قبل وفاته.. ماذا قال حافظ الأسد لولي العهد السعودي؟

2024-06-26

قبل وفاته.. ماذا قال حافظ الأسد لولي العهد السعودي؟

قبل وفاة حافظ الأسد جرى اتّصال بينه وبين وليّ العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الذي أصبح ملكاً فيما بعد، وقال له: “بشار أمامي وأردت أن أوصيه على مسامعك بأن لا يخرج عن طوع السعودية وعبدالله بن عبدالعزيز”.

كلّ هذه الوقائع تستعاد في مرحلة الانفتاح السعودي على دمشق الذي له أهداف كثيرة، أهمّها الحرص السعودي على العودة في سبيل استعادة التوازن في سوريا مع الوجود الإيراني.

طبعاً ترتبط العودة بالكثير من الموجبات والتنازلات التي يفترض تقديمها من قبل النظام، وبحال لم يقدّم النظام السوري التنازلات فلا يمكن لأحد أن يحقّق شيئاً، ولا يمكن تقديم المساعدات.

التفاصيل في مقال الزميل خالد البواب اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

إسرائيل “تشاغل” العالم في لبنان… لتُنهك غزّة

طغى على مدى ثلاثة أسابيع الحديث عن احتمالات ومخاطر الحرب بين إسرائيل والحزب في لبنان على تعمّق الجيش في رفح. بالموازاة توسّع الجيش في المدينة…

مصادر دبلوماسية لـ”أساس”: تصعيد في لبنان… قبل التهدئة

تقول مصادر دبلوماسية لـ”أساس” إنّ هدف نتنياهو في الأسبوعين المقبلين هو رفع حدّة الاشتباك ليذهب إلى واشنطن مفاوضاً بسقف عالٍ على وقع ارتفاع حدّة الاشتباك….

النظام الأميركي مُتعَب… وعاجز عن التجدّد

المحكمة العليا أصدرت بالأغلبية قراراً يقول إنّ من حقّ الرئيس (وهو ترامب في هذه الحالة)، أثناء ممارسته لسلطته، أن يخالف القانون ولا تجوز محاسبته (!)….

ترامب: لا الفضائح الجنسية ولا القضاء ولا الرصاص…

الديمقراطيون سيلقون اللوم على الخطاب التحريضي لترامب الذي يشجّع على العنف، وينتهج خطاباً يعتمد على التخويف وزرع القلق في المجتمع الأميركي. الرئيس الأ سبق أوباما…