كتلة جعجع الأكبر مسيحياً: ممنوعة من الصرف وطنياً

2024-06-22

كتلة جعجع الأكبر مسيحياً: ممنوعة من الصرف وطنياً

صار سمير جعجع زعيم الكتلة الشعبية المسيحية الكبرى. لكنّها كتلة ممنوعة من الصرف، مسيحياً ووطنياً.

خصومه باتوا يتّهمونه بأنّه لم يعد مؤمناً بالنظام برمّته، لا برئاسة ولا رؤساء ولا حكومات ولا مؤسّسات، وينتظر لحظة سقوطه كاملاً. بعدها يفكّر في خياراته وهوامشها.

صار جعجع زعيم الكتلة الشعبية المسيحية الكبرى. لكنّها كتلة ممنوعة من الصرف، مسيحياً ووطنياً

مناصروه يقولون إنّه سئم المناورات والبازارات. مدركٌ هو أنّ طموحه الشخصي تخطّته التطوّرات والظروف والأعوام. لذلك بات يكتفي ممّا بقي من عمرٍ ونضال بأن يكون الرجل الذي لم يتنازل.

هو شيء من ميشال عون بعدما صار الطائف الدولي أمراً واقعاً خريف 1989. أو هو هو نفسُه بعدما بات “الطائف السوري” قضية مقضيّة، بعد اغتيال رينيه معوض واجتياح الكويت.

يكتفي جعجع اليوم بقولة “لا”. بل لاءات كثيرة. بلا بدائل. بلا خارطة طريق. بلا ما كان هو نفسه يكرز به، من ثلاث إشكاليات ضرورية للبنيان النضالي: أن تُجيد التشخيص. ثمّ تُجيد اجتراح الحلّ. وثالثاً والأهمّ أن تبتدع القدرات والمقوّمات لتنفيذه!!

التفاصيل في مقال الزميل جان عزيز اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

منظمة التحرير اجتمعت بأميركا وإسرائيل… في مصر

بعد كثير من النفي في الساعات الماضية، أكّد مسؤول العلاقات الخارجية في منظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي لـ”أساس” حصول اجتماع بين منظمة التحرير…

رصاصة ترامب… أصابت بايدن مرّتين

استطاع الرّئيس الأميركي السّابق دونالد ترامب أن يُصيبَ الرّئيس الحالي جو بايدن بضربتَيْن خلال أسبوع واحد. الأولى حينَ نجا من محاولة الاغتيال يومَ السّبت الماضي….

لماذا اختار ترامب فانس نائباً له؟

اختار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ، جي دي فانس مُرشّحاً لمنصب نائب الرّئيس ووصف مُنسّق حملة ترامب لدى الجاليات العربيّة والإسلاميّة ووالد صهره مسعد…

قبرص تتجسّس علينا.. ماذا عن سوريا؟

بين لبنان وقبرص، ما يجدر ذكره أنّ في الموقع الأرضي نفسه، حيث يستقرّ كابل لبنان قدموس للإنترنت، وكابل الكيان الصهيوني آرييل، توجد كابلات أخرى، تأتي…