أردوغان: السلطان المزيّف المعادّي للإسلام


يتبارى رجال السياسة، ورجال الفكر السياسي في تحليل وتبرير وتفسير الدور الذي تقوم به تركيا، بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، إن في الشرق الأوسط عامة، أو في شرقي المتوسط على وجه الخصوص، وذلك بعد مذكرة التفاهم للتعاون العسكري والأمني التي وقّعها مع رئيس الحكومة الليبي فائق السرّاج.

وزاد من دقّة الموقف “وخطورته” إعلان الرئيس التركي عن استعداده لدعم السرّاج “برًّا وبحرًا وجوًا”. ثمَّ كانت زيارته المفاجئة، والسرية الى تونس، جارة ليبيا، بمثابة تأكيد لجدّية التزامه مع ليبيا عسكريًا من جانب، ولقدرته على خرق العالم العربي عبر المغرب العربي من جانب آخر.

فما الذي يريده ويهدف إليه اردوغان في مسرحيته السياسية المتعددّة الأدوار منذ وصوله إلى السلطة حتى السلطة؟ وما هي النتائج لهذا “الرقص” السياسي المستمر منذ نحو عشر سنوات؟

1- الفصل الأول كان مع السفينة التركية ومناضليها” المرسلين إلى غزّة وقد اعتقلتهم السلطات الاسرائيلية في عرض البحر.. ولم نعد نسمع عنهم شيئًا!

2- الفصل الثاني المستمرّ منذ اندلاع الأحداث في سوريا وهو دور متقلّب: مع النظام وضدّه، مع الثوار وضدّهم، مع بعض الأكراد وضدّ الجماعة الكردية. مع التدخّل في سوريا واحتلال جزء من أراضيها بالتفاهم والتعاون مع روسيا وإيران وأميركا. مع إيواء اللاجئين السوريين الذين لا يزالون إلى الآن يتدفقّون من منطقة إدلب إلى تركيا واتخاذهم “فزاعة” لابتزاز الدول الأوروبيّة بالديمغرافيا الاسلاميّة!

3- الدور الثالث في استخدام ذراعه التقني – العسكري للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، متخذًا من القسم التركي في قبرص ذريعة للتعبير عن مطامعه التوسعيّة على حساب دول الواقع الجغرافي لشرق وغرب المتوسط.

4- السعي لإقامة تحالف مع رئيس الوزراء الليبي يجمع بين شمال المتوسط وجنوبه. وتتمّ من خلاله عملية تعيين أو ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا وفقًأ لمعاهدة الأمم المتحدة حول قانون البحار للعام 1982. وهو قانون لم توافق عليه تركيا (ومعها إسرائيل وسوريا) حتى الآن.. وتلك هي المفارقة الكبرى: تعيين حدود المنطقة الاقتصادية الحصرية (ZEE) (Zone économique exclusive ) لدولة لم توافق على قانون الحدود البحرية!.. والأخطر من ذلك التلويح بارسال قوات تركية الى ليبيا  للمشاركة في النزاع الداخلي.

5-  وجاء أخيرًا لا آخرًا عرض الرئيس أردوغان في مؤتمر قيل إنّه “إسلامي” في ماليزيا بدعوة من السيد مهاتير محمد.

يتبيّن من مجمل ما تقدّم أنّ الرئيس التركي أردوغان:

أ‌- يودّ أن يسترجع دور السلطان العثماني وقاعدته الآستانة أو أسطنبول مع أنّها خذلته في الانتخابات الأخيرة وحوّلته إلى “سلطان مزيّف” داخليًا وخارجيًا!

ب‌- إنّه بمشاريعه الارتجالية والخيالية يود أن يسترجع الدور التركي من الأيدي العربية وينقل مركزية العالم الاسلامي من السعودية إلى تركيا.

ج- إنّه بتصميم منه أو بدونه يعمل على شقّ العالم الاسلامي وتهميش الدور العربي فيه،  ووضع  أكبر دولتين اسلاميتّين في الواجهة، وربما المواجهة هما: تركيا ومصر.

د- إنّه يقوم بالدور الذي تلعبه القوى اليهودية والأعجمية والغربية لاستهداف أهل السنّة باقتلاع النفوذ العربو – سنّي من شرقي المتوسط بإضعاف العامل الديمغرافي.

.. وعليه، يمكن القول والاستنتاج بأنّ “السلطان المزيّف” رجب الطيب أردوغان، في كلّ ما يقوله ويفعله، إنّما يلعب أسوأ  دور في تاريخ الاسلام المعاصر.

 

إقرأ أيضاً

لبنان ما زال في بوسطة عين الرمّانة!

مرّت ذكرى 13 نيسان. لا يزال شبح بوسطة عين الرمّانة مخيّماً على الحياة السياسيّة اللبنانيّة. ولا يزال اللبنانيون في خصام مع المنطق. لا يزال اللبنانيون…

لبنان بعد الردّ الإسرائيلي على إيران؟

لا يمكن الاستسهال في التعاطي مع الردّ الإيراني على استهداف القنصلية في دمشق. بمجرّد اتّخاذ قرار الردّ وتوجيه الصواريخ والمسيّرات باتجاه إسرائيل، فإنّ ذلك يعني…

“حصانة” إيران أم “الحصن” الإسرائيليّ؟

لماذا تعمّدت طهران ليلة السبت المنصرم الكشف عن كلّ تفاصيل خطة الهجوم الذي أعدّته ضدّ تل أبيب انتقاماً لاستهداف قنصليّتها في دمشق قبل أسبوعين والتسبّب بسقوط قيادات…

بايدن الرابح الأكبر من الضربة الإيرانيّة لإسرائيل

 ربح جو بايدن مزيداً من “المونة” على إسرائيل يمكّنه من لجم اندفاعها العسكري ضدّ إيران بعد توظيفه الدفاع عنها في المشهد الانتخابي. اكتسبت طهران موقع…