اليمين المتطرّف حقّق خرقاً في بريطانيا أيضاً

2024-07-09

اليمين المتطرّف حقّق خرقاً في بريطانيا أيضاً

حزب العمال الفائز في انتخابات بريطانيا بـ412 مقعداً من أصل 650، لا يختلف زعيمه كير ستارمر، في الموقف من “البريكست” عن موقف المحافظين بدعم هذا الخيار الذي حرّض عليه اليمين الشعبوي المتطرّف بقيادة نايجل فاراج.

للمفارقة فإنّ هذا الأخير الذي سعى 7 مرّات إلى دخول البرلمان وفشل، نجح هذه المرّة في إيجاد موقع له مع 4 من أتباعه في حزب “إصلاح UK”، بما يمثّل اختراقاً تاريخياً لليمين المتطرّف يتّسق مع اختراقاته في أوروبا وآخرها في فرنسا من دون أن يصل إلى السلطة. لم يَعِد ستارمر بالعودة إلى الاتحاد الأوروبي متمسّكاً بالرمادية الملتبسة للعمّاليين في هذا الصدد، لكنّه وعد بالعمل على تحسين الشراكة مع “الاتّحاد”.

التفاصيل في مقال الزميل محمد قواص اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

إسرائيل “تشاغل” العالم في لبنان… لتُنهك غزّة

طغى على مدى ثلاثة أسابيع الحديث عن احتمالات ومخاطر الحرب بين إسرائيل والحزب في لبنان على تعمّق الجيش في رفح. بالموازاة توسّع الجيش في المدينة…

مصادر دبلوماسية لـ”أساس”: تصعيد في لبنان… قبل التهدئة

تقول مصادر دبلوماسية لـ”أساس” إنّ هدف نتنياهو في الأسبوعين المقبلين هو رفع حدّة الاشتباك ليذهب إلى واشنطن مفاوضاً بسقف عالٍ على وقع ارتفاع حدّة الاشتباك….

النظام الأميركي مُتعَب… وعاجز عن التجدّد

المحكمة العليا أصدرت بالأغلبية قراراً يقول إنّ من حقّ الرئيس (وهو ترامب في هذه الحالة)، أثناء ممارسته لسلطته، أن يخالف القانون ولا تجوز محاسبته (!)….

ترامب: لا الفضائح الجنسية ولا القضاء ولا الرصاص…

الديمقراطيون سيلقون اللوم على الخطاب التحريضي لترامب الذي يشجّع على العنف، وينتهج خطاباً يعتمد على التخويف وزرع القلق في المجتمع الأميركي. الرئيس الأ سبق أوباما…