أميركا تريد إيران… كما كان الشاه

2024-06-25

أميركا تريد إيران… كما كان الشاه

لقد ظهر من خلال “مفاوضات فيينا” أنّ الولايات المتحدة باتت تعتبر أنّ علاقاتها الجديدة مع إيران التي تناصبها العداء، على الأقلّ في المواقف المعلنة، منذ قيام الجمهورية الإسلامية عام 1979، هي أولوية في المنطقة ولو على حساب بلدان أخرى ربطتها بها علاقات قديمة وتاريخية واستراتيجية.

وبدا من “صفقة مسقط” التي أثمرت الاتفاق النووي، أنّ واشنطن تؤهّل طهران لتكون شريكاً أساسيّاً للولايات المتحدة على منوال ما كانت عليه في عهد الشاه محمد رضا بهلوي.

التفاصيل في مقال الزميل محمد قواص اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

إسرائيل “تشاغل” العالم في لبنان… لتُنهك غزّة

طغى على مدى ثلاثة أسابيع الحديث عن احتمالات ومخاطر الحرب بين إسرائيل والحزب في لبنان على تعمّق الجيش في رفح. بالموازاة توسّع الجيش في المدينة…

مصادر دبلوماسية لـ”أساس”: تصعيد في لبنان… قبل التهدئة

تقول مصادر دبلوماسية لـ”أساس” إنّ هدف نتنياهو في الأسبوعين المقبلين هو رفع حدّة الاشتباك ليذهب إلى واشنطن مفاوضاً بسقف عالٍ على وقع ارتفاع حدّة الاشتباك….

النظام الأميركي مُتعَب… وعاجز عن التجدّد

المحكمة العليا أصدرت بالأغلبية قراراً يقول إنّ من حقّ الرئيس (وهو ترامب في هذه الحالة)، أثناء ممارسته لسلطته، أن يخالف القانون ولا تجوز محاسبته (!)….

ترامب: لا الفضائح الجنسية ولا القضاء ولا الرصاص…

الديمقراطيون سيلقون اللوم على الخطاب التحريضي لترامب الذي يشجّع على العنف، وينتهج خطاباً يعتمد على التخويف وزرع القلق في المجتمع الأميركي. الرئيس الأ سبق أوباما…