كلام رضوان السيد ضمير أهل السُنّة


مقالات الدكتور رضوان السيد التي نُشرت في موقع “أساس” مهمّة للغاية، بل وجريئة وموضوعية، وتتضمّن معلومات من إنسان مفكّر عاصرها وكان له رأي يؤخذ به لسنوات عديدة.

وما كتبه يمثّل رأي أهل السنّة، بل ضمير السُنّة في لبنان، ولا يستطيع أحد أن يجادله في هذه الموضوعات التي طرحت، وفي الأسباب التي أوصلت السُنّة إلى هذا الواقع وكيفية خروجهم أو إخراجهم من المعادلة الوطنية ولو مؤقتاً. لأنه لا يمكن أن تكون الطائفة السنية من الأقليات لأنّها كانت عبر التاريخ هي السلطة وليست داعمة للسلطة فحسب. حتّى إنّ السلطات الفرنسية عند احتلالها لبنان لم تستطع إبعاد السنّة طويلاً عن السلطة بالرغم من مطالباتهم العلنية بالوحدة السورية. لذلك اضطرّت فرنسا في عهد الرئيس إميل إده للاستعانة بثلاثة من أهل السنّة لتولّي رئاسة الوزراء وهم السادة: الأمير خالد شهاب من حاصبيا، وخير الدين الأحدب من طرابلس، وعبد الله اليافي من بيروت.

إقرأ أيضاً: قراءة تاريخية لـ”14 آذار”: خروج أهل السنّة من المعادلة الوطنية! (1/2)

بعد ذلك، رأت فرنسا أنّ الاستعانة برجالات السنّة، في الحكم بما للسُنّة من تاريخ مجيد عبر 1400 سنة، يؤدّي إلى استقرار لبنان ووحدته. لذلك تمّ تكريس الاستعانة بالسنّة في رئاسة الوزراء، بحيث إنّ ألفرد نقاش استعان بدوره بالرئيس سامي الصلح.

ومنذ عام 1943 لم يجد الرئيس بشارة الخوري مخرجاً للانتداب والحصول على الاستقلال الحقيقي إلاّ بالاستعانة بالرئيس رياض الصلح، المدماك الأساسي لاستقلال لبنان.

وبين أعوام 1975–1990 هل استطاع النظام اللبناني أن يغير الصيغة وعدم التعاون مع السُنّة بالرغم من اتهامهم أنّهم هم قادة الانقلاب على النظام؟

لقد ظلّ السُنّة رؤساء للحكومات لأنّ الجميع في الداخل والخارج كان يعتبر أنّ السُنّة عامل أساسي لاستقرار لبنان عبر التاريخ.

إنّ ما نشهده اليوم، ممّا يُسمّى خروج السنّة من المعادلة الوطنية هو خروج مؤقّت. ولا يمكن للبنان أن يستقرّ إذا عومل السُنّة كأقلية، وهم الأكثرية وهم أصحاب التاريخ المجيد في لبنان والمنطقة.

إنّ المرحلة المقبلة ستثبت أنّ السُنّة هم في مقدمة اللبنانيين وهم عامل أساسي للعيش المشترك وهم في صلب المعادلة الوطنية كما كانوا على مرّ التاريخ الحديث والمعاصر.

 

لقراء مقالة المفكّر رضوان السيّد “قراءة تاريخية لـ”14 آذار”: خروج أهل السنّة من المعادلة الوطنية!”، 
ولقراءة النقاش الذي أثارته مقالة الدكتور رضوان السيد  إضغط هنا

إقرأ أيضاً

من يجرؤ على مواجهة الحزب.. قبل تدمير لبنان؟

تكمن المشكلة المزمنة التي يعاني منها لبنان في غياب المحاسبة، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بقضايا كبرى في مستوى دخول حرب مع إسرائيل بفتح جبهة جنوب…

لماذا لا يرى أتباع إيران الحقيقة؟

لو صدّقت إيران كذبتها فذلك من حقّها. غير أنّ حكاية الآخرين مع تلك الكذبة تستحقّ أن يتأمّلها المرء من غير أن يسبق تأمّلاته بأحكام جاهزة….

حسابات أنقرة في غزة بعد 200 يوم

بعد مرور 200 يوم على انفجار الوضع في قطاع غزة ما زالت سيناريوهات التهدئة والتصعيد في سباق مع الوقت. لو كان بمقدور لاعب إقليمي لوحده…

مقتدى الصدر في آخر استعراضاته المجّانيّة

لا يُلام مقتدى الصدر على استعراضاته المتكرّرة بل يقع اللوم على مَن يصدّق تلك الاستعراضات ويشارك فيها. وقد انخفض عدد مناصري الصدر بسبب ما أُصيبوا…