غالانت عجز عن حلّ أزمة الذخائر في واشنطن؟

2024-06-28

غالانت عجز عن حلّ أزمة الذخائر في واشنطن؟

أساس الخِلاف المُستجدّ بين نتنياهو وبايدن ظاهره صفقة الذّخائر الثقيلة التي عّلقت الإدارة الأميركيّة تسليمها لإسرائيل. لكنّ عمقه هو محاولة منع أيّ توسّع للحرب لتشمل لبنان. وهذا ما أكدته “القناة 12” الإسرائيليّة التي قالت إنّ إدارة بايدن قلقة من استغلال نتنياهو شحنات الأسلحة الإضافية لفتح جبهة مع لبنان. وقالت القناة العبريّة إنّ الإدارة الأميركيّة أوصلت “رسالة غاضبة” تقول إنّ الأسلحة المُعلّقة لن تُسلّم بالكامل حتّى بعد انتهاء معركة رفح.
هذا يعني أنّ غالانت لم يستطع أن يحلّ أزمة الذّخائر العالقة مع واشنطن، لكنّه كانَ واضحاً بالتزامه، ومن خلفه الجيش الإسرائيليّ، بصفقة بايدن ومحاولة الحلّ الدّبلوماسيّ مع لبنان. ذلك أنّ تهديد غالانت “بإرجاع لبنان إلى العصر الحجريّ” كان مُقيّداً بعبارة “لكنّنا لا نُفضّل الحرب”.
التفاصيل في مقال الزميل ابراهيم ريحان اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

إسرائيل “تشاغل” العالم في لبنان… لتُنهك غزّة

طغى على مدى ثلاثة أسابيع الحديث عن احتمالات ومخاطر الحرب بين إسرائيل والحزب في لبنان على تعمّق الجيش في رفح. بالموازاة توسّع الجيش في المدينة…

مصادر دبلوماسية لـ”أساس”: تصعيد في لبنان… قبل التهدئة

تقول مصادر دبلوماسية لـ”أساس” إنّ هدف نتنياهو في الأسبوعين المقبلين هو رفع حدّة الاشتباك ليذهب إلى واشنطن مفاوضاً بسقف عالٍ على وقع ارتفاع حدّة الاشتباك….

النظام الأميركي مُتعَب… وعاجز عن التجدّد

المحكمة العليا أصدرت بالأغلبية قراراً يقول إنّ من حقّ الرئيس (وهو ترامب في هذه الحالة)، أثناء ممارسته لسلطته، أن يخالف القانون ولا تجوز محاسبته (!)….

ترامب: لا الفضائح الجنسية ولا القضاء ولا الرصاص…

الديمقراطيون سيلقون اللوم على الخطاب التحريضي لترامب الذي يشجّع على العنف، وينتهج خطاباً يعتمد على التخويف وزرع القلق في المجتمع الأميركي. الرئيس الأ سبق أوباما…