جمال عيتاني متى ستكون رئيساً لبلدية بيروت؟!

2020-03-17

جمال عيتاني متى ستكون رئيساً لبلدية بيروت؟!

مدة القراءة 3 د.


.. ماذا ينتظر جمال عيتاني، كي يكون بحق رئيساً لبلدية بيروت؟

.. بعيداً عن كل التجاوزات، وكل الشبهات، وكل الارتكابات السابقة، التي تدور حول بلدية بيروت، ورئيس مجلسها جمال عيتاني. فالكلام عنه يمكن تأجيله، والمحاسبة عليه لاحقاً. إلاّ أن الغياب الشامل، لعيتاني ومجلسه عن المواجهة الوطنية لفيروس كورونا، لا يمكن السكوت عنه بأي شكل من الأشكال.

إقرأ أيضاً: بلدية بيروت والمحافظ: “نكايات” وعرض عضلات

من غير المقبول، أن نشاهد العديد من المجالس البلدية في قرى ومدن لبنانية أخذت المبادرة وبدأت التحرك وفقاً لواجباتها مثل بلدية الغازية التي عمدت إلى توزيع وحدات على كافة السكان تتضمن كل أدوات ومساحيق العناية من الفيروس، ومثل بلدية جونية وجبيل اللتين تعملان وكأنهما حكومة مصغرة إن على صعيد إجراءات الحجر الخاص، أو على صعيد التأكيد على أقفال المؤسسات الخاصة، فيما بلدية بيروت تقتصر على بعض الاستعراضات الإعلامية من عملية تطهير الحدائق لمرة واحدة وكأنّها تقاوم موجة ذباب أو جرذان أو دوريات محدودة لعناصر البلدية في بعض الشوارع.

لما لا يخصص جمال عيتاني ميزانية لتأمين مستلزمات الوقاية لسكان العاصمة والتي لا تبلغ تكلفتها نصف ما منحه لجمعية “Beasts” ورئيستها رشا جرمقاني خلال العامين المنصرمين؟ ما هو المانع من توزيع هذه المواد من مطهرات وقفازات طبية وكمامات عازلة على البيارتة مجاناً؟

لما لا يُطلق جمال عيتاني لجنة طوارئ طبية تابعة للبلدية حيث يتم تأمين فحص مجاني لفيروس الكورونا للبيارتة؟ وكلنا يعلم أنّ سعر الجهاز المخصص للفحص لا يتجاوز العشرين ألف دولار، أي إن شراء خمسين جهازاً يوازي مساهمة البلدية بزينة رمضان وعيد الميلاد!

مع وصول المواجهة مع فيروس الكورونا الى مرحلة التفشي، ما زالت بلدية بيروت غائبة عن وضع خطة جدية وصلبة للمواجهة، وكأن الأمر لا يعنيها

لما لا يعمد جمال عيتاني إلى تفعيل عمل المستوصفات التابعة للبلدية في كافة الأحياء البيروتية؟ أليس الأجدى به وبمجلسه التحرك بجديّة وفعالية لحماية صحة المكلفين البيارتة بدلاً من ملاحقتهم وتهديدهم بحجز عقاراتهم لعدم تسديدهم الرسوم البلدية؟

لقد تحوّل جمال عيتاني ومجلسه إلى “شاهد ما شافش حاجة” بمواجهة الكورونا، مكتفياً بمنح مساهمة مالية لمستشفى رفيق الحريري الجامعي لا يمكن صرفها وهي بمثابة شك مصرفي دون رصيد..!

مع وصول المواجهة مع فيروس الكورونا الى مرحلة التفشي، ما زالت بلدية بيروت غائبة عن وضع خطة جدية وصلبة للمواجهة، وكأن الأمر لا يعنيها.

على بلدية بيروت، رئيساً ومجلساً، أن تدرك أن أموال المكلفين البيارتة هي لخدمة بيروت وأهلها وقاطنيها وليست لزوم الوجاهات والتنفيعات لسيدات الصالونات وجميعياتهم الوهمية. عليهم أن يدركوا أن صبر أهل بيروت قد نفد وضاقت صدورهم بتجاوزاتهم وبإهمالهم وفسادهم وأن ساعة الحساب قد دقت.

إقرأ أيضاً

نتنياهو و”حماس”.. واحد

مذهل مستوى التشابه بين الانتقادات الأخيرة التي وجّهها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضدّ حماس، من منصّة قمّة البحرين، وتلك التي وجّهها الوزير في حكومة…

العراق: لنا “الصدر” دون العالمين…!

كان لافتاً الاهتمام الذي أبدته قناة “المنار” التابعة للحزب بالصلاة الجامعة التي دعا إلى إقامتها في العاصمة العراقية بغداد “التيار الوطني الشيعي”، وهو الاسم البديل…

مصر وإسرائيل… كشف المستور

كان السلام المصري الإسرائيلي ناقصاً بفعل افتقاره إلى التطبيع الشعبي، وعارياً بفعل انعدام عمقه الإقليمي، وما ينطبق على مصر ينطبق على الأردن، مع اختلافات لا…

التسوية: لا ثقة للعرب برعاتها وأطرافها

ما صدر عن القمة العربية في البحرين هو الحدّ الأقصى من العمل الدبلوماسي المنضبط في ظلّ عالم مرتبك شديد السيولة، لا ثقة لدى الدول العربية…