هكذا ضغطت السعودية ومصر وقطر لإنهاء حرب غزّة

2024-07-06

هكذا ضغطت السعودية ومصر وقطر لإنهاء حرب غزّة

نصل إلى الضغوط المصرية والقطرية على “حماس” – الخارج. وهي تصاعدت خلال أسابيع جمود التفاوض على وقف الحرب. فأبدت “حماس” مرونة وقدمت تنازلات. يشمل ذلك جدولة الانسحابات الإسرائيلية. إذ ثبت أن الضغط العسكري في القطاع لن يغير في موقف “حماس” – الداخل، أي يحي السنوار. لكن القاهرة هددت مراراً في الأسابيع الماضية بالانسحاب من مفاوضات وقف النار بفعل التسريبات الإسرائيلية ضد موقفها منها.
 أما المملكة العربية السعودية فقد صعدت ضغوطها لوقف النار، في العلاقة مع واشنطن. وأطلقت لهذه الغاية رسائل علنية. قال وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أول من أمس: “لا يمكن السماح باستمرار انتهاك القانون الدولي في غزة”. وكرر دعم نشر قوة أممية في القطاع مهمتها دعم السلطة الفلسطينية (قرار القمة العربية في المنامة).
التفاصيل في مقال الزميل وليد شقير اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

كامالا هاريس: أوباما عائد؟

تحيط بكامالا هاريس ضبابية أكبر على مستوى السياسات الشرق الأوسطية. فهي تبدو أقرب إلى تيار باراك أوباما، الذي قاد فكرة تخفيف الانخراط الأميركي في المنطقة،…

هل يستطيع المفتي دريان إيجاد قواسم لتسمية رئيس للحكومة؟

اليوم توزيع النواب السنّة في المجلس النيابي لا يسمح لهم بخلق أكثرية تتيح تسمية رئيس للحكومة، والجميع يعوّل على دور لدار الفتوى في هذا الأمر….

مصادر دبلوماسية لـ”أساس”: نتنياهو سيعلن مفاجآت أمام الكونغرس

مصادر دبلوماسية قالت لـ”أساس” إنّ كلمة نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي ستتضمّن مفاجآت سيحملها رئيس الحكومة الإسرائيلي على أن يفجّرها في خطاب مفصليّ ينتظره العالم. كلّ…

كامالا هاريس خيبة أمل للدّيمقراطيّين

لم تمرّ الولايات المتحدة بأسوأ من هذا الصراع الانتخابي. كان يوصف بأنّه تنافس بين الأسوأين: متّهم بالفساد والاستغلال الجنسي مقابل عجوز مشكوك في قدراته الذهنية….