواطنين على المضاربة لتحقيق الكسب السريع، هو الجزء الأكبر من هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً: انقلاب “صرّافي الضاحية” + انهيار الليرة السورية: الدولار إلى 5000

واحد من الصرّافين في العاصمة بيروت يروي لـ”أساس” عن جشع زبائنه المستجدّ، فيخبرنا عن تحوّلٍ “سرياليّ” طرأ على السيناريو الاعتيادي بينه وبين الزبائن. يقول هذا الصرّاف إنّ “حَمَلة الدولارات من المواطنين باتوا هم المتحكّمين بسعر الصرف. هم يفرضون علينا السعر المرتفع”. تدخل امرأة لدى محل الصرّافة فتسأله عن سعر الدولار، فيتلفّت اليمنة واليسرى ليتأكد أنّ لا أحد يسمعه، ثم يقول لها: بـ4900 ليرة. تنظر إليه باستهزاء وتردّ: “بعدو واطي… رح انتظر لبكرا يمكن يوصل لـ5500”.

أسعار افتراضية على طريقة الـ”بيتكوين”، بات المواطنون يطمحون إلى بلوغها من أجل جني بضعة آلاف إضافية ولو بـ10 دولارات يملكونها، في خطوة لا تعكس إلاّ قِصر نظرهم، لأنهم يدفعون الثمن في ارتفاع أسعار احتياجاتهم وموادهم الغذائية التي يلاحق بائعوها سعر الصرف ساعة بساعة، حتى إن الكثير من تجار الجملة والمحال التجارية في بيروت وصيدا والبقاع والشمال، قد امتنعوا أمس عن البيع وأقفلوا أبوابهم حرصاً على سلامة رساميلهم وأسعار بضائعهم.

يربط البعض ارتفاع سعر صرف الدولار في لبنان وانخفاضه في سوريا، بتسريبات وربما شائعات تناقلتها مجموعات “واتساب” بالتواتر عن نية لدى “حزب الله” بسحب الدولارات من السوق اللبناني

يخرج أحدهم بتعليق على “فايسبوك” فيسأل عن المواطنين أو “الأردوغانيين الجدد” من اللبنانيين (نسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان) الذين تهافتوا على شراء الليرات التركية حينما أصابها الأمر نفسه قبل سنوات، ولما لا يتهافتون اليوم لتبديل دولاراتهم بالعملة اللبنانية من أجل الحدّ من جنون سعر الصرف؟ إلاّ أنّه حتماً لم يلقَ جواباً.

يسأل آخر عن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار اليوم، فيأتيه الخبر سريعاً من “مُفسبك” آخر في العاصمة دمشق، بأنّ سعر الدولار انخفض اليوم إلى حدود 2400 ليرة للدولار الواحد بعد أن سجّل قبل أيام رقماً قياسياً لامس الـ4000 ليرة سورية.

 

 

 

يربط البعض ارتفاع سعر صرف الدولار في لبنان وانخفاضه في سوريا، بتسريبات وربما شائعات تناقلتها مجموعات “واتساب” بالتواتر عن نية لدى “حزب الله” بسحب الدولارات من السوق اللبناني ومدّ النظام السوري بها حرصاً على سلامته الاقتصادية، داعمين آراءهم هذه بصوَر لدولارات ومكدّسة ومختومة بالنايلون، ممهورة وموقعة بتاريخ الأربعاء، وتعلوها صورة لرئيس النظام بشار الأسد وخلفه العلم السوري. لكن لا أحد قادر على تأكيد أو نفي الخبر الذي يقارب الجنون إن صحّ، وإذا كان الحزب قادراً على تحويل هذه الأموال إلى النظام اليوم… ماذا سيفعل غداً؟

كلّ هذا وسط صمت مطبق يلف أوساط حكومة حسان دياب المربكة سياسياً والناشطة إدارياً والمنكبة على التسابق مع روزنامة الأيام، طامحةً إلى تخطّي الزمن لتمرير محاصصاتها في صفقة تعيين الموظفين قبل فوات العمر، فيما مصرف لبنان غارق في هندسة تعاميم ما عادت تساوي الحبر الذي تُكتب فيه… ويستمر السيرك اللبناني. 

إقرأ أيضاً

الدولار المصرفي بين الخبث واللبس

أيقظت الأعياد آلام أصحاب الودائع بالدولار المحلّي، واستوطن الحزن في نفوسهم. فالضبابيّة المتعمّدة حول سعر صرف الدولار المصرفي هي أداء غير مسؤول يفتقر إلى المناقبية…

الموازنة: المجلس الدستوري علّق 9 مواد… فهل يعلّقها كلّها؟

يقترب موعد بتّ المجلس الدستوري بالطعون المقدّمة ضدّ بعض الموادّ في “قانون الموازنة”. إذ يُنتظر أن يعلن المجلس الدستوري قراره النهائي في غضون أسبوع، أي…

لغز استقرار الليرة في لبنان: ماذا لو هبّت العاصفة؟

حالة الاقتصاد تبدو محيّرة: استقرار لسعر صرف الليرة في لبنان منذ الصيف الماضي. وفائض في ميزان المدفوعات. فيما تعيش البلاد حرباً في الجنوب وشللاً سياسيّاً…

بداية حل الأزمة المصرفية توصيفها

التوقّف عند أرقام الخسارة والفجوة الماليّة، والعودة بالتاريخ إلى الوراء في محاولة لإعطاء حياة لخطط وحلول وُلدت ميتة في الوقت الذي كان يجب أن تكون…