3 محاولات إيرانية لتعطيل اتفاق بكّين

2024-06-20

3 محاولات إيرانية لتعطيل اتفاق بكّين

في الآتي ثلاث محاولات من الحرس الثوري الإيراني لتعطيل اتفاق الصين بين السعودية وإيران، قبل توقيعه، رفضها وأجهضها رئيس الوفد المفاوض في بكّين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني:

– عندما طالب الوفد السعودي بأن يكون الاتفاق بضمانة رسمية صينية، رفض ممثّل الحرس ذلك، معتبراً أنّ إيران والسعودية هما دولتان إسلاميّتان ويجب أن لا يتمّ إدخال طرف غير مسلم بين المسلمين. رفض الوفد السعودي الذريعة الإيرانية، التي ربّما كانت بالنسبة إلى الحرس فرصة للتنصّل من أيّ بند من بنود الاتفاق. حينها أثار الوفد السعودي الأمر مع رئيس الوفد الإيراني علي شمخاني الذي أمر بالسير كما تريد السعودية، وكانت هذه نقطة أولى.

  • عندما تمّ التوصّل إلى النصّ النهائي للاتفاق، جرى النقاش في اللغة الرسمية التي سيتمّ اعتمادها، فاختيرت اللغات الصينية، العربية، والإيرانية. لكنّ الوفد السعودي طالب بوضع نسخة باللغة الإنكليزية يتمّ اللجوء من خلالها إلى الجهات الدولية المختصّة في حال حصل أيّ خلاف. هنا رفض الإيرانيون أيضاً، وتحديداً ممثّل الحرس، لكنّ شمخاني عاد وأمر بالموافقة على الاقتراح السعودي.
  • أمّا النقطة الثالثة، فحصل نقاش في المسمّى الذي سيتمّ اختياره لهذا الاتفاق، باللغة الإنكليزية، فاختارت السعودية مصطلح “اتفاقية”، بينما الوفد الإيراني رفض وطالب بإيجاد كلمة أخرى. حينها سأل أحد أعضاء الوفد السعودي الإيرانيين عن المصطلح الذي استخدموه في اللغة الفارسية. فكان الجواب بأنّ الكلمة الفارسية تعني “اتّفاقاً”، وحينها قال السعوديون إنّه ليس من داعٍ لتغيير الكلمة المعتمدة في النصوص الثلاثة في النصّ الذي سيعتمد بالإنكليزية. وحينها أيضاً تدخّل شمخاني لحسم الأمر.

 التفاصيل في مقال الزميل خالد البواب اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

منظمة التحرير اجتمعت بأميركا وإسرائيل… في مصر

بعد كثير من النفي في الساعات الماضية، أكّد مسؤول العلاقات الخارجية في منظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي لـ”أساس” حصول اجتماع بين منظمة التحرير…

رصاصة ترامب… أصابت بايدن مرّتين

استطاع الرّئيس الأميركي السّابق دونالد ترامب أن يُصيبَ الرّئيس الحالي جو بايدن بضربتَيْن خلال أسبوع واحد. الأولى حينَ نجا من محاولة الاغتيال يومَ السّبت الماضي….

لماذا اختار ترامب فانس نائباً له؟

اختار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ، جي دي فانس مُرشّحاً لمنصب نائب الرّئيس ووصف مُنسّق حملة ترامب لدى الجاليات العربيّة والإسلاميّة ووالد صهره مسعد…

قبرص تتجسّس علينا.. ماذا عن سوريا؟

بين لبنان وقبرص، ما يجدر ذكره أنّ في الموقع الأرضي نفسه، حيث يستقرّ كابل لبنان قدموس للإنترنت، وكابل الكيان الصهيوني آرييل، توجد كابلات أخرى، تأتي…