عندما يكتب مولانا…


ميزة ما يكتبه الدكتور رضوان السيّد، أنك قادر على قراءة نصّه كما تشاء من الأعلى إلى الأسفل، ومن الأسفل إلى الأعلى. دون أن يضيع منك المغزى أو تفلت من بين يديك الفكرة والرسالة التي يجب أن تصل إليك، أو أراد الكاتب أن يوصلها إليك.

كل جملة من جمله، قادرة أن تروي فيك عطشاً ما، لا بل قادرة أن تشكل نصاً منفرداً، بحدّ ذاتها. هي أشبه بشريحة دواء كل حبة منفصلة عن الحبة الأخرى. قد تحمل إحداها أو اثنان منها شفاء، لكن كي تبرأ تماماً من الداء عليك تناول حبوب الشريحة  كاملة.

مؤلم ما كتبه الدكتور السيّد في مقالتيه بموقع “أساس”، وهو يسرد هذا الكم من المعلومات والأسرار وتفاصيل بعض المحطات التي ربما لم تكتفِ برسم مستقبلنا لا بل ربما بإحراق ماضينا وكل ما بناه لنا من سبقنا من الكبار والعقلاء.

إقرأ أيضاً:  قراءة تاريخية لـ”14 آذار”: خروج أهل السنّة من المعادلة الوطنية! (1/2)

 

بقدر ما يسعى الإنسان إلى معرفة المعلومة ويبذل الغالي والرخيص للوصول إليها، بقدر ما يمثل هذا الإنجاز عبئاً على صاحبه. يثقل عليه العيش والمسير وهذا هو الإحساس الذي يصلك مما كتبه الدكتور السيّد بعيداً عن المضمون السياسي وما يمكن أن يحدثه هذا الكلام من تداعيات وردات أفعال في الداخل والخارج، لقد كان الدكتور السيّد يُنزل عن ظهره كل هذه الأحمال من خبايا خمسَ عشرة سنةً فعلت فينا نحن السُنّة ما لم تجرؤ مئات السنوات أن تفعل.

رضوان السيّد كما نحب أن نناديه “مولانا” عندما يكتب لا يكتفي بالكتابة بالقلم وعلى الورقة بل ينقر بقلمه في جبننا وصمتنا وتخاذلنا ويكتب في عقولنا وأوهامنا وأحلامنا، كأنّه يحملنا عنوة  إلى المرآة، يضعنا بمواجهتها صارخاً بنا، انظروا إليها، إلى صوركم حاضركم وما آلت إليه أوضاعكم، يراكم فينا كل الخذلان وكل التماهي مع من آذانا وجعل عامتنا أشبه بقطيع خرفان.

بالعودة إلى مضمون النص وما حمله من بيان وتبيان كي لا أُتهم أنني على مذهب قصائد الجاهلية بالوقوف على الأطلال والحديث عن الأحبة والمكان فيكفينا ما تنطح به وَجْهٌ ناقلاً كلام غيره مستعملاً وصف الخوارج وبالمناسبة قبل أن نكون من الخوارج على سيده أن يكون الإمام علي بن أبي طالب وإلاّ فاستعمال وصف الخوارج هو تأكيد على الاستمرار في الخروج عن منطق التعاطي مع الناس مع الطائفة مع الأشقاء والحلفاء وحتى مع نعمة ورثناها وبددناها . ولن نبكي على كل ذلك كما بكى ذاك الخليفة الاندلسي التي قالت له أمه حينها: “لا تبكي بُني كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال”.

مولانا في سِنّهِ لا يعرف الاستسلام، هو يحدّد للسُنّة وللبنانيين طرق الخلاص، هو مؤمن أنّ البداية كانت في جريمة الاغتيال، إستشهاد الرفيق

في مقاليّ الدكتور السيّد أكتفي في هذه العجالة التوقف عند مقطعين الأول ذكرنا به مولانا في مقالة له سابقة وصفها بالوداعية للحريري عام 2017 حيث قال فيها واصفاً سعد الحريري: “إن الرجل يتسم في سلوكه السياسي والإداري بأربع صفات:التفويت، الذي يؤدي إلى سوء التدبير، وسوء التدبير الذي يؤدي إلى التواطؤ. وفي كثير من الأحيان يحرق الحريري المراحل ويدخل في التواطؤ رأساً على مصلحته ومصلحة منصبه ومصالح البلاد والدستور”.

أمّا في المقطع الثاني هو ما ختم به مولانا قائلاً: “نحن السًنّة، ونحن اللبنانيين، نستطيع أن نفعل ذلك كما فعلناه من قبل بالمبادرة والشجاعة وفتح الآفاق وبكل ذلك عرفنا عبر مائة وخمسين عاماً ولنتذكر الثوابت العشر (1983) والطاف (1990) والشهداء منذ العام 2004، ودورنا في نهوض 14 آذار وكفى بالأجل حارساً”.

في المقطع الأول توصيف دقيق للعلّة أما المقطع الثاني هي وصفة واضحة لمعالجة العلّة.

مولانا في سِنّهِ لا يعرف الاستسلام، هو يحدّد للسُنّة وللبنانيين طرق الخلاص، هو مؤمن أنّ البداية كانت في جريمة الاغتيال، إستشهاد الرفيق. وأنّ البداية مجدداً تكون لحظة الحقيقة والعدالة بالاقتصاص من قاتل الشهيد. من حقه ومن حقنا بعد خمسة عشر عاماً أن نطرح كل تلك التساؤلات، من حقه ومن حقنا بعد كل هذه السنوات أن نضع النقاط على حروف الكلمات.

في الختام لا بدّ من تذكير من يمتلكون أو يسيرون خلف من يمتلك صفة التفويت وسوء التقدير انه عندما يكتب مولانا تُكسر الأقلام.

 

لقراء مقالة المفكّر رضوان السيّد “قراءة تاريخية لـ”14 آذار”: خروج أهل السنّة من المعادلة الوطنية!”، 
ولقراءة النقاش الذي أثارته مقالة الدكتور رضوان السيد إضغط هنا
 

إقرأ أيضاً

ساعات الخيارات الصّعبة

“غد بظهر الغيب واليوم لي   وكم يخيب الظنّ بالمقبل” (عمر الخيّام) بالبداية، ليس لواحد مثلي مرتبط بشكل لصيق بقضية فلسطين ومبدأ مواجهة الاستعمار ومكافحة الظلم…

أين العرب في اللحظة الإقليميّة المصيريّة؟

الوضع العربي مأزوم. العرب في عين العاصفة. لا يحتاج الأمر إلى دلائل وإثباتات. سوريا كانت لاعباً إقليمياً يُحسب له ألف حساب، صارت ملعباً تتناتش أرضه…

ضربة إسرائيل في أصفهان وصفعة الفيتو في نيويورك

هل نجحت أميركا بـ”ترتيب” الردّ الإسرائيلي على طهران كما فعلت في ردّ الأخيرة على قصف قنصليّتها في دمشق؟ هل نجحت في تجنّب اتّساع المواجهة بين…

غزة: العودة من الركام إلى الركام

احتلّت الحرب على غزة منذ انطلاق شراراتها الأولى في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى أيّامنا هذه، أوسع مساحة في المعالجات الإعلامية المرئية والمقروءة…