إردوغان هل هدّد ترامب… ببشّار؟

2024-07-11

إردوغان هل هدّد ترامب… ببشّار؟

حماسة إردوغان للجلوس مع بشار الأسد على هذا النحو السريع سببه المتغيّرات الإقليمية التي تطال سياسة أنقرة ومصالحها في المنطقة. والمسألة هذه المرّة أبعد من أن تكون مناورة أو اختباراً وجسّ نبض واشنطن وإدارة بايدن خلال القمّة التركية الأميركية على هامش اجتماعات حلف شمال الأطلسي. نتائج لقاء إردوغان – بايدن ينتظرها أكثر من لاعب محلّي وإقليمي.

وهناك احتمال أن يكون إردوغان أبلغ واشنطن أنّ سياسة تركيا السورية وصلت إلى المنفذ الأخير قبل دخول الطريق السريع وأنّ على واشنطن أن تحسم أمرها في قبول أن تجلس إلى الطاولة الحقيقية في سوريا جنباً إلى جنب مع اللاعبين الروسي والتركي، أو تتحمّل ارتدادات جلوس القيادات في أنقرة ودمشق إلى طاولة برعاية روسيّة.

التفاصيل في مقال الدكتور سمير صالحة اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

إسرائيل “تشاغل” العالم في لبنان… لتُنهك غزّة

طغى على مدى ثلاثة أسابيع الحديث عن احتمالات ومخاطر الحرب بين إسرائيل والحزب في لبنان على تعمّق الجيش في رفح. بالموازاة توسّع الجيش في المدينة…

مصادر دبلوماسية لـ”أساس”: تصعيد في لبنان… قبل التهدئة

تقول مصادر دبلوماسية لـ”أساس” إنّ هدف نتنياهو في الأسبوعين المقبلين هو رفع حدّة الاشتباك ليذهب إلى واشنطن مفاوضاً بسقف عالٍ على وقع ارتفاع حدّة الاشتباك….

النظام الأميركي مُتعَب… وعاجز عن التجدّد

المحكمة العليا أصدرت بالأغلبية قراراً يقول إنّ من حقّ الرئيس (وهو ترامب في هذه الحالة)، أثناء ممارسته لسلطته، أن يخالف القانون ولا تجوز محاسبته (!)….

ترامب: لا الفضائح الجنسية ولا القضاء ولا الرصاص…

الديمقراطيون سيلقون اللوم على الخطاب التحريضي لترامب الذي يشجّع على العنف، وينتهج خطاباً يعتمد على التخويف وزرع القلق في المجتمع الأميركي. الرئيس الأ سبق أوباما…