لولا زجاج السراي لهلكت إسرائيل!


يُحكى أن الرئيس رفيق الحريري، رحمه الله، حينما أعاد ترميم السراي الحكومي الكبير بعد الحرب الأهلية، حرص على المتعهّدين تركيب زجاج “دوبل ?يتراج” متين عازل للماء والصوت. لكن شاءت الصدف بعد نحو 30 سنة، أن تصبّ في مصلحة العدو الإسرائيلي الغاشم (ابن المحظوظة).

قبل أيام لم يعرف أهل العاصمة بيروت وضواحيها طعم النوم بسبب المدعوة “إم كامل”، التي لم تفارق سماء بيروت على مدى الأيام المنصرمة تطنّ مثل البعوض فوق الآذان. أما الرئيس حسان دياب، الذي يتّخذ من السراي الحكومي منزلاً منذ نيل حكومته الثقة، فلم يقلقه طنين المغضوبة “إم كامل”، وغطّ في نوم عميق ولله الحمد… وإلا لكانت الدول الغربية ابتلت بخسارة حليفتها إسرائيل بسبب حرب ربما كان دياب قد شنّها بواسطة حلفائه الممانعين. حرب لا تبقي ولا تذر فتُضاف إلى ورطة المعمورة بجائحة كورونا.

إقرأ أيضاً: أنا في حاجة ماسّة إلى Haircut

لو استقيظ دياب في تلك الليلة الظلماء، ربما كان رفع هاتـف الخلوي واتصل من خطّه الرباعي بالإخوة في الحزب ليعطيهم الضوء الأخضر بالردّ المبين، لأنّ دياب كان قد حسم أمره قبل أسبوع بعد أن شرب “حليب سباع” وقال أمام قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان ستيفانو ديل كول، إنّ حكومته لن تقبل بأن تكون الانتهاكات الإسرائيلية مجرّد أرقام أنيمور، ولن تذعن للانتهاكات الإسرائيلية وكأنها أمر طبيعي أو عادي (روح يا وحش… بس لا تبعّد الدنيا ليل).

أما “حزب الله” الحريص على دياب وحكومته، فلم يحرّك ساكناً، لأنه ملتزم بوضع قرار الحرب والسلم بيد الحكومة التي يثق بها (بيدها أو بإجرها لا فرق). آثر الحزب في تلك الليلة على عدم إزعاج دياب بعد منتصف الليل، فالتزم الهدوء والصمت واكتفى بإشعال أقراص الـ”كاتول” حول السراي الحكومي لطرد البعوض، كما استبدلت دورياته السيارة أغنية فيروز “يلا تنام لادبحلك طير الحمام”، بنشيد “سنخوض البحر معك”.

 

*هذا المقال من نسج خيال الكاتب

إقرأ أيضاً

من يجرؤ على مواجهة الحزب.. قبل تدمير لبنان؟

تكمن المشكلة المزمنة التي يعاني منها لبنان في غياب المحاسبة، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بقضايا كبرى في مستوى دخول حرب مع إسرائيل بفتح جبهة جنوب…

لماذا لا يرى أتباع إيران الحقيقة؟

لو صدّقت إيران كذبتها فذلك من حقّها. غير أنّ حكاية الآخرين مع تلك الكذبة تستحقّ أن يتأمّلها المرء من غير أن يسبق تأمّلاته بأحكام جاهزة….

حسابات أنقرة في غزة بعد 200 يوم

بعد مرور 200 يوم على انفجار الوضع في قطاع غزة ما زالت سيناريوهات التهدئة والتصعيد في سباق مع الوقت. لو كان بمقدور لاعب إقليمي لوحده…

مقتدى الصدر في آخر استعراضاته المجّانيّة

لا يُلام مقتدى الصدر على استعراضاته المتكرّرة بل يقع اللوم على مَن يصدّق تلك الاستعراضات ويشارك فيها. وقد انخفض عدد مناصري الصدر بسبب ما أُصيبوا…